أفضل الأطعمة لتحسين المزاج

يمكنك تناول أفضل الأطعمة لتحسين المزاج عندما تشعر بالإحباط ، فهي تعتبر معتدلة السعرات الحرارية و لاحظ أن سوء الحالة المزاجية يمكن أن يرجع إلى عدة عوامل ، مثل الإجهاد والبيئة وقلة النوم والوراثة ونقص التغذية، وسوف نستعرض في هذا المقال مجموعة من تلك الأطعمة.


أفضل الأطعمة لتحسين المزاج

الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون و التونة من أفضل الأطعمة لتحسين المزاج، فهي تحتوي على مجموعة من الدهون الأساسية مثل الأحماض الدهنية أوميغا-3 التي يمكنك الحصول عليها من خلال النظام الغذائي الخاص بك، مما يساعد على خفض مستويات الاكتئاب، لذا يمكنك تناول تلك الأسماك أكثر من مرة في الأسبوع.


الشوكولاته الداكنة

الشوكولاته غنية بالعديد من المركبات الغذائية المحسنة للمزاج مثل الكافيين والثيوبرومين، وعلاوة على ذلك، فهي عالية في الفلافونويد التي تزيد تدفق الدم إلى المخ وتقلل الإلتهاب، ويفضل أن تختار الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على القليل من السكر المضاف.


الموز

يتميز الموز بأنه من الفاكهة العالية في فيتامينB6، مما يساعد الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين على إحداث الشعور بالسعادة، وعلاوة على ذلك ، تحتوي ثمرة واحدة كبيرة من الموزة كبيرة على 16 غرامًا من السكر و3.5 غرامًا من الألياف، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم وتحسين المزاج.


الشوفان

الشوفان هو حبوب كاملة يمكنها أن تكون من أفضل الأطعمة الصحية لتحسين المزاج وخاصة إذا تم تناولها في الصباح، فهو مصدر ممتاز للألياف التي تساعد على إبطاء هضم الكربوهيدرات ، مما يساعد على انخفاض السكر في مجرى الدم والمحافظة على مستويات طاقتك.


التوت

يتوافر بالتوت مجموعة من مضادات الأكسدة والمركبات الفينولية مثل مركب الأنثوسيانينات  والتي تقاوم الإجهاد التأكسدي والاكتئاب واضطرابات المزاج.


القهوة

تعد القهوة هي المشروب الأكثر تناولا بين الكثير من الأفراد لاحتوائه على الكافيين ، مما يزيد اليقظة وتحسين المزاج من خلال تحفيز الناقلات العصبية المحفزة للمزاج مثل الدوبامين ونوريبينيفرين.


المكسرات

تمتاز المكسرات مثل الجوز والبندق والفول السوداني واللوز بأنها مرتفعة في البروتينات و الدهون الصحية  والألياف والأحماض مثل حمض tryptophan وهو يساعد على إنتاج السيروتونين لتعزيز المزاج، وهي هي مصادر جيدة للزنك والسيلينيوم، مما يقلل معدلات الاكتئاب، كما أنها غنية بالمركبات مثل فيتامين E  والفوليت وليفينول وأحماض الدهون أوميغا-3.


التوت البري

يعد التوت البري من الأطعمة التي يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات التي يمكن أن تحسن مزاجك.


الأفوكادو

الأفوكادو  هومصدر غني من الفوليت وغني بالفيتامينات ب خاصة فيتامين ب 6 والمغنيسيوم ، مما يجعله من من أفضل الأطعمة الصحية لتحسين المزاج.


الشاي الأخضر

يأتي الشاي الأخضر على قائمة الأطعمة المحفزة للمزاج، فهو يقلل من معدلات الزهايمر، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية L-الثيانين ، والتي يمكن أن تساعدك على الاسترخاء.


العدس

يحتوي كوب واحد من العدس المطبوخ على نسبة من الفوليت، مما يساعد على منع الاكتئاب.


الحمص

يحتوي الحمص على الفولات ومعدن المنغنيز والنحاس والزنك والحديد والمغنيسيوم والألياف والفوسفور، كما يحتوي على نسبة من فيتامين B6، مما يساهم في تحسين المزاج.


القرنبيط

القرنبيط غني بالكروم ، مما يزيد من نسبة السيروتونين بجسمك، ولأن الكروم يعمل بشكل مباشر على تحسين المزاج ، فهو له دور فعال في تقليل الاكتئاب.


عيش الغراب

يساعد فطر عش الغراب على نمو وبقاء الخلايا العصبية في الدماغ ، مما يقلل من الإكتئاب، ويساعد على تحسين المزاج.


اقرأ ايضاً

الفوائد المذهلة لبيض الفري (السمان)





مقالات متعلقه