أشهر الأطعمة التي تشعرك بالجوع

توجد بعض الأطعمة التي تشعرك بالجوع، وتزيد من اضطرابات الهرمونات المسئولة عن ذلك، تابع قراءة هذا المقال للتعرف على هذه الأطعمة وتناول بدلا منها بعض الوجبات الخفيفة الصحية التي لا تزيد نسبة السكري وفي نفس الوقت تشعرك بالشبع.

 

أشهر الأطعمة التي تشعرك بالجوع

منتجات الألبان

يمكن أن يؤدي بروتين الكازين الموجود في الحليب إلى استمرار الطفل الرضيع في رغبته في تناول  كميات أخرى من حليب أمه، بالإضافة إلى احتواء الجبن على كمية عالية من الدهون والملح، مما يجعلها من الأطعمة التي تشعرك بالجوع.

 

العصائر 

تعتبر العصائر  من أشهر الأطعمة التي تشعرك بالجوع، حيث تحتوي على السعرات الحرارية التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ، لذا  تناول الماء لترطيب الجسم وتناول ثمرات كاملة من الفواكه والخضروات لاحتوائها على الألياف، ويمكنك إضافة زبدة الجوز  لتلك الألياف من أجل إبطاء امتصاص الأطعمة في مجرى الدم.

 

الزبادي قليل الدسم

 سوف تجعلك  الزبادي قليل الدسم تشعر بالجوع لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، لذا اختر الزبادي العادي الذي يحتوي على كمية كبيرة من البروتين وإضافة الفاكهة والمكسرات لها حتى تحصل على وجبات خفيفة صحية.

 

بياض البيض

بياض البيض من أشهر الأطعمة التي تشعرك بالجوع، فعلى الرغم من أنه مصدر جيد للبروتين ، إلا أن صفار البيض هو الذي يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والدهون المشبعة التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية أو السكتة الدماغية أو أمراض الأوعية الدموية، كما أنها ضرورية لإنتاج الهرمونات وتحسين صحة المخ والعضلات.

 

السكر

يعد السكر الطبيعي و المحليات الاصطناعية من أشهر الأطعمة التي تشعرك بالجوع أيضًا بسبب ارتفاع إفراز الدوبامين المرتبط به، لذا تناول الفاكهة بدلا منه مثل التفاح والكمثرى، لأنها تحتوي على نسبة من الألياف والمغذيات.

 

الكاتشب

لا يفضل الإكثار من إضافة هذا النوع من البهارات على الأطعمة مثل البطاطا المخبوزة أو خلطها  بالبيض على وجبة الإفطار، حتى لا يشعرك بالجوع، كما يؤدي الكاتشب إلى بطء عملية التمثيل الغذائي في الجسم وبطء إنتاج الليبتين، مما يشعر الجسم بأنك غير ممتلئ.

 

الفطائر

على الرغم من أن تلك الفطائر تحتوي على السعرات الحرارية ، إلا أنها تحتوي على السكر، مما يؤدي إلى  هضمه وامتصاصه بسرعة ، مما يجعلك تشعر بالجوع.

 

حبوب الإفطار
تعد حبوب الإفطار من الحبوب المكررة  التي يتم هضمها وامتصاصها بسرعة، مما يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم ، وبالتالي تصبح من الأطعمة التي تشعرك بالجوع، لذا يمكنك تناول البروتين في الصباح  مثل خليط قيق الشوفان بزبدة الفول السوداني أو الجبن مع الفاكهة أو البيض أوالأفوكادو، حتى تشعر بالنشاط طوال الصباح.


الخبز
يمكن أن يجعلك الخبز تشعر بالشبع بعد تناوله مباشرة، ولكن سرعان ما يتسبب في ارتفاع السكر في الدم، مما يجعل جسمك يفرز كمية كافية من الأنسولين نتيجة لذلك، مما يجعلك تشعر بالجوع، لذا يمكنك تناول البيض في وجبة الفطور، لاحتوائه على نسبة كبيرة من البروتين والتي تقلل من شهيتك للطعام على مدار اليوم.

 

التفاح
يعد التفاح  من الفاكهة الجيدة بالطبع، ولكنه يحتوي على نسبة من السكر، مما يسبب ارتفاعًا في الجلوكوز وإفراز الأنسولين ، ويتم هضمه بسرعة، وبالتالي يشعرك بالجوع، لذا يمكنك إضافة زبدة الفول السوداني أو اللوز على الجبن مثلا كمصدر للبروتين ، من أجل إبطاء ارتفاع الجلوكوز  وتقليل الأنسولين، وبالتالي يبقيك ذلك في حالة شبع لفترة أطول.

 

اقرأ أيضا

فوائد التفاح الصحية




مقالات متعلقه