أفضل الأطعمة الغنية بالزنك

 يجب أن تجعل نظامك الغذائي ملييء بأفضل الأطعمة الغنية بالزنك، فهو معدن هام تحتاجه الخلايا في جميع أنحاء الجسم وخاصة خلايا الجهاز المناعي، حيث يساعد الزنك على إنتاج الأنزيمات التي تعمل كمضادات للأكسدة، مما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، كما يساعد على إنتاج الكولاجين والدم في الجسم، ويفيد في شفاء الجروح.


أفضل الأطعمة الغنية بالزنك

المحار

المحار من أفضل الأطعمة الغنية بالزنك والبروتين الذي يعزز العضلات وصحة الخلايا ولا يجعل جسمك يزيد في استهلاك الدهون، ويمكن أن تدرجه في نظامك الغذائي وتدهنه بالأعشاب وتتناوله مع نبات الفجل.


بذور السمسم

بذور السمسم هي مصدر غني بالزنك ومركبات السمامين التي تساعد على خفض الكوليسترول، ويساعد على تنظيم الهرمونات وتعزيز الصحة العامة، كما أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين، ويمكن أن تدرجه في نظامك الغذائي من خلال استخدام زبدة بذور السمسم على الخبز المحمص بدلا من زبدة الفول السوداني ووضعه على السلمون أو الدجاج.


بذور الكتان

تعتبر تلك البذور واحدة من أفضل الأطعمة الغنية بالزنك والأحماض الدهنية أوميغا-3 التي تقوي القلب والمخ وتعالج التهاب المفاصل والأمعاء، ويمكن أن تدرجها في نظامك الغذائي وتتناولها على وجبة فطورك ونثرها على الخضروات المطبوخة.


بذور القرع

تعد تلك البذور أيضًا غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحسن مستويات الكوليسترول لدى المرأة في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، ويمكن أن تدرجها في نظامك الغذائي من خلال إضافتها إلى أطباق السلطة في وجبة العشاء حتى تساعد على النوم.


صفار البيض

صفار البيض مليء بفيتامينات A, D, E, And K والأحماض الدهنية أوميغا-3. فضلا عن احتوائه على الزنك ومضادات الأكسدة مثل اللوتين وزاكسانتين التي تحسن الرؤية، ويمكنك أن تضيف صفار البيض المسلوق على طبق سلطتك المفضلة.


الحمص

يتميز بأنه من النباتات عالية جدًا في الألياف، مما يساعد في تنظيم السكر والكوليسترول في الدم، كما يحتوي على الزنك والسيلينيوم، مما يساعد على الحد من مرض السرطان، ويمكنك إضافته إلى سلطة فول المليئة بالبروتين وشوربة الخضروات لتعزيز محتواها الغذائي.


البازلاء

تحتوي على كميات كبيرة  من الزنك وهي خالية من الكوليسترول وقليلة في الدهون و الصوديوم، كما تحتوي على مضادة للأكسدة مثل لوتين الذي يقي من أمراض العين مثل التنكس البقعي واعتام عدسة العين، لذا يمكنك إضافة البازلاء لسلطة الخضار المفضلة لك.



الثوم

يفيد الثوم القلب لاحتوائه على مركب أليسين، كما أنه يحتوي على الزنك ونسبة قليلة من السعرات الحرارية، وهو يساعد على تحسين ضغط الدم ومستوى الكوليسترول، كما يساعد أيضًا في إزالة السموم من الجسم، ويمكن أن تدرجه في نظامك الغذائي من خلال خلطه مع العسل وإضافته على أطباق السلطة والخضروات.


الكاجو

الكاجو أيضًا غني بالنحاس الذي يحسن الدورة الدموية وبالحديد الذي يساعد على تشكيل خلايا الدم الحمراء، كما أنه مصدر غني بالبروتينات والأحماض الدهنية الأحادية والمشبعة التي تقلل نسبة تراكم الدهون والكوليسترول بشرايين القلب، ويمكن أن تدرجه في نظامك الغذائي من خلال تناوله نييء كوجبة خفيفة على الصباح والمساء.


الزبادي

الزبادي غني أيضًا بالزنك وبالكالسيوم الذي يساعد على الحفاظ على صحة الأسنان والعظام، والفيتامينات B للوقاية من العيوب الخلقية الأنبوبية العصبية، ويمكن أن تدرجها في نظامك الغذائي ونتناولها على وجبة الغداء وتضيفها إلى بعض التوت وتناولها كوجبة خفيفة صحية.


الشوفان

يعتبر واحد من أفضل الأطعمة الغنية بالزنك والذي يمكنك تناوله على وجبة الإفطار،  كما يحتوي على ألياف بيتا جلوكان القابلة للذوبان قوية والتي تنظم مستويات الكوليسترول والسكر، وتساعد على نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء، لذا يمكن أن تدرجه في نظامك الغذائي وخاصة على وجبة إفطارك.


اقرأ أيضاً

متى نلجأ للريجيم القاسي




مقالات متعلقه