أطعمة صحية غنية بالبروتين

يعد البروتين من أهم المصادر الغذائية التي تساعد على بناء الأعضاء والعضلات والحفاظ على أنسجة الجلد وإصلاحها ، فضلا عن أنه يمكن أن يساعد تناوله  أيضا على فقدان الوزن وتحتاج المرأة إلى حوالي 46 غرامًا منه بينما يحتاج الرجل إلى 56 غرامًا، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الأطعمة الصحية الغنية بالبروتين.

 

أطعمة صحية غنية بالبروتين

البيض

يعد البيض من الأطعمة الصحية الغنية بالبروتين، فهو مصدر غني بالفيتامينات ، والمعادن ومضاد الأكسدة التي تساعد على حماية العين وتغذي المخ، ولكنه غير مناسب للأشخاص الذين لديهم حساسية من البيض، وتحتوي بيضة واحدة كبيرة على حوالي 6 غرامات من البروتين و 78 سعرة حرارية.

 

اللوز

يعد من النباتات الغنية بالمواد الغذائية الأساسية مثل الألياف وفيتامين هاء و المنغنيز والمغنيسيوم، كما يحتوي على نسبة عالية من البروتين، وهو ليس مناسبا للأشخاص الذين لديهم حساسية من اللوز.

 

صدور الدجاج

صدور الدجاج هي إحدى الأطعمة الغنية بالبروتين إذا تم تناوله بدون الجلد، ويمتاز بأنه سهل جدًا في الطهي، ويحتوي صدر دجاج مشوي بدون جلد يحتوي على 284 سعرة حرارية فقط.

 

الشوفان

الشوفان من أكثر الحبوب الكاملة الصحية التي تتوافر بها الألياف والمغنيسيوم ، والمنغنيز وفيتامين ب 1، ويحتوي كوب واحد منه على 307 سعرات حرارية.

 

الزبادي

تعد الزبادي من الأطباق اللذيذة والتي لها طعم دسم نتيجة لارتفاع نسبة المواد الغذائية بها، وهي تحتوي على 17 جرام من البروتين و 100 سعرة حرارية فقط، ولكن يجب عند شراء الزبادي اختيار الأنواع  الخالية من السكر.

 

القرنبيط

القرنبيط من الخضروات والأطعمة الصحية الغنية بالبروتين وفيتامين سي وفيتامين K والألياف والبوتاسيوم، مما يساعد على الوقاية من السرطان، كما يحتوي على نسبة عالية في البروتين، فكوب واحد منه يحتوي على 3 جرام من البروتين و 31 سعرة حرارية فقط.


التونة

التونة هي نوع من الأسماك التي يمكنك تناولها مع أطباق السلطات، وهي منخفضة في الدهون والسعرات الحرارية ولكنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين وأحماض أوميغا-3، فكل علبة من التونة تحتوي على 27 جرام من البروتين و 128 سعرة حرارية فقط.

 

العدس

يعتبر من الأطعمة عالية في الألياف والحديد والفولات والمغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز، كما أنه من أفضل مصادر البروتين النباتي، فكوب واحد من العدس يحتوي على 18 جرام و 230 سعرة حرارية.

 

اللبن

هو مصدر جيد للبروتين والكالسيوم  والفوسفور وفيتامين ب2، ولكن يمكن أن يؤثر تناول اللبن سلبًا على الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز حيث يمكن أن يسبب أعراض الجهاز الهضمي وأعراض حساسية، لذا فإنه ليس خيارًا مناسبًا لهم، وكوب واحد منه يحتوي على 8 جرام من البروتين و 149 سعرة حرارية.

 

الروبيان

الروبيان من المأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ونسبة عالية من السيلينيوم والفيتامين B12 والأحماض الدهنية أوميغا-3.

 

الفول السوداني

يحتوي الفول السوداني على نسبة عالية من البروتين والألياف والمغنيسيوم التي يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن، ولكن يمكن أن يحتوي أيضًا على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذا يجب أن تتناوله باعتدال، كما أنه غير مناسب للأشخاص الذين لديهم حساسية من المكسرات.

 

الجبن الأبيض قليل الدسم

الجبن الأبيض هو نوع من الجبن الذي يحتوي على نسبة منخفضة في الدهون والسعرات الحرارية، ولكنه غني بالكالسيوم والفوسفور والسيلينيوم وفيتامين ب12 وفيتامين ب2، وكوب واحد منه يحتوي على 28 جرام من البروتين و 163 سعرة حرارية.

 

اقرأ أيضا

وصفات دايت




مقالات متعلقه