أسوأ الأطعمة لأسنانك

يمكن أن تسبب أسوأ الأطعمة لأسنانك تلفها وأمراض اللثة، كما تسبب تكوين البكتيريا على طبقة المينا وخراجات الأسنان، بالإضافة إلى تنظيف الأسنان مرتين كل يوم واستشارة الطبيب بانتظام، حاول تجنب تناول تلك الأطعمة.



 أسوأ الأطعمة لأسنانك

 الحلويات

تعد الحلوى ضارة بالفم حيث تعتبر من أسوأ الأطعمة لأسنانك بالإضافة إلى أنها مطاطية وتلتصق بها وتسبب التسوس، وإذا كنت تريد تناول الحلويات تناول بدلا منها الشيكولاته، لأنها سهلة المضغ ويمكنك غسيل الأسنان بسهولة.


 الخبز

 يحول اللعاب نشويات الخبز إلى سكر عند مضغها، مما يؤدي إلى التصاق فتات الخبز بفتحات الأسنان وتسبب تسوس الأسنان، وإذا كنت تشتهي الكربوهيدرات تناول القمح الكامل.


 الثلج

يمكن أن يضر الثلج الصلب بطبقة المينا والتسبب في كسر الأسنان وتشققها، يمكنك استخدامه من أجل تبريد المشروبات ولكن لا تمضغه حتى لا يضر بأسنانك.


الحمضيات

 تعد من أسوأ الأطعمة لأسنانك، حيث أنها مليئة بفيتامين سي إلا أن محتواها الحمضي يسبب تآكل ومنها البرتقال والليمون والجريب فروت، كما أن حمض الحمضيات يسبب قروح الفم، وإذا كنت تريد المزيد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة تناول الحمضيات باعتدال في وقت الطعام وأغسل أسنانك بالماء مباشرة.


رقائق البطاطس

 تحمل بداخلها مقدار من النشا الذي يتحول إلى سكر داخل الأسنان، مما يؤدي إلى نمو البكتيريا الموجودة بداخلها وإنتاج الأحماض والجسيمات العالقة بها.


 الفواكة المجففة

على الرغم من أن الفواكة المجففة تعد وجبة خفيفة صحية مثل الزبيب والتين والمشمش والخوخ إلا أنها تعلق وتلتصق بالأسنان، وتأكد من غسلها بالماء وتنظيفها بالفرشاة والخيط بعد ذلك.


 مشروبات الكحول

 تسبب تلك المشروبات جفاف الفم وقلة اللعاب الذي له دور في منع التصاق الطعام بأسنانك، كما يساعد على منع تسوس الأسنان وأمراض اللثة والتهاب الفم، لذا يجب إبقاء فمك رطبًا وتناول المزيد من الماء وغسيل الأسنان جيًدا.


 المشروبات الغازية

 يؤدي تناول نسبة كبيرة من المشروبات الغازية إلى الضرر بالأسنان وتكون الجير على مينا الأسنان بالإضافة إلى إصابة الفم بالجفاف، وتغير لون الأسنان بسبب لون الصودا الغازية الداكن، ولذا نظف أسنانك بعد تناولها.

 

 اقرا أيضا




مقالات متعلقه