أفضل الأطعمة لصحة الأسنان

 يمكنك تناول أفضل الأطعمة لصحة الأسنان وإدخالها في النظام الغذائي اليومي الخاص بك، لكي تتمتع بابتسامة رائعة وأسنان بيضاء وصحية، وتلك الأطعمة بالطبع تحتوي على الكالسيوم الذي يقوي أسنانك.

 

أفضل الأطعمة لصحة الأسنان

اللبن

يتوافر بداخل اللبن كم كبير من الكالسيوم، مما يساعد في بناء أسنان قوية وتحسين طبقة المينا الخارجية منها، ويجب تعويد الأطفال بعد شرب اللبن على غسل أسنانهم بفرشاة الأسنان لإزالة آثار اللبن الممزوجة بالسكر.

 

الزبادي

تعد الزبادي من أفضل الأطعمة لصحة الأسنان، لذا يمكن أن تتناولها فهي جيدة الهضمي لاحتوائها على مركب البروبيوتيك، كما أنها فعالة في الحفاظ على طبقة المينا، ويجب الابتعاد عن إضافة الكثير من السكر على الزبادي واستبدل ذلك بإضافة قطع الفاكهة عليها وتناولها على وجبة الإفطار.

 

الجزر

يعتبر من الوجبات الخفيفة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين A وفيتامين B6 و الألياف, بينما تمتاز بأنها منخفضة في الدهون، كما أنه فعال في التخلص من البلاك المتراكم على الأسنان واللثة.

 

الكرفس

الكرفس معبأ بفيتامين C والمواد المضادة للأكسدة التي تمنع الالتهابات بما فيها التهابات الأسنان، لذا يمكنك تناول الكرفس كوجبة خفيفة مع الجبنة الكريمي أو زبدة الفول السوداني ضعيها في أطباق الشوربة.

 

الأسماك

تعتبر بعض الأسماك مثل الماكريل والتونة والسردين والسلمون من أفضل الأطعمة لصحة الأسنان، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم و فيتامين د، مما يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، كما تحتوي على أوميغا-3 التي تساعد على انخفاض مخاطر أمراض اللثة.

 

البروكلي

البروكلي من أفضل الأطعمة لصحة الأسنان، والتي تعمل على إزالة البلاك من بين الأسنان، لذا يمكن استخدامه في الأطعمة لاحتوائه على البروتين ونسبة من الألياف وفيتامين C وفيتامين K والحديد والبوتاسيوم.

 

البصل

يعتبر البصل من الخضروات الصلبة التي تعمل على إزالة البلاك, كما أنه مضاد للجراثيم والبكتيريا الموجودة في الفم.

 

الزبيب

يتميز العنب بأنه من الأطعمة التي تفيد صحة الفم والأسنان، كما تحتوي على المواد الغذائية التي تستخدم في التخلص من البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان والتهاب اللثة.

 

الفراولة

تحتوي الفراولة على نسبة من الألياف وحمض الفوليك والمنغنيز وفيتامين C ، كما أنها تحتوي على حمض الماليك الذي يجعل أسنانك بيضاء.

 

الأناناس

يوجد بروميلين في الأناناس، وهو مركب يمتاز بأنه مضاد البلاك ولالتهاب اللثة، كما يحتوي أيضًا على مواد مضادة للأكسدة و فيتامين C ، مما يساعد على صحة الأسنان.

 

الزنجبيل

يمكنك استخدام الزنجبيل  كغسول للفم، فهو يفيد في منع تسوس الأسنان، لاحتوائه على مضادات أكسدة التي تساعد على ذلك.

 

الفلفل الأحمر

يوجد بداخله نسبة من فيتامين C ، مما يجعله مثالي لتنظيف الأسنان والحفاظ على عظامها، لذا يمكنك إدخاله في النظام الغذائي الخاص بك.

 

الشاي الأخضر

يفضل الإقلال من استخدام الشاي الأسود لمنع تصبغ الأسنان، واستخدام بدل منه الشاي الأخضر، لأنه يحتوي على الفلورايد الذي يساعد على بناء الأسنان، كما يحتوي على المواد المضادة للاكسدة التي تساعد على تحسين صحة اللثة.

 

 

اللوز

اللوز مليئ بالبروتين والكالسيوم ، كما أنه لا يحتوي على السكر مما يجعله من أفضل الأطعمة لصحة الأسنان والتي تساعد على إزاحة البلاك والبكتيريا منها، ولكن كن حذرًا عند كسر تلك المكسرات وخاصة إذا كان لديك حشوات وتيجان بأسنانك.

 

بذور الشيا

بذور الشيا غنية في معدن الكالسيوم، مما يجعل أسنانك قوية، ويساعد على تنظيف البلاك منها، لذا يمكنك إدخالها في نظامك الغذائي.

 

اقرأ أيضا

أفضل الأطعمة لزيادة التمثيل الغذائي




مقالات متعلقه