أفضل الأطعمة لزيادة التمثيل الغذائي


التمثيل الغذائي أو الأيض هو مصطلح لمجموعة من التفاعلات الكيميائية التي تحدث بداخل الجسم، فهي عملية تساعد على تحويل الطعام الذي يتم تناوله إلى طاقة قابلة للاستخدام، كما يساعد التمثيل الغذائي أيضًا على هدم وإعادة بناء الأنسجة العضلية، وبالتالي فهي عملية هامة لصحة الجسم.

ومن المعروف أنه كلما زاد معدل الأيض لديك، كلما زادت كمية السعرات الحرارية التي يتم حرقها، وهذا ما يساعد على إنقاص الوزن أو الحفاظ عليه، وفي هذا المقال سنتناول معا أفضل الأطعمة لزيادة التمثيل الغذائي.


أفضل الأطعمة لزيادة التمثيل الغذائي

يمكن أن تشتمل الأطعمة التي تساعد على زيادة التمثيل الغذائي على الآتي:


اللوز

بالرغم من احتواء اللوز على نسبة عالية من السعرات الحرارية، إلا أنه يحتوي على أحماض دهنية تساعد على رفع معدل الأيض في الجسم، ولذلك يجب الحرص على وضعه في نظامك الغذائي لكي يساعدك على إنقاص وزنك ولكن يجب أن تكون نسبته محسوبة جيدا من ضمن سعراتك الحرارية اليومية.


البقوليات

يعد البروتين والألياف عنصران أساسيان في تعزيز عملية الأيض، لذا فإن تناول البقوليات الغنية بالبروتين والألياف من الخيارات الرائعة لحرق سعراتك الحرارية وإنقاص الوزن.

تحتوي البقوليات أيضًا على الحديد الذي يعرف بقدرته  على نقل الأكسجين إلى العضلات، وهو ضروري لحرق الدهون. لأنه يساعد أجسامنا على إنتاج الطاقة.


التوت

يعرف التوت باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل فيتامين C الذي يساعد على محاربة الجذور الحرة الضارة وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.


مرق العظام

يعتبر مرق العظام من أفضل الأطعمة لزيادة التمثيل الغذائي بسبب محتواه من البروتين والمعادن والكولاجين. فمن المعروف أن الكولاجين قادر على دعم حاجز الغشاء المخاطي في القناة الهضمية، مما يعني أنه مفيد لدعم الهضم الصحي واستيعاب العناصر الغذائية، وهو أمر بالغ الأهمية لعملية التمثيل الغذائي.

 

الكرفس

يعتبر الكرفس من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية كما أنه يساعد على تحفيز الهضم ويحسن من معدل الأيض، ولذلك ينصح بتضمينه في نظامك الغذائي.


بذور الشيا

في حين أن بذور الشيا لها الكثير من الخصائص المختلفة، إلا أنها تقدم بعض الفوائد المحددة، فهي غنية بالألياف والبروتين والأحماض الدهنية أوميغا 3، وبالتالي فهي لها دور كبير في تعزيز معدل الأيض في الجسم.


الشوكولاته

لقد أثبتت الأبحاث أن الشوكولاتة الداكنة (70٪ أو أكثر من الكاكاو) يمكن أن تساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي.

كما أن الكاكاو الخام هو أحد أفضل مصادر المغنيسيوم الغذائية، ويساعد على دعم مستويات الجلوكوز الصحية،كما أنه يحفز هرمون حرق الدهون.


خل التفاح

يعتبر خل التفاح أحد الطرق الرائعة لزيادة معدل التمثيل الغذائي، فهو يعمل على زيادة قدرة معدتك على إنتاج حمض الهيدروكلوريك، ويمكنك خلطه مع عصير الليمون، قليل من القرفة، وقطرة من العسل الخام ثم شربه.


القرفة

القرفة من التوابل المعززة لعملية الأيض، فهي تحتوي على خواص لتوليد الحرارة، مما يعني أنه عند استهلاكها، يبدأ الجسم في حرق المزيد من السعرات الحرارية تلقائيًا طوال اليوم، حيث يوصي خبراء التغذية بتناول ملعقة صغيرة يوميًا.

وقد أثبتت القرفة دورها في مساعدة الجسم على استقلاب الكربوهيدرات بشكل فعال، بالإضافة لى قدرتها على إدارة الرغبة الشديدة في تناول الحلويات.


زيت جوز الهند

من المعروف أن زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية ذات السلسلة المتوسطة، والتي تتحول بسهولة إلى طاقة أكثر من الأنواع الأخرى، لذلك فهو يساعد على تعزيز عملية الأيض.

 



مقالات متعلقه