أفضل الفيتامينات لصحة الجلد

إن أردت بشرة صحية يمكنك استخدام أفضل الفيتامينات لصحة الجلد وخاصة إذا كان لديك حب الشباب وتجاعيد وجفاف بالبشرة، وتوجد العديد من الأشياء التي يمكن أن تجعل جلدك غير صحي مثل التدخين والإجهاد والجفاف والتعرض للمواد الكيميائية وتناول الكثير من السكر، فإذا كنت تأكل الطعام مزود بالسكر ربما سيسبب لك مشاكل في الجلد.

 

أفضل الفيتامينات لصحة الجلد

فيتامين e

يحتوي فيتامين E  ثمانية مركبات قابلة للذوبان وتحتوي على ألفا-توكوفيرول، كما يعتبر من أفضل الفيتامينات لصحة الجلد، ويعمل كمضاد فعال للأكسدة مما يقي من أية أضرار تصيب الجسم والجلد، وإذا بقيت في أشعة الشمس لمدة طويلة ، فسوف يساعد هذا الفيتامين على  جفاف الجلد والشوائب لاحتوائه على خصائص مضادة للإلتهاب، كما يفيد الأشخاص الذين لديهم حب الشباب، حيث يمكن أن تأخذ كبسولة منه ووخزها بدبوس، ثم وضعها على الوجه كمرطب، ويمكن أن تجده في بعض الأطعمة مثل اللوز وبذور عباد الشمس والبندق  والأفوكادو.

 

فيتامين سي

يسبب التعرض للشمس الضرر للجلد ، مما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة ، لذا يمكنك استخدام فيتامين C الذي يعمل كمضاد الأكسدة ولديه الخصائص المضادة للالتهابات، مما يعزز إنتاج الكولاجين في الجلد وجعله يبدو أصغر سنًا، ويمكنك استشارة الطبيب عن أخذ فيتامين C كمكمل غذائي، كما يمكنك أن تجده في بعض الأطعمة مثل الحمضيات والفلفل والبروكلي.


الأحماض الدهنية أوميغا-3

إذا كنت تقضي فترة طويلة في الشمس ، يمكنك استخدام الأحماض الدهنية أوميغا-3، فهي من أفضل الفيتامينات لصحة الجلد التي تحمي الجلد من الشيخوخة و حروق الشمس على الجلد، وهناك ثلاثة أنواع من تلك الأحماض وهي: حمض ألفا-لينولينيك والحمض الدهني  وحمض الدوكوساهيكسانويك، ويمكنك أن تجدها في بعض الأطعمة مثل زيت بذور الكتان وزيت الزيتون والسلمون.

 

فيتامين د

يستمد هذا الفيتامين في الأصل من الشمس، حيث يجعل الجلد متوهج وصحي، ويؤدي نقص كميته في الجسم إلى الإصابة بالبثور، كما يساعد على شفاء الجروح وتأخير الشيخوخة وتعزيز نمو الشعر ويدعم أيضًا جهاز المناعة والجهاز العصبي.

 

فيتامين  K

يساعد على شفاء المنطقة الحساسة تحت عينيك وتقليل الهالات السوداء والتجاعيد، ويمكنك وضع فيتامين K على الجلد فهو يسرع من التئام الجروح، ويمكنك أن تجده في بعض الأطعمة الخضروات الورقية والقرنبيط والبقدونس.

 

فيتامين ب 3

يعرف هذا الفيتامين باسم نياسين، حيث يساعد على منع التجاعيد المفرطة التي تؤدي إلى التقدم في السن، كما يجعل الجلد أكثر مرونة ويمنع فرط التصبغ، ويمكنك أن تجده في بعض الأطعمة مثل الخميرة والأرز البني والذرة.

 

فيتامين ب5

يعرف باسم حمض البنتوثيني والبانثينول، ويعد من  أفضل الفيتامينات لصحة الجلد، حيث يمنع جفاف الجلد ويعمل على ترطيبه، ويمكنك أن تجده في بعض الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والأفوكادو والدجاج.

 

فيتامين ب

يتميز بأنه يحقق صحة شعرك وجلدك ، لاحتوائه على البيوتين الذي يمنع تساقط الشعر والطفح الجلدي، لذا يمكنك الحصول على ما يكفيك منه يوميًا من خلال النظام الغذائي.

 

فيتامين أ

يعرف باسم ريتينول وهو قابل للذوبان في الدهون، كما يقي من ضرر الشمس والتهاب الجلد ويقلل الخطوط الدقيقة والتجاعيد من خلال زيادة إنتاج الكولاجين ومنع تصبغ الجلد، ويمكنك أن تجده في بعض الأطعمة مثل البطاطا الحلوة والكبد البقري والسبانخ والجزر والقرع.

 

فيتامين ب 7

يعد من أفضل الفيتامينات الصحية للجلد وهو يعرف باسم Biotin ، كما يستخدم في بناء الخلايا الجلدية الصحية ، ويمكنك أن تجده في بعض الأطعمة مثل الكبد البقري والبيض والسلمون.

 

اقرأ أيضاً

الفوائد الصحية لزيت السمك




مقالات متعلقه