أفضل الأطعمة لتقوية الشعر والأظافر

يعد اختيار أفضل الأطعمة لتقوية الشعر والأظافر هو الخطوة الأولى نحو الحفاظ على صحة الجسم، فهذان الجزءان يحتاجان فيتامينات ومعادن من أجل الحصول على اللامعان والقوة لهما، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على مجموعة من تلك الأطعمة.

 

أفضل الأطعمة لتقوية الشعر والأظافر

اليوسفي

تحتوي تلك الفاكهة الصغيرة على كم كبير من فيتامين C الضروري لنمو الشعر وتقويته، وعلاوة على ذلك فإنه يحتوي على فيتامين B12 الذي ثبت أنه يساعد على نمو الشعر والحد من تساقطه وتأخير الشيب.

 

الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والتونة المحملة بالأحماض الدهنية أوميغا-3 من أفضل الأطعمة لتقوية الشعر والأظافر، كما تحتوي على فيتامين د الذي يساعد أيضًا على تحفيز بصيلات الشعر ومنع تساقطه.

 

زيت جنين القمح

يحتوي زيت جنين القمح على فيتامين E، الذي يساعد على تحسن صحة الشعر والجلد، لاحتوائه على مضادات الأكسدة قوية تعرف باسم توكوتريينولس التي تساهم في صحة فروة الرأس ومنع تساقط الشعر.

 

السبانخ

السبانخ هي نوع من الخضروات المعبأة بالكثير من العناصر الغذائية مثل الحديد وفيتامين E، مما يساعد على الحفاظ على قوة شعرك وخاصة مع التقدم في العمر.

 

الجوز

يمكن أن تتناوله باعتباره من أفضل الأطعمة لتقوية الشعر والأظافر واحتوائه على الأحماض الدهنية أوميغا 6 مثل حمض اللينوليك والأحماض الدهنية أوميغا-3 غير المشبعة مثل حمض ألفا-لينولينيك، مما يساعد على منع فقدان الشعر وشيبه والحواجب.

 

البطاطا الحلوة

يساعد فيتامين A على تنشيط بصيلات الشعر، وهو يوجد في البطاطا الحلوة التي تحتوي أيضًا على حمض الريتينويك، لذا يمكنك تناولها كوجبة خفيفة من أجل الحفاظ على الشعر من التساقط.

 

الفاصوليا السوداء

تحتوي على أحماض أمينية تعرف باسم لايسين وهي تساعد على امتصاص الحديد والزنك، مما يساعد على نمو شعر صحي ومنع الإصابة بمرض الصلع وفقدان الشعر، كما أنها معبأة بنسبة من البروتين.

 

البيض المسلوق

يحتوي البيض المسلوق على البيوتين وفيتامين ب، مما يجعله من أفضل الأطعمة لتقوية الشعر والأظافر، ويوجد البيوتين بالأخص في صفار البيض.

 

التوت

التوت من الأطعمة المليئة بمضادات الأكسدة مثل فيتامين ب وبروانثوسيانيدينس التي تمنع تساقط الشعر وتحافظ على صحة فروة الرأس وتحفز نمو الشعر وقوة الأظافر.

 

اللوز

اللوز هو مصدر غني بالبيوتين والألياف، بالإضافة إلى أنه تحتوي أيضًا على كمية صحية من فيتامين E الذي يساعد على الحفاظ على الشعر وفروة الرأس.

 

الفراولة

تعد الفراولة من أفضل الأطعمة لتقوية الشعر والأظافر، كما توفر المزيد من فيتامين C لإنتاج الكولاجين الذي يحافظ على صحة الأظافر.

 

زيت بذور الكتان

تتوافر به كمية من الدهون الصحية، لذا يمكنك إدخاله إلى النظام الغذائي الخاص بك من أجل الحفاظ على صحة شعرك وتقوية الأظافر.

 

زيت جوز الهند

 زيت جوز الهند هو زيت طبيعي يحتوي على كم من الدهون الصحية التي يمكن أن تغذي أظافرك، لذا يمكنك استخدامه موضعيًا على الجلد، حيث يعمل على تقوية الأظافر وترطيب البشرة واليدين.

 

العدس

العدس مليء بكم من الفيتامينات والمعادن مثل الفيتامينات B والبيوتين، والتي تساعد على الحفاظ على أظافرك وشعرك، لذا يمكنك إدخاله في وجباتك باعتباره من الحبوب الكاملة الأكثر فائدة للجسم.

 

الفلفل الأحمر

يمكنك دمج الفلفل الأحمر في النظام الغذائي الخاص بك لاحتوائه على فيتامين ج اللازم لإنتاج الكولاجين، كما أنه محمل بالمواد المضادة للأكسدة التي تمنع تلف الخلايا وهشاشة الأظافر.


اقرأ ايضاً

أسباب لا تعرفها عن ثبات الوزن أثناء الرجيم



مقالات متعلقه