أفضل الأطعمة لتنظيف الكبد

تعد بعض الأطعمة وسيلة رائعة للحفاظ على صحة الكبد والقيام بوظائفه بشكل جيد، فهو المسؤول عن إنتاج البروتينات وتخزين الفيتامينات  والتخلص من السموم،  لذا تأكد من إضافة تلك الأطعمة إلى نظامك الغذائي على وجبة إفطارك.


جريب فروت

يؤدي تناول تلك الفواكه اللذيذة بانتظام إلى حماية الكبد من الأمراض والحد من الالتهاب، لاحتوائه على بعض مضادات الأكسدة، لذا يمكنك تناول العصير المستخلص منها في الصباح.

 

القهوة

تتعدد الفوائد الصحية للقهوة ، لذا فهي من أفضل الأطعمة لتنظيف كبدك، كما أنها تقي من تطور تليف الكبد، إذا تم تناولها خلال اليوم.

 

الخضراوات الورقية الخضراء

تمتاز الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير بأنها تحتوي على نسبة عالية من الكلوروفيل، مما يساعد على امتصاص السموم من الدم والكبد، لذا يمكنك إضافتها إلى حميتك.

 

الثوم

يساعد تناول الثوم على تنشيط إنزيمات المسئولة عن إزالة السموم من الكبد، حيث يحتوي على الكثير من مضادات البكتيريا، مما يساعد على الوقاية من الأمراض، لذا يمكنك تناول الثوم الطازج من أجل قتل البكتيريا الضارة في أمعائك.

 

البنجر

يتميز هذا النوع من الخضروات الصحية بأنه من أفضل الأطعمة لتنظيف الكبد، لذا يمكنك إضافته إلى غذائك، ومقاومة الدهون الموجودة في الكبد.

 

الكرنب

الكرنب هو أحد الخضروات التي تنشط الكبد  بفضل محتوياته من الألياف التي تساعد الجسم على التخلص من السموم من خلال تحفيز الأنزيمات المسئولة عن ذلك، ويمكنك تناوله على وجبة الإفطار لما لديه من الكثير من الفوائد الصحية.

 

دقيق الشوفان

تتعدد فوائد الشوفان الصحية، فهو غني بالألياف القابلة للذوبان التي تقلل معدل الكولسترول السيئ الذي يؤثر على الكبد والأوعية الدموية، كما أنه غني بالبروتين الذي يساعد على إبقائك بدون تناول طعام لفترة طويلة.

 

زيت الزيتون

يحتوي على الدهون الصحية التي تتطلب إضافتها في حميتك ، فعندما تستخدم ملعقة واحدة من زيت الزيتون فإن ذلك يحسن وظيفة الكبد ويساعد على خفض الدهون به.

 

القرنبيط

القرنبيط غني بمضادات الأكسدة ، مما يساعد على إنتاج بروتين يعرف باسم الغلوتاثيون الذي يساعد على تطهير الكبد والتخلص من الهرمونات الزائدة.

 

الأفوكادو

تعتبر تلك الفاكهة مليئة بالدهون الأحادية المشبعة و هي تخفض مؤشر السكر في الدم ، كما يمكن أن تساعد على خفض مستويات الأحماض الدهنية في الكبد والوقاية من مرض الكبد الدهني، لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن.

 

اللوز

يمكنك تناول هذا النوع من المكسرات باعتباره الوجبة الخفيفة المثالية على وجبة الغداء لتقليل الشعور بالجوع، لأنه غني بفيتامين إي  الذي يقي من أمراض الكبد، كما أنه معبأ بالدهون والألياف الصحية،  مما يساعد الكبد في التخلص من السموم.

 

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية على دهون صحية تعرف باسم الأحماض الدهنية أوميغا-3 ،  والتي تقلل من الالتهاب المرتبط  بأمراض القلب، كما أنها تساعد على الحفاظ على مستويات الإنزيمات الطبيعية وتحسين مقاومة الانسولين، وتعتبر من أفضل الأطعمة لتنظيف الكبد أيضًا، لذا يمكنك إضافة المزيد من أحماض أوميغا 3 الدهنية في نظامك الغذائي.

 

العنب

يحتوي العنب الأحمر والأرجواني على عدد من المركبات النباتية التي يمكن أن تحسن وظيفة الكبد وتساعد على خفض الالتهاب ورفع مستويات مضادات الأكسدة.


التوت البري

يحتوي على مضادات الأكسدة تعرف باسم أنثوسيانينات التي يمكن أن تساعد على الحفاظ على صحة الكبد وزيادة استجابة الخلايا المناعية ضد نمو خلايا سرطان الكبد، لذا يمكنك جعل تلك الفاكهة ضمن حميتك الغذائية.


اقرأ ايضاً

العلاقة بين إنقاص الوزن وتساقط الشعر




مقالات متعلقه