أطعمة مفيدة لترطيب الجلد

إذا كان لديك جفاف بجلدك فيمكنك الاستعانة ببعض الأطعمة التي تعمل على ترطيب الجلد،فهي تعمل على تهدئة وتغذية الجلد الجاف الذي يتسبب به الأعمال اليومية التي يمارسها الإنسان وخاصة سيدات البيوت خلال عملهم المنزلي مما يسبب الحكة والالتهاب، لنتعرف من خلال المقال التالي على بعض تلك الأطعمة المفيدة


زيت جوز الهند

توجد العديد من الفوائد لزيت جوز الهند ، فهو أفضل الأطعمة لترطيب الجلد والتي تحتوي على الدهون الصحية المضادة للبكتيريا، مما يساعد على منع حب الشباب وجعل الجلد أكثر شبابًا وصحة.


الأفوكادو

يحتوي على مزيج من الدهون الصحية والبروتينات والفيتامينات، مما يساعد على إنتاج الكولاجين والإيلاستين في جلدك  وجعل بشرتك مرطبة ، لذا يمكنك تجهيز وصفات الأفوكادو وإضافتها إلى حميتك الغذائية.


دقيق الشوفان

يمكن تناوله على وجبة الفطور، فهو عالي الألياف وغني بالمضادات الأكسدة وبالفيتامينات  والمعادن  مما يساعد على التخلص من الجلد الميت وتخفيف الإحمرار.


البطاطا الحلوة

تمنح البطاطا الحلوة جلدك وهجًا صحيًا، لاحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين أ وفيتامين سي،  مما يساعد على مكافحة البرد في فصل الشتاء، لذا يمكنك تجهيز وصفات البطاطا الحلوة وإضافتها هي والخضروات إلى حميتك الغذائية.


السلمون المشوي

السلمون المشوي رائع لجلدك لأنه مليء بدهون أوميغا-3 ، والتي تقوي خلايا الجلد وتمنع السرطان و الالتهاب، كما توجد بعض الأسماك مثل التونة الصفراء وسمك الهلبوت الذي تحتوي على نسبة من السيلينيوم ، مما يحافظ على الجلد.


زيت الزيتون

 يتوافر به نسبة كبيرة من فيتامين E والدهون الجيدة ، وهذا هو السبب الذي جعله من أفضل الأطعمة لترطيب الجلد، ويمكنك إستعماله في طبخك لما يحتوي عليه من فوائد كثيرة.


الجزر

الجزر ملييء بفيتامين سي، وهو لازم لإنتاج الكولاجين من أجل مرونة الجلد وبالإضافة إلى ذلك ، فإنه يحتوي على فيتامين أ الذي يمنع التجاعيد  وتلف الخلايا الجلدية.


البيض

البيض عالي البروتين مما يساعد على تجديد الخلايا، كما أنه يحتوي على الكبريت واللوتين، مما يساعد على ترطيب الجلد والمرونة.

 

الشاي الأخضر

يتوافر به مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للإلتهابات التي تعالج تلف الجلد من خلال زيادة تدفق الدم إليه.


الطماطم

تحتوي الطماطم على مستويات عالية من الليكوبين وهو نوع من مضادات الأكسدة والذي يقي الجلد من الشيخوخة، لذا يمكنك طهي الطماطم مع قليل من الزيت وإضافتها على أطباق البيتزا أوالمعكرونة.


زيت الكتان

يحتوي زيت الكتان على مواد غذائية ترطب الجلد الجاف مثل أوميغا-3، لذا يمكنك وضعه على أطباق السلطة أو الزبادي أو العصائر.


الماء

لا تستهون بقيمة الماء فهو يرطب الجلد ويمنع ظهور التجاعيد والترهلات به، لذا يمكنك الالتزام بشرب ثماني أكواب من الماء كل يوم.


البندق

البندق من أفضل الأطعمة لترطيب الجلد والذي توجد به كمية من الأحماض الدهنية أوميغا-3 وفيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ه ومضادات الأكسدة، مما يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة بالجلد ، ويساعد على تجديد الخلايا.


فول الصويا

فول الصويا غني بالأيسفلافونات التي يقي الجلد من التعرض للشمس، كما يحافظ على مادة الكولاجين لمنع التجاعيد.


الحمضيات

تساعد الحمضيات على تعزيز الكولاجين من خلال وجود فيتامين C بها والذي يحافظ على شباب البشرة، كما يقي الجلد من الشيخوخة، ويعتبرالجريب فروت من أهم تلك الحمضيات، فهو يوفر مضاد الأكسدة المعروف باسم الليكوبين ، الذي يساعد على مرونة الجلد وبقائه ناعمًا.


بذور القرع

يعتبر فيتامين  أ  من أهم المواد الغذائية التي يحتوي عليها القرع، مما يجعله من أفضل الأطعمة لترطيب الجلد، كما يحتوي على الزنك مما يساعد على نعومة الجلد وخاصة في فصل الشتاء.


اقرأ أيضاً

فوائد التفاح الصحية


 



مقالات متعلقه