أطعمة تسبب عسر الهضم

 إذا كنت تعاني من الانتفاخ فهذا من الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الأطعمة التي تسبب عسر الهضم، لذا يجب عليك الحفاظ على الجهاز الهضمي وإبقاء الأمعاء صحية من خلال الابتعاد عن تلك الأطعمة وتناول الأطعمة التي تساعد على وجود البكتيريا الجيدة في بطنك.


 الأطعمة التي تسبب عسر الهضم

القهوة

تحتوي القهوة على الكافيين فهي من الأطعمة التي تسبب عسر الهضم, مما يسبب الإسهال، فمن المعروف عن الكافيين أنه مدر للبول, ويمكن أن يؤدي إلى الجفاف والغثيان، كما أن القهوة تحفز إنتاج حمض الهيدروكلوريك الذي يسبب حرقة المعدة وعسر الهضم، لذا يمكنك تناول كوب واحد فقط في اليوم و لا تتناوله عند الاستيقاظ.

 

القرنبيط

يحتوي القرنبيط على السكريات المعقدة التي لا يصعب هضمها وتسبب الانتفاخ واضطرابات المعدة ، لأنه من الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان, لذا لا يجب تناوله على العشاء لاحتوائه على الانزيمات التي تساعد على صعوبة هضم الألياف النباتية، ويمكنك تناول الزبادي إذا كنت في حاجة إليه حتى تحفز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.

 

الأطعمة المقلية

تعتبر الأطعمة  المقلية من الأطعمة التي تسبب عسر الهضم والتي يمكن أن تسبب اضطراب في الجهاز الهضمي، حيث أنها عادة ما تكون منخفضة في الألياف, مما لا يجعلك تشعر بالشبع وتسبب لك الإمساك.

 

الحمضيات

إذا كنت تواجه مشاكل في الجهاز الهضمي فيمكن أن يكون مغريا الحصول على الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضار. ولكن احترس: يمكن أن تزيد الأطعمة الحمضية مثل الطماطم والليمون الحامض والبرتقال والجريب فروت من المشاكل مثل عسر الهضم وتهيج بطانة المعدة، لذا يمكنك تناول عصير التفاح أو الموز حتى يساعد على تخفيف ذلك.

 

 البصل والثوم

يعتبر البصل والثوم من الأطعمة التي لا تمتص في الأمعاء الدقيقة، مما يتسبب في في الانتفاخ وألم في المعدة والإسهال والإمساك ، لذا يجب التحدث إلى الطبيب لمعرفة ما إذا كان لديك حساسية من تلك الأطعمة.

 

الذرة

تسبب الذرة عسر الهضم واضطراب في المعدة ، لاحتوائها على السليلوز والألياف غير قابلة للذوبان من الألياف النباتية فتأكد من مضغها جيدًا قبل البلع.

 

المكسرات

يصعب على بعض الناس هضم تلك المكسرات، مما يتسبب في التهاب بعض المناطق بالجهاز الهضمي، لذا يمكنك بدلا من تناول المكسرات النيئة  خلطها بزبدة الفستق.

 

الأطعمة النيئة

تعد الأطعمة النيئة من الأطعمة التي تسبب عسر الهضم لاحتوائها على البكتيريا في الخام التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي، لذا تجنب تناول اللحوم النيئة والدواجن والبيض والمأكولات البحرية ، وتأكد من أن طهيها على درجات الحرارة المناسبة لتدمير البكتيريا الضارة مثل كولاي و السالمونيلا التي يمكن أن تكون مهددة للحياة.

 

الحبوب

يسبب الغلوتين التي تحتوي عليه الحبوب في اضطراب الجهاز الهضمي، لذا إذا كنت تعاني من الانتفاخ أو الألم أو الإسهال فعليك التقليل من تناول بعض الأطعمة مثل الخبز والمعكرونة والحبوب.

 

الحليب

يسبب الحليب بعض الأعراض مثل الانتفاخ والإسهال، حيث يتم هضمه في الأمعاء الغليظة بدلا من المعدة، وذلك لاحتوائه على سكر اللاكتوز، فحاول تناول الزبادي قليل الدسم بدلا منه.

 

الأطعمة الخالية من السكر

تسبب الأطعمة الخالية من السكر الانتفاخ مثل العلكة التي يمكن أن تحفز المعدة على إفراز الأحماض التي تسبب قرحة المعدة.

 

المحليات الصناعية

المحليات الصناعية من الأطعمة التي تسبب عسر الهضم ووجود مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك تحويل الطعام إلى دهون، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

 

 اقرأ أيضاً

حمية الموز واللبن لفقدان الوزن




مقالات متعلقه