أعلى 11نوع من الأطعمة تحرق الدهون

يسأل الكثير هل يمكن تناول طعام محدد يحرق الدهون؟ نعم، يمكن تناول بعض الأطعمة التي تحفز توليد الحرارة وزيادة معدل التمثيل الغذائي لحرق الدهون بشكل فعال وسريع، وهناك أيضًا أطعمة أخرى يمكن أن تزيد بشكل غير مباشر من معدل التمثيل الغذائي، ومن المعروف أن هناك11 نوع من الأطعمة تحرق الدهون، يمكن تضمينها في الحميات الغذائية المختلفة، ولكن من المهم أن تعرف ما هي هذه الأطعمة والوقت الذي تتناولها فيه سواء على وجبة الإفطار أو الغداء أو العشاء. 


 أطعمة يمكن تناولها في الإفطار لحرق الدهون

1.البيض

يعتبر البيض من أكثر الأطعمة التي تعمل علي حرق الدهون نظرًا لأن البيض غني بالفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والبروتينات والأحماض الدهنية الأساسية والمعادن، كما أن هناك دراسات علمية اكتشفت أن البيض في وجبة الإفطار يعمل علي  فقدان الوزن لدى الأفراد الذين يتبعوا حميات غذائية مختلفة حيث يساعد في زيادة الشبع.


2.المكسرات 

تعتبر المكسرات علي عكس ما يعتقد الكثير فإنها تساعد علي حرق الدهون بشكل غير مباشر،  فالمكسرات غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والدهون الصحية، فتزيد هذه العناصر الغذائية من الشعور بالشبع، وتساعد على إزالة السموم ، مما يساعد على نشاط الخلايا بالجسم ويساعد في الأداء الطبيعي لها، فيرتفع معدل التمثيل الغذائي، وينصح خبراء التغذية بتناول المكسرات على الإفطار لزيادة عملية التمثيل الغذائي.


3.اللفت 

اللفت يعتبر من أكثر الأطعمة التي تساعد علي حرق الدهون، كما أن تناول اللفت يعمل علي منع ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد الوجبات، لذلك يفضل شرب عصير اللفت أو أضافته في الساندويتش أو مع البيض لتحفيز فقدان الوزن.


4. الجرجير

يعتبر الجرجير من أكثر الخضروات الغامقة التي تعمل علي حرق الدهون لأنه غني بفيتامين c والألياف والمعادن و مضادات الأكسدة مما يجعل الخلايا تعمل بشكل صحيح، مما يحافظ على تشغيل جميع العمليات الفسيولوجية بشكل صحيح. 


 5. بذور الشيا

 تعتبر بذور الشيا فعالة للغاية في تعزيز معدل الأيض و خفض مستويات الجلوكوز في الدم ومستويات الدهون في الدم،  فهي غنية بالألياف الغذائية وتساعد على زيادة الشبع وتمنع امتصاص الدهون، ويمكن إضافتها إلى العصير أو العصير على الفطور لإضافة نكهة وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.


6. الشاي الأخضر

يحفز الشاي الأخضر توليد الحرارة من الأنسجة الدهنية،  كما يعمل الشاي الأخضر أيضًا كمشروب علي التخلص من السموم لأنه غني بمضادات الأكسدة، لذلك يجب تناول كوبًا من الشاي الأخضر في الصباح لإزالة السموم وذوبان الدهون.


 7. القهوة التركي

تزيد القهوة  التركي من كفاءة حرق الدهون، وقد وجدت دراسات أن القهوة أدت إلى زيادة معدل الأيض وأكسدة الدهون لمن يعتاد علي تناولها،  فتناول كوبًا واحدًا من القهوة السوداء بدون سكر يوميا يساعد علي حرق الدهون.


 8. الجريب فروت

 يحتوي الجريب فروت على كمية كبيرة من حمض الهيدروكسي ستريك (HCA) الذي يمنع تحويل السكريات إلى دهون، الجريب فروت غني أيضًا بالألياف الغذائية التي تساعد على زيادة الشبع، ويساعد أيضًا على فقدان الوزن.

 أفضل الأطعمة لحرق الدهون على الغداء.


 9. البروكلي

يعتبر البروكلي من الأطعمة الهامة لحرق الدهون، لأنه غني بالألياف الغذائية والفيتامينات أ ، ج ، ك  وحمض الفوليك، والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور وأحماض أوميجا 3، كما ان البروكلي يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم. يمكن تناول البروكلي المسلوق على البخار مع القليل من الملح والفلفل وزيت الزيتون، يمكنك أيضًا إضافة بعض قطع صدور الدجاج أو إضافة الخضار الملونة الأخرى لجعل غدائك أكثر استساغة .


 10. الكرنب أو الملفوف

 يحتوي الكرنب أو الملفوف على فلافونويد يسمى كيرسيتين، والذي يحمي من زيادة الوزن. يعمل الكرنب أيضًا على تحسين تنظيم جينات التمثيل الغذائي وبالتالي يساعد على تنظيم مستويات الدهون الثلاثية الكوليسترول. 

 

 11. الأسماك

 تعتبر الأسماك مثل سمك السلمون والتونة غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تساعد على تقليل الالتهاب، وتقلل من مستويات الدهون الثلاثية. تناول كمية متوسطة من السمك لتناول طعام الغداء أو العشاء يعمل علي تحسين عملية التمثيل الغذائي.


اقرأ أيضاً

دايت رمضان




مقالات متعلقه