أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين ب٦

 تمتاز أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين ب٦ بأنها مفيدة للجسم، حيث يتحول هذا الفيتامين إلى وقود، كما يحتاج إلى الدهون والبروتينات وهو يساعد على تحسين أداء الجهاز العصبي، ويستخدمه الجسم أيضا لامتصاص فيتامين ب١٢ ولصنع كرات الدم الحمراء، وله دور هام في تقليل أمراض القلب.



أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين ب٦

يمكنك أن تجد هذا الفيتامين في الكثير من الأطعمة مثل التونة والبنجر والبصل والشمام والباذنجان والفاصوليا الخضراء والروبيان وبذور عباد الشمس والبروكلي والكرنب واللفت والجزر والخردل والبطاطا الحلوة والسبانخ والقرنبيط والثوم والديك الرومي والدجاج ولحم البقر والموز والكراث والطماطم والكرفس والفراولة والأناناس والعدس والتين والخس والبطيخ.


 الفوائد الصحية لفيتامين ب٦


1- تحسين صحة الأوعية الدموية

 يساعد فيتامين ب٦ على تنظيم مستويات مركبات الهيموسيستين بالدم، مما يقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، كما أنه يعالج المستويات العالية من تلك المركبات حتى يجعل الجسم قادر على علاج أضرار الأوعية الدموية.


2- مفيد لتطور المخ

يفيد في التطور السليم لوظائف المخ، حيث أن نقص معدل السيروتونين يؤدي إلى ضعف الإدراك والزهايمر وضعف الذاكرة، كما يساعد على صنع الهرمونات مثل النورادرينالين والسيروتونين وهي هرمونات مسئولة عن السعادة وتحسين المزاج، ويرجع بعض الباحثون أسباب اضطراب فرط الحركة واضطراب التعلم عند الأطفال إلى نقص معدل السيروتونين.


3- علاج فقر الدم

يساعد فيتامين ب٦ على إنتاج الهيموجلوبين بالدم ونقل الأكسجين إلى الخلايا، فهذا المرض يعاني منه الشخص عندما يفتقر إلى العدد الكافي من خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى الإصابة بالتعب والآلام.


4- تحسين مشاكل العين

يساعد فيتامين ب٦ والفولات على منع مشكلات الرؤية والوقاية من بعض أمراض العين مثل الضمور البقعي.


5- علاج التهاب المفاصل

يؤدي نقص مستوى فيتامين ب٦ إلى التهاب المفاصل الروماتويدي، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب٦ لتقليل الألم الناتج عن ذلك.


6- علاج ارتفاع ضغط الدم

يعمل فيتامين ب٦ على خفض معدل ضغط الدم عند الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع، ويقلل تراكم الدم بالشرايين ويمنع أمراض القلب.

 

7- علاج متلازمة ما قبل الحيض

يقي من أعراض الدورة الشهرية مثل حب الشباب والغثيان وآلام الثدي والصداع، كما يساعد على تنظيم الهرمونات، لذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب٦ قبل مجيء الحيض.


8- الحد من الغثيان

يحد فيتامين ب٦ من الغثيان وخاصة الذي يحدث أثناء الحمل، كما يمكن تناول الأطعمة الغنية به للحد من تلك المشكلة.


9- تنظيم النوم

يساهم فيتامين ب٦ في تكوين الميلاتونين الذي يساعد على النوم، وتنظيم الساعات الكافية منه.


10- الوقاية من حصوات الكلى

يفيد فيتامين ب٦ والماغنسيوم في علاج حصوات الكلى التي يعاني منها بعض الأشخاص .

 

اقرأ أيضاً

أفضل أطعمة الربيع لإنقاص الوزن




مقالات متعلقه