أطعمة صحية لخفض الكوليسترول الضار

يمكنك أن تتناول أفضل الأطعمة لخفض الكوليسترول الضار، فهذا يعد أمرًا سهلاً ، وذلك من خلال زيادة تناول الألياف بدلا من اللحوم الحمراء، فتلك الأطعمة ليست فقط مفيدة لهذا الغرض، بل أنها تحافظ على صحة الجسم بصفة عامة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم تلك الأطعمة.


الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من أفضل الأطعمة لخفض الكوليسترول الضار، لذا يمكنك إضافة حبة أفوكادو واحدة يوميًا إلى نظامك الغذائي لتحقيق هذا الغرض وخفض الدهون، كما أن الأفوكادو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة والألياف الغذائية، مما يساعد على تقليل امتصاص الكوليسترول في الأمعاء.


الفراولة

تساعد أليافها العالية على خفض الكوليسترول الضار، مما يجعلها إضافة رائعة داخل النظام الغذائي، كما تحتوي على مركب الأنثوسيانين الذي يقلل من الكوليسترول الضار ويعطيها لونها الأحمر، لذا يمكنك تناول الفراولة لخفض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة.


دقيق الشوفان

دقيق الشوفان من أفضل الأطعمة لخفض الكوليسترول الضار، لأنه غني بالألياف القابلة للذوبان ، ويمكنك تناول كوب واحد من دقيق الشوفان المطبوخ مضاف له ثمرة كاملة من الموزة على وجبة الفطور.


عين الجمل

يساعد عين الجمل على التخلص من الكوليسترول الضار، كما يحافظ على صحة الأوعية الدموية ، لذا يمكنك تناوله وإضافته على الأطعمة في نظامك الغذائي.


زيت الزيتون

زيت الزيتون معبأ بمضادات الأكسدة الخافضة للكوليسترول الضار، لذا يمكنك إضافة ملعقتين كبيرتين يوميًا منه إلى نظامك الغذائي ، وطهي الطعام به بدلا من أي دهون طهي أخرى، لما لديه من فوائد صحية للقلب.


الأسماك الدهنية 

يعرف عن الأسماك الدهنية أنها محتوية على نسبة كبيرة من أوميغا 3 وهي من أفضل الأطعمة لخفض الكوليسترول الضار، لذا يمكنك تناولها بدلا من اللحوم الحمراء  بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، ومن أهمها: الماكريل وسمك السلمون والرنجة و السردين والتونة.


الشوكولاته الداكنة

لا تقتصر أهمية مركب الفلافونويد في الشوكولاتة الداكنة على خفض الكوليسترول فقط، بل أنه يساعد على ضغط الدم وخفض مستويات السكر في الدم، كما تحتوي الشوكولاته الداكنة على المزيد من مضادات الأكسدة  ومضادات الالتهابات.


الخرشوف

يحتوي الخرشوف على مستويات عالية من الألياف القابلة للذوبان، مما يخفض مستويات الكوليسترول ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وبالتالي يشعرك بالشبع لفترة أطول، ويحافظ على توازن مستويات السكر في الدم، لذا يمكنك إضافة ثمرة متوسطة من الخرشوف إلى نظامك الغذائي.


الثوم

يمكن أن يقلل الثوم من نسبة الكولسترول الضار من خلال منع تراكم الدهون بداخل الشرايين ، كما معروف عنه أنه أيضًا يقلل ضغط الدم.


البامية

البامية غنية بالألياف والبروتين والماغنسيوم، ولكنه قليل الدهون، لذا فهو يفيد في منع أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى أنه يخفض الكوليسترول الضار.


بذور الكتان

يمكنك خلط ملعقة كبيرة على الزبادي أو العصائر لغناه بالألياف والدهون الصحية، كما أنه غني بالأوميغا 3 وهي دهون متعددة غير مشبعة، مما يساعد على تقليل الالتهاب ومستويات الدهون الثلاثية وتنظيم ضربات القلب وتحسين وظيفة الأوعية الدموية.


الخضروات الورقية الداكنة
تعتبر الخضروات الورقية الداكنة  مثل اللفت والسبانخ  غنية بمركب اللوتين والكاروتينات اللذان يقللان من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، كما تساعد تلك الخضروات على خفض مستويات الكوليسترول.


الفواكه
تعتبر بعض أنواع الفاكهة مثل التفاح والعنب والحمضيات والفراولة غنية بالألياف القابلة للذوبان مثل البكتين، مما يقلل مستويات الكوليسترول، كما تساعد على منع أمراض القلب وغيره من الأمراض المزمنة لاحتوائها على خصائص مضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.


اقرأ أيضاً

نصائح رجيم رمضان




مقالات متعلقه