أطعمة غنية بفيتامين أ

ينبغي أن تدرج الأطعمة الغنية بفيتامين أ في النظام الغذائي اليومي الخاص بك، لأنه يمكن أن يحقق الصحة لأعضاء جسمك مثل العيون والأسنان والجلد والمناعة ، كما أنه ضروري لمكافحة العديد من الأمراض والحفاظ على الجهاز التناسلي، ويمكنك الحصول عليه من مختلف الفواكه والخضروات واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان، وهو يمتاز أنه قابل للذوبان الدهون التي تأتي من الهيدروكربونات غير المشبعة مثل الريتينول وبيتا كاروتين وهي مضادات أكسدة تقي الخلايا من الأمراض المزمنة مثل السرطان وتقلل الشيخوخة، ويتم تحويل الكاروتينات داكنة اللون إلى فيتامين A في الأطعمة النباتية.



الأطعمة الغنية بفيتامين أ

الحليب كامل الدسم

الحليب كامل الدسم ألذ  في الطعم وأكثر قيمة غذائية من الحليب منزوع الدسم, فكوب واحد منه يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم والبروتين والدهون وفيتامين D وفيتامين  A والمغنيسيوم.

 

الريحان المجفف

يحتوي الريحان المجفف على فيتامين A المعبأ بالمواد المضادة للاكسدة التي تحسن الرؤية والأغشية المخاطية والجلد، كما يمنع الريحان المجفف سرطان الرئة وسرطان تجويف الفم، لذا يمكنك إضافته إلى معظم الأطباق ليكسبها طعم ونكهة خاصة.

 

الخس

الخس من الخضار الورقية الخضراء الداكنة فهو مصدر لفيتامين A، ويمكن إضافته إلى أطباق السلطات، فكوب واحد من الخس يعطي 10 سعرات حرارية ، ومجموعة من الفيتامينات والمعادن.

 

البازلاء

 تحتوي البازلاء الخضراء على عدد من المكملات الغذائية، مثل فيتامين أ وعلى كمية جيدة من الفيتامينات K, C, B.

 

الطماطم

تعد الطماطم من الفواكه التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي اليومي ، كما أنها واحدة من أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين أ وتحتوي على السعرات الحرارية المنخفضة والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى،  يمكن أن تعطيك 20 ٪ من فيتامين أ يوميًا، كما أنها مصدر غني من فيتامين ج والليكوبين.

 

 

السبانخ

يمكنك إضافة السبانخ إلى نظامك الغذائي اليومي حتى تحيا حياة صحية، فكوب واحد منها يمكن أن يمد جسمك بنسبة 49% من الحصة اليومية اللازمة من فيتامين A، كما أنها أيضًا مصدر غني بفيتامين C والمنغنيز والحديد وفيتامين K والكالسيوم.

 

اللفت

يستخدم اللفت كنوع من المقبلات المالحة ذات الطعم اللذيذ ولها العديد من المواد المغذية، لذا يمكنك إضافتها إلى النظام الغذائي اليومي الخاص بك من أجل صحة جيدة و فيتامينA ، فكوب واحد من اللفت يمكن أن يعطيك نسبة كبيرة من هذا الفيتامين.

 

الجزر

الجزر من أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين A  الذي يساعد على سلامة وصحة العين. ، كما يحتوي أيضًا على كميات كبيرة من الفيتامينات B,C, K, والمغنيزيوم والألياف. 


البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة هي من الأطعمة لذيذة المذاق ومرتفعة القيمة الغذائية، كما أنها غنية  بفيتامين أ والسعرات الحرارية.

 

المانجو

يحب الكثرون فاكهة المانجو لما تمتاز به من طعم منعش، لذا يمكن أن تضاف إلى أطباق الحلويات، كما أنها مليئة بالعناصر الغذائية والفيتامينات وفيتامين A والسعرات الحرارية التي تعزز نظام غذائي صحي.

 

الخوخ

يمتاز الخوخ بنكهة ممتازة  وقيمته الغذائية، حيث يحتوي على كمية جيدة من المغنيسيوم وفيتامين C والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والسعرات الحرارية والحديد، كما توفر لك نسبة  10% يومية من فيتامين أ.

 

الشمام

يمتاز برائحته الحلوة ولونه الأصفر والبرتقالي، ويمكنه منع إصابة الجسم بالأمراض المختلفة، كما يعد من أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين أ المنخفضة في السعرات الحرارية والدهون والعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية.

 

المشمش المجفف

يعد المشمش المجفف وجبة خفيفة، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والسعرات الحرارية ، كما أنه غني  بفيتامين A، فكوب واحد من المشمش المجفف يمكن أن يعطيك 94% من حاجتك اليومية من فيتامين. A

 

اقرأ أيضاً

هل يؤدي نقص فيتامين (د) إلى زيادة الوزن ؟





مقالات متعلقه