أسباب تراكم الدهون بالبطن

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة تراكم الدهون بالبطن، مما يجعل تلك المنطقة أكثر قابلية للسمنة، وتزداد سوءًا عند اتباع أنظمة خاطئة وإهمال الرياضة، تابعنا في هذا المقال للتعرف على أسباب تراكم الدهون بالبطن.


 أسباب تراكم الدهون بالبطن

 عدم كفاية الحركة

 يؤدي إهمال حركة جسمك أثناء المشي وعدم تحرك الذراع والأرجل بشكل كافي لتراكم الدهون بالبطن، فضلا عن عدم ممارسة نشاط رياضي كافي لحرق تلك الدهون وكثرة تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، وترتبط تلك المشكلة بنوع الطعام ومدى الشهية لتناوله.


 اختيار أطعمة خاطئة

تختزن البطن مقدار من السعرات الحرارية التي تدخل الجسم من خلال اختيار أطعمة خاطئة في النظام الغذائي مثل المقرمشات كالشيبسي والخبز الأبيض والمايونيز والمياه الغازية والبيتزا والشيكولاته والحلويات، وهذا يؤدي إلى تراكم الدهون بالبطن، لذا يجب الإقلال من تناول تلك الأطعمة لتقليل مخاطر تراكم الدهون بالبطن.


 تناول الطعام بغرض التسلية

 يلجأ بعض الأشخاص لتناول الطعام لشغل وقت الفراغ أثناء رحلات السفر الطويلة بدلا من قراءة كتاب أو تناول الطعام للخروج من حالة اكتئاب أو ملل بدلا من ممارسة التمارين الرياضية، مما يؤدي إلى تراكم الدهون بالبطن بسبب ارتفاع كمية السعرات الحرارية في تلك الوجبات الغذائية وقلة احتوائها على المواد الغذائية التي تفيد الجسم وتمده بالطاقة.


 الإقلال من تناول الطعام

يعتقد البعض بأن الإقلال من تناول الطعام ينقص أوزانهم وخاصة الفتيات والسيدات، ولكن هذا الاعتقاد خاطيء لأن ذلك يرجع إلى أن الجسم يحافظ على الحياة بكم محدود من الطعام ويقلل معدل حرقه للطعام ومن استهلاك الطاقة، لذا يجب تناول الوجبات الثلاث الرئيسية واستشارة الطبيب حول الكمية المطلوب تناولها في كل وجبة.


 التقدم في العمر

يبدأ انخفاض التمثيل الغذائي بعد بلوغ سن الخامسة والثلاثين ومع التقدم في العمر ويقوم الجسم بتخزين الطعام من استهلاكه، ويساعد ذلك على قلة معدل النشاط والحركة وظهور ترهلات بمنطقة البطن بسبب تكرار الولادة، كما أنه بعد بلوغ المرأة سن الأربعين تتراكم الدهون بالبطن، ويمكنك علاج تلك المشكلة بتنظيم الطعام وزيادة معدل النشاط والحركة وتناول أغذية خفيفة.


 العامل الوراثي

 يلعب العامل الوراثي دور هام في زيادة السمنة وتوزيع الدهون بالجسم، فبعض الأسر يصاب أفرادها بزيادة الوزن في الأرداف والبطن، ولاشك أن تنظيم الطعام وممارسة الأنشطة الرياضية يمكن أن يساعد كثيرًا في التقليل من مخاطر تلك المشكلة.


 ضعف الإرادة

لا يستطيع الشخص الذي يعاني من تراكم الدهون بالبطن في الغالب مقاومة الرسائل التي يرسلها المخ لتحفيز على تناول الكثير من الوجبات بسبب ضعف الإرادة والعزيمة على الامتناع عن ذلك، وهنا يمكن تجاوز تلك المشكلة من خلال إيجاد بدائل مناسبة من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية والتي لا تزيد الوزن والابتعاد عن أماكن بيع الأطعمة التي تسبب السمنة.


 قلة استهلاك الطعام

 تصاب البطن بالكرش عند تناول كميات كبيرة من الطعام دون استهلاك كافي من الطاقة، لذا فإنه يمكن حل تلك المشكلة من خلال زيادة معدل النشاط والحركة باستمرار، ويجب على المرأة تناول أكلات قليلة السعرات الحرارية مع تقدمها في العمر لتقليل ما تقوم به من نشاط.


 علاقة هرمون اللبتين بزيادة الوزن

يتكون هرمون اللبتين من خلايا دهنية ويقلل من الشهية للطعام، ومن المعروف أن زيادة دهون الجسم تؤدي إلى تقليل الشهية للطعام بسبب ارتفاع معدل هذا الهرمون، ويمكن أن يقل مستوى هذا الهرمون نتيجة للجينات، مما يجعل خلايا دهنية لا تستطيع تكوينه، وبالأخص عند اتباع انظمة غذائية قاسية.


اقرأ أيضاً

طرق إذابة الدهون في الجسم



مقالات متعلقه