أطعمة مقاومة للسرطان

يمكنك الاعتماد على أطعمة مقاومة للسرطان، وخاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية في الألياف والكثير من مضادات الأكسدة للمساعدة في تجنب تلف الخلايا الناتج عن الإصابة بالسرطان، وسوف نستعرض في هذا المقال مجموعة من تلك الأطعمة.

 

أطعمة مقاومة للسرطان

القرنبيط

القرنبيط ملييء بالكبريت ومركب الجلوكوسينولات الذي يجعل الجسم يقاوم الضرر والتهاب الخلايا ، ويمنع تكون الأورام، ويمكنك تناول الروبيان بالبرتقال والقرنبيط.

 

بذور الكتان

تتميز تلك البذور بأنها مليئة بلأحماض الدهنية ألفا-لينوليك، والتي تقلل من خطر سرطان الثدي، وتعمل على إبطاء نمو تلك الأورام، ويمكنك تناول سلطة التفاح مع الجبن الأزرق وبذور الكتان.

 

الشاي الأخضر

يساعد استهلاك الشاي على تقليل خطر سرطان القولون والبروستاتا والرئة والثدي والمبيض، فهو محتوي على مركبات البوليفينول التي تقي الخلايا من السرطان، لذا يمكنك تناول الشاي الأخضر بالتوت وعصير الموز.

 

التفاح

يمكنك تناول تفاحة واحدة في اليوم حتى تحمي جسمك من خطر الإصابة بسرطان الرئة وسرطان الثدي ، ويمكنك تناول كعك التفاح الصحي على وجبة الفطور.

 

الفاصولياء السوداء

الفاصولياء السوداء مليئة بالألياف الجيدة التي يمكن أن تمنع الإلتهاب، كما أنها محملة بالفلافونويدات لتقليل الإصابة بالسرطان ، لذا يمكنك تناول  حساء الفاصوليا السوداء الصحي.

 

الثوم

يؤدي استهلاك الثوم إلى خفض الإصابة بالسرطان مثل سرطانات الجهاز الهضمي ، فهو يحتوي على مركبات الكبريت التي تعد كمضادات للميكروبات وتمنع نمو خلايا السرطان ، لذا يمكنك تناول حساء الثوم بالكريمة.

 

دقيق الشوفان

الشوفان هو مصدر طبيعي لمكافحة السرطان وخاصة سرطان القولون والمستقيم ، وذلك عند إضافته على الوجبات يوميًا، ويمكنك تناول زبدة الفول السوداني بالشوفان على وجبة الفطور.

 

السلمون

يمكنك أخذ ثلاث حصص من السلمون في الأسبوع، لأنه من الأسماك الدهنية المليئة بالأحماض الدهنية أوميغا-3 والتي تقاوم سرطان القولون، ويمكنك أن تتناول سمك السلمون المتبل بالعسل.

 

الفراولة

تدخل الفراولة في صنع الحلويات ، لما لها من قيمة غذائية وصحية قوية، كما أنها محملة بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والتانينات التي تقي من تلف الحمض النووي وتمنع السرطان، لذا يمكنك تناول سلطة المكرونة الفراولة.

 

الجزر

يمتاز بلونه البرتقالي اللامع بسبب احتوائه على العديد من المضادات الأكسدة ومنها بيتا-كاروتين التي تقاوم السرطان وخاصة سرطان الثدي وسرطان البروستاتا، لذا يمكنك تناول مشروب الجزر مع الزبادي و الكركم.

 

الطماطم

الطماطم هي مصدر لليكوبين المضاد للأكسدة والمقاوم للسرطان مثل سرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطان الرئة، لذا يمكنك الطهي بصلصة الطماطم.

 

القهوة

تعتبر النساء التي تتناول أربعة القهوة يوميًا أقل عرضة للإصابة بسرطان بطانة الرحم مع الابتعاد عن الكريمة والسكر لتقليل السعرات الحرارية .

 

الخرشوف

يتوافر بالخرشوف المواد المضادة للاكسدة مثل البوليفينول التي تقي من سرطان الثدي، كما أنه معبأ بالألياف التي تساعد على تقليل الإصابة بسرطان الرئة، لذا يمكنك تناول بيتزا السبانخ بالخرشوف.

 

الشعير

الشعير من الحبوب الكاملة غنية بالألياف مثل ألياف بيتا جلوكان التي تقي من السرطان وتعمل كمضاد للالتهابات وللورم، لذا يمكنك تناول سلطة الكرنب و الشعير مع الشبت.


زيت الزيتون

يمكنك إضافة زيت الزيتون لوجباتك اليومية، حيث يكون الأفراد الذين يتناولونه أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي وسرطان الجهاز الهضمي لاحتوائه على الدهون غير المشبعة ومركبات مضادات الأكسدة الفينولية.

 

البطاطا الحلوة

تمتليء بمضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين، مما يجعل النساء اللاتي تتناولها أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

 

الكركم

يعد من التوابل التي تحتوي على مركب الكوركومين المضاد للالتهابات وللأكسدة، كما يساعد على منع السرطان ومنع تلف الخلايا،  لذا يمكنك إضافة ملعقة منه إلى طبخك اليومي لتحسين صحة الجسم.


اقرأ أيضاً

ما هي حمية البحر الابيض المتوسط



مقالات متعلقه