أفضل الأطعمة الغنية بالفوسفور

توجد العديد من الأطعمة الغنية بالفوسفور، فالفوسفور هو المعدن الذي يجعل الجسم يقوم بوظائفه المختلفة، ويعمل على بناء العظام والأسنان،  ويوفر حماية ضد هشاشة العظام، كما يساعد الفوسفور على إصلاح الأنسجة،  ويساهم أيضا في إنتاج الحمض النووي، في المقال التالي سنتعرف على تلك الأطعمة


أفضل الأطعمة الغنية بالفوسفور

فول الصويا

فول الصويا من أفضل الأطعمة الغنية بالفوسفور وهو مصدر جيد للبروتين وللفيتامينات  ب، كما يحتوي على مركب أيزوفلافونس الذي يقلل من أعراض سن اليأس، ولكن إحذر تناوله إذا كان لديك مشاكل في الغدة الدرقية، فهو يعمل على قمع نشاط الغدة الدرقية، ويمكنك أن تدرجه في نظامك الغذائي من خلال إضافة كريم الصويا على قهوتك أو الشاي أو جبنة كريمة الصويا على وجبة إفطارك.

 

بذور الكتان

بذور الكتان غنية جدًا بالأحماض الدهنية الأوميغا-3 المفيدة للقلب والمخ، وهي مضادة للأكسدة، يمكنك أن تدرجه بذور الكتان في نظامك الغذائي من خلال خلط ملعقة منه على الزبادي والعسل أو إضافة ملعقتين منه إلى العصير على وجبة فطورك.

 

العدس

العدس هو واحد من أفضل الأطعمة الغنية بالفوسفور التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والألياف والبوتاسيوم والفوليت، مما يساعد على تحقيق صحة القلب و الحمل ومنع العيوب الأنبوبية العصبية في الأجنة، ويمكنك أن تدرجه في نظامك الغذائي من خلال إضافته إلى الفول وأطباق السلطة الخضراء وتناولها على وجبة العشاء.

 

الشوفان

الشوفان غذاء صحي يساعد على منع الامساك وتنظم مستويات السكر في الدم وضغط الدم، كما يعمل كمهدئ ويفيد الجلد، ويمكنك أن إدراجه في نظامك الغذائي من خلال إضافته إلى العصير على وجبة الفطور.

 

البازلاء المجففة

البازلاء المجففة هي مصدر جيد  للألياف والحديدوتعتبر من أفضل الأطعمة الغنية بالفوسفور التي تساعد على انخفاض مستويات الكوليسترول وتحسين حركة الأمعاء. ويمكنك إضافتها على سلطة الخضار الخاصة بك لتصبح جزء من نظامك الغذائي.

 

 الفول السوداني

الفول السوداني من المكسرات غنية بالطاقة التي تفيد في صحة القلب إضافة إلى أنه من أفضل الأطعمة الغنية بالفوسفور، ويمكن أن تدرجه في نظامك الغذائي من خلال تناوله مع إضافة القليل من الملح عليه.

 

بذور السمسم

يساعد بذور السمسم على خفض مستويات الكوليسترول وتحقيق التوازن بين الهرمونات، لاحتوائه على نسبة من الفوسفور،  ويمكن أن تدرجه في نظامك الغذائي من خلال تزيين سلطتك بتلك البذور.

 

الأرز البني

يحتوي على الفوسفور والمغنيسيوم اللازم لصحة القلب، كما أنه خال من الغلوتين، مما يقلل من مخاطر مرض السكري، ويمكن أن تدرجه في نظامك الغذائي من خلال إستبدل الأرز الأبيض به في وجباتك.

 

الشعير

الشعير غني بالمنغنيز والسيلينيوم المفيد للمخ،  وبالإضافة إلى أنه من أفضل الأطعمة الغنية بالفوسفور، كما يحتوي على بعض المواد الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم اللازم لصحة العظام، والزنك الذي يساعد أيضًا في إنتاج الكولاجين، ويمكنك أن  تدرجه في نظامك الغذائي من خلال إضافته إلى أطباق الحساء.

 

اللوز

اللوز غني بالبروتين والألياف، كما يعد من المكسرات الغنية أيضًا بفيتامين e، والتي تفيد في صحة الجلد والشعر، ويمكن أن تدرجه في نظامك الغذائي من خلال تناوله في الصباح أو إضافته إلى وجبة الإفطار.

 

البيض

البيض غذاء غني بالفوسفور والبروتين وفيتامين B2، مما يساعد على أداء الجسم لوظائفه، ويمكنك أن تدرجه في نظامك الغذائي من خلال إضافته لأطباق سلطاتك أو تناول بيضة واحدة يوميا في وجبة الفطور.

 

بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس غنية بالفوسفور وفيتامين e، الذي يحمي خلايا الجسم من التلف ويحسن رؤيتك ويمنع التنكس البقعي بالعين، ويمكن أن تدرجه في نظامك الغذائي من خلال إضافته إلى وجبة الإفطار واستخدامه بدلا من الزيت النباتي.

 

 اقرأ أيضاً

كيف تتوقف عن تناول السكريات؟




مقالات متعلقه