أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين k

توجد أطعمة غنية بفيتامين k التي يمكن أن تفيد بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين k الذي من الممكن أن يسبب النزيف المفرط، تحتاج أجسادنا لفيتامين K من أجل إنتاج بروتين بروثرومبين من أجل تجلط الدم والوقاية من هشاشة العظام وتقوية القلب ومنع السرطان. لنترعف على أفضل الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين الهام.


أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين k

مايونيز

يعد المايونيز خالي من الكوليسترول  كما أنه من أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين k وفيتامين E الذي يفيد القلب والجلد ويعمل كمضاد للأكسدة لحماية الجسم من أي ضرر، ويمكنك أن تدرجه في نظامك الغذائي من خلال استخدامه في وجبة فطورك.

 

السبانخ

السبانخ هي نوع من الخضروات المملوء بالعديد من الفيتامينات A ، B و E والمغنيسيوم والفوليت والحديد، كما أن نصف كوب منها يحتوي على حوالي ثلاثة أضعاف فيتامين K منها.

 

الكرنب

يوفر الكرنب جرعات ممتازة من الألياف  والحديد والكالسيوم  والمنغنيز، كما أنه من أفضل الأطعمة الغنبة بفيتامين K، مما يمكن أن يساعد في خفض الكوليسترول الضار  ويعالج الالتهابات أيضا، لذا يمكنك أن تدرجه في نظام غذائك من خلال إضافته إلى القليل من زيت الزيتون والثوم المفروم والبصل وتناوله.

 

القرنبيط

يجب عليك إضافة هذا النوع من الخضار إلى حميتك الغذائية لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين  k وفيتامين C،  مما يساعد على تعزيز جهازك المناعي، ويزيل السموم من الجسم، ويحافظ على صحة الجلد والقلب.

 

عصير رمان

يحتوي هذا النوع من العصائر على مضادات الأكسدة التي تساعد على الحد من الالتهاب ومقاومة الأمراض المزمنة ووقاية القلب والهضم ، كما يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C وفيتامين k، ولكن يفضل تناوله بدون سكر.

 

اللفت

يساعد اللفت على مكافحة الأمراض ويخفض الالتهاب وخطر الإصابة بالسرطان، وعلاوة على ذلك، فهو من أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين K ، مما  يساعد في تقليل فقر الدم ويخفض مستويات السكر في الدم ويحسن صحة الجلد و الشعر.


زيت فول الصويا

 زيت فول الصويا هو مصدر الدهون أوميغا 6 ، لذا فهو يقاوم الكوليسترول السيئ ومرض الزهايمر، لذا يمكنك أن تدرجه في نظامك الغذائي من خلال إضافته حميتك مع السلمون والبندق.

 

عصير الجزر

يعتبر عصير الجزر غني ببيتا كاروتين ، وهو نوع من فيتامين A الذي يقوي البصر، لذا يمكنك تناول كوب منه على وجبة إفطارك كل يوم لتقوية الجهاز المناعي ولتعزيز الأيض لديك وتحسين صحة الجلد.

 

البقدونس

البقدونس هو نبات غني بمضادات الأكسدة التي تقي خلايا الجسم من أي ضرر، كما أنه يعمل كمنقي للدم الكبد من السموم لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين k.

 

العنب

يمكنك تناول العنب كوجبة خفيفة حلوة وصحية ، حيث يحتوي نصف كوب من العنب على 6.7 ميكروغرام من فيتامين K.

 

زيت الزيتون

يستخدم زيت الزيتون في طهي الكثير من الوجبات الصحية، وتحتوي ملعقة واحدة منه على 8.1 ميكروغرام من فيتامين K ، كما يعد مصدر غني بفيتامين هاء ، لذا يمكنك إضافته على أطباق الخضار والسلطات.

 

الكاجو

يمكن أن تتناول بعض الكاجو في الوجبات الخفيفة ، فهو من أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين K والبوتاسيوم.

 

البامية

تعد من الخضروات التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، حيث تتوافر بها نسبة كبيرة من فيتامين K ، لذلك يمكنك إضافتها إلى أطباق الشوربة والخضروات.

 

القرع

القرع ملييء بفيتامين K، لذا يمكنك إضافته إلى العصائر وأطباق الشوربة  التي تتناولها على وجبة الغداء.

 

اقرأ ايضاً

كيف يساعد فيتامين ب 12 في إنقاص الوزن

 



مقالات متعلقه