أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين e

  يمكنك إدخال أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين e في النظام الغذائي الخاص بك، فهو يتكون من مركب التوكوفيرول و توكوتريينولس المضادة للأكسدة ، مما  يعزز الصحة العامة وخاصة صحة العين والعضلات، وسوف نتناول في هذاالمقال تلك الأطعمة


أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين e

اللوز

اللوز هو مصدر غني بهذا الفيتامين ولألياف، مما يساعد على الهضم ويمنع أية اضطرابات هضمية، ويفضل استخدام اللوز الخام أو حليب اللوز أيضًا.

 

زبدة الفول السوداني

تعد من أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين e، على الرغم من أنها تحتوي على السعرات الحرارية مرتفعة قليلا ، إلا أنها  تحتوي أيضًا على الألياف التي تساعد على فقدان الوزن والمغنيسيوم الذي يساعد على بناء العظام، ويمكنك وضعها على الخبز والفواكه وتناولها على وجبة الفطور.

 

البندق

البندق غني بالفيتامينات والفوليت مما يمد الجسم بالطاقة، ويساعد على إصلاح و تركيب الحمض النووي ، كما أنه مصدر غني بالمغنيسيوم والكالسيوم  والبوتاسيوم، ويمكنك إضافته إلى أطباق السلطات و المخبوزات.

 

بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس من أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين e، وهي تقي من الوقاية من أمراض القلب والسرطان، نظرًا لاحتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، ويمكنك إضافتها كوجبة خفيفة على أطباق السلطات و الحساء.

 

الكيوي

الكيوي غني أيضًا بفيتامين  eالذي يساعد على تعزيز المناعة، كما يتوافر به السيروتونين الذي يساعد على النوم وعلاج الأرقـ، ويمكنك إضافته إلى سلطة الفواكه وخلطه مع الزبادي.

 

الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر غني بالحديد الذي يساعد توليد الطاقة، كما أنه غني بفيتامين e ومركب الكبسايسين الذي يهدئ الأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم، ويمكنك إضافة ملعقة من الفلفل الأحمر إلى طبق الحمص المفضل لديك لإعطائه نكهة خاصة.

 

القرنبيط

القرنبيط هو واحد من أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين E  وفيتامين C و K مما يقي الجلد والعظام من الأمراض، ويمكنك جعله جزءًا من وجبة الفطور.

 

الطماطم

الطماطم غنية بمركب الليكوبين ، وهو مضاد للأكسدة يقاوم السرطان وغيره من الأمراض الأخرى، ويمكنك إضافتها إلى الفطائر وإعداد حساء الطماطم على وجبة العشاء.

 

البقدونس

يساعد البقدونس على مقاومة العديد من الأمراض مثل السرطان والسكري، كما أنه غني أيضا بفيتامين K الذي يحقق صحة العظام، ويمكنك إضافة بعض البقدونس في طبق السلطة.

 

زيت الزيتون

زيت الزيتون من الأغذية الرائعة للحصول على نسبة يومية من فيتامين e، ويحتوي على حمض الأولييك الذي يحسن صحة القلب وينظم مستويات الكوليسترول، ويمكنك إضافته إلى أطباق البيتزا والسلطات و المعكرونة.

 

القمح

القمح غني بالمغنيسيوم ، وهو يساعد على فقدان الوزن والسكري وتقليل خطر متلازمة الأيض، لذا يمكنك إعداد سلطة القمح وتناولها على وجبة الإفطار.

 

البابايا

يمتلك البابايا خصائص الأكسدة القوية التي تمنع الإصابة بالعديد من الأمراض ومقاومة الإلتهابات و عسر الهضم، ويمكنك إضافته إلى أكواب العصير الخاص بك.


السبانخ

السبانخ من الخضروات المفضلة لديك، لكنه والتي يمكنك إضافتها إلى حميتك الغذائية،  كما أنها واحدة من أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين e والكالسيوم والفوليت،  حاول إضافة أوراق السبانخ الطازجة إلى شطائرك المفضلة لجعلها صحية أكثر


الأفوكادو

تحتوي نصف ثمرة من الأفوكادو فقط على أكثر من 2 ملغ من فيتامين إ، لذا فمن السهل إدخالها في غذائك وأطباق سلطتك.


المضاعفات الصحية الناتجة عن نقص فيتامين e

يمكن أن يسبب نقص فيتامين e مشاكل عديدة مثل اضطرابات عصبية وفقر الدم وضعف المناعة ونفص الدافع الجنسي، ويمكن أن تؤدي زيادة تناول فيتامين  eإلى ضعف العضلات والغثيان والتعب  والإسهال والنزيف.

 

اقرأ أيضا

الفوائد الصحية للبرتقال

 




مقالات متعلقه