أعراض نقص الفيتامينات

يتبع بعض الأشخاص حمية تفتقر إلى العناصر الغذائية ، مما يؤدي إلى أعراض نقص الفيتامينات، ويستعرض هذا المقال تلك الأعراض وكيفية معالجتها حتى تحقق الصحة الجيدة لجسمك.

 

أعراض نقص الفيتامينات

هشاشة الشعر والأظافر

تسبب نقص البيوتين المعروف باسم فيتامين B7هشاشة الشعر والأظافر، كما من أعراض نقص البيوتين وخز في اليدين والقدمين والتعب المزمن وألم العضلات، كما أن النساء الحوامل والمدخنين الشرهين وهؤلاءالذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي هم أكثر عرضة للإصابة بذلك.

يؤدي تناول بياض البيض إلى نقص البيوتين أحيث يقلل البروتين من امتصاصه، وهناك الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل المكسرات والبذور والسبانخ والبروكلي صفار البيض واللحوم والأسماك والألبان والحبوب الكاملة والموز واللحوم والقرنبيط والبطاطا الحلوة والخميرة، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من هشاشة الشعر أو الأظافر أن يتناولوا حوالي 30 ميكروجرام من البيوتين يوميًا.

 

تقرحات الفم

ترجع الإصابة بتقرحات الفم والتهاب الشفة إلى النقص في الحديد أو الفيتاميناتB ، وهناك نسبة من المرضى الذين يعانون من تقرحات الفم لديهم نقص في الثيامين فيتامين ب1 وفيتامين B2 وفيتامين .B6  

ويمكن تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل المكسرات والبذور والحبوب الكاملة والدواجن واللحوم والأسماك والبقول والخضروات الداكنة.

 

نزيف اللثة

يمكن أن يحدث نزيف اللثة عند اتباع نظام غذائي يفتقر إلى فيتامين C الذي يساعد في التئام الجروح ومنع السموم وتلف الخلايا، لذا يمكن للأفراد الذين يعانون من ذلك يتناولون تناول على الأقل ثمرتين من الفاكهة وأربع ثمرات من الخضار كل يوم.

 

تساقط الشعر

تساقط الشعر هو عرض من أعراض نقص الفيتامينات، فهناك النصف من البالغين يعانون من ذلك عند بلوغهم سن 50 عامًا، لذا يمكن اتباع نظام غذائي غني ببعض الفيتامينات والمعادن مثل حمض اللينوليك والحديد والزنك وحمض ألفا-لينولينيك وفيتامين B3 والبيوتين للحفاظ على صحة الشعر.

وتوجد بعض الأطعمة الغنية بتلك الفيتامينات مثل اللحوم والأسماك والبيض والبقوليات والخضروات الورقية الداكنة والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة

بذور الكتان وبذور شيا والصويا، وتساعد تلك الأطعمة على التقليل من تساقط الشعر، ويجب استشارة طبيب التغذية ليعطيك المكملات الغذائية المناسبة.

 

كدمات حمراء على الجلد

تعد من أهم أعراض نقص الفيتامينات، حيث تظهر على الفخذين والأرداف والخدين والذراعين وخاصة في مرحلة الطفولة وتختفي في مرحلة البلوغ، حيث ترجع إلى سبب وراثي ، فمن المحتمل أن يتوارثها الشخص من أحد أفراد الأسرة أو يتناول الوجبات الغذائية منخفضة في الفيتامينات A  C ، وهناك بعض الأطعمة التي تحتوي على تلك الفيتامينات هذه مثل اللحوم والألبان البيض والسمك والخضروات الورقية الداكنة.

 

ضعف الرؤية

يمكن أن تسبب النسبة المنخفضة من فيتامين A إلى ضعف الرؤية في الضوء الخافت حيث يساعد فيتامين A ضروري على إنتاج رودوبسين في شبكية العين، مما يساعدك على الرؤية في الليل.

وهناك بعض الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل اللحوم والألبان والبيض والسمك و والخضروات الداكنة والصفراء والبرتقالية اللون، ولكن يجب على بعض الأشخاص أحيانًا تجنب تناول مكملات فيتامين ألف، لأنه فيتامين قابل للذوبان، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم.

 

قشرة الرأس

تسبب قشرة الرأس التهاب الجلد الدهني وحكة وتقشر الجلد، وهي من أعراض نقص الفيتامينات، حيث يفتقر النظام الغذائي المتبع إلى بعض الفيتامينات والمعادن مثل الزنك وفيتامين B3   وفيتامين B2 وفيتامين .B6

وهناك بعض الأطعمة الغنية بتلك الفيتامينات مثل منتجات الألبان واللحوم والبقوليات الحبوب الكاملة والدواجن واللحوم والأسماك والبيض والمكسرات والبذور وإضافة تلك الأطعمة إلى النظام الغذائي قد يساعد في تقليل الأعراض.

 

اقرأ أيضا

الأكل الصحي نظام حياة




مقالات متعلقه