أطعمة صحية غنية بالدهون

يعتبر تناول أطعمة صحية غنية بالدهون أحد العوامل المساعدة على تحسين الصحة، وتمتاز تلك الدهون بأنها غير المشبعة تساعد على تقليل مخاطر السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية وتخفض الكولسترول LDL وتزيد الكولسترول HDL وتقي من أنواع معينة من السرطان، كما أنها سائلة في درجة حرارة الغرفة وتصبح صلبة عندما تبرد.

 

أطعمة صحية غنية بالدهون

الأفوكادو

الأفوكادو غني بالأحماض الدهنية الأحادية المشبعة والأحماض الدهنية المتعددة المشبعة، كما أنه غني بالبوتاسيوم ، فيتامين e والألياف الغذائية، مما يجعله من الأطعمة الصحية الغنية بالدهون والتي تساعد على تحسين الصحة القلبية وتقلل من الوزن، وتقي من الأمراض العصبية، لذا يمكنك إضافته على أطباق السلطة و العصائر.

 

البيض

يعد البيض الكامل بما يحتوي عليه من البياض والصفار، فالصفار مصدر غني ببعض الفيتامينات التي تساعد على تقوية العظام مثل فيتامين B وفيتامين D وفيتامين K وفيتامين A، بينما بياض البيض هي مصدر غني بالبروتين ، مما يقلل من الإجهاد التأكسدي ويعمل على تنظيم ارتفاع ضغط الدم  ويقاوم السرطان، ويطور المخ، لذا يمكن تناول ثلاث بيضات كاملة أسبوعيًا بإدخالها إلى النظام الغذائي المحتوي على السلطات والأطعمة المسلوقة ، ولكن يجب استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من مستوى الكوليسترول مرتفع.

 

السمك الدهني

يعد السمك الدهني مثل السلمون والتونة والشبوط الفضي والسلمون والرنجة من الأطعمة المحملة بالأحماض الدهنية أوميغا - 3 لذا يمكنك إدخالها في النظام الغذائي الخاص بك، حيث تقي من الشيخوخة وأمراض القلب والسكتة الدماغية وتقليل الوزن ومخاطر الاصابة بالسرطان وتحسين وظيفة المخ.

 

المكسرات

تتميز المكسرات مثل الفستق والصنوبر والجوز واللوز  بأنها معبأة بالفيتامينات والمواد الغذائية مما يزيد من طاقتك ويقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهاب وضغط الدم، كما يقلل من الوزن ويقاوم السرطان ، لذا يمكنك إضافة القليل من المكسرات إلى العصائر والسلطات وأطباق الإفطار، وهي من أفضل الأطعمة الصحية الغنية بالدهون.

 

بذور الكتان

بذور الكتان هو مصدر غني بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن وأحماض أوميغا-3 الأحادية غير المشبعة، مما يعمل على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكر والسرطان والتهاب المفاصل وهشاشة العظام، لذا يمكنك إضافة بذور الكتان إلى السلطات والعصائر.

 

اقرأ أيضاً

الفرق بين الدهون الجيدة والدهون السيئة




مقالات متعلقه