أفضل الكربوهيدرات الصحية لإنقاص الوزن

يمكنك التمتع بصحة جيدة من خلال تناول أفضل الكربوهيدرات الصحية لإنقاص الوزن، فهي تتكون من ثلاث أنواع وهم: الكربوهيدرات البسيطة هي في الأساس سكريات وتؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم والكربوهيدرات المعقدة التي تتكون من جزيئات السكر، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول والألياف الغذائية التي تتكون من جزيئات السكر، ولكنها غير قابلة للهضم، مما يساعدك على الشعور بالشبع.

 

أفضل الكربوهيدرات الصحية لإنقاص الوزن

الشعير

يحتوي الشعير على أفضل الكربوهيدرات الصحية لإنقاص الوزن مثل الألياف القابلة للذوبان التي تقلل الكوليسترول ونسبة السكر في الدم، كما أنه يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية مثل تقليل الالتهاب وتنظيم مستويات السكر في الدم وتنظيف الجهاز الهضمي من النفايات.

 

البقوليات

البقوليات مثل العدس والحمص والبازلاء والفاصوليا يمكن أن نعتبرها أيضًا تحتوي على أفضل الكربوهيدرات الصحية لإنقاص الوزن، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال تناول نظام غذائي يحتوي على البقوليات، مما يقلل مستويات الكولسترول الضار وضغط الدم.

 

الفاصوليا السوداء

تعد الفاصوليا السوداء جيدة لبناء العضلات وحرق الدهون، فهي مصدر كبير للبروتين الذي يحتوي على الألياف، مما يؤدي إلى عدم ارتفاع سكر الدم ، فكوب واحد من الفاصوليا السوداء على 9 جرامًا من الألياف و12 جرامًا من البروتين، كما أنها تحتوي على حمض الفوليك وفيتامين ب الذي يساعد على نمو العضلات، لذا فإن تناول أربع حصص أسبوعية منها يسرع من إنقاص الوزن.

 

 دقيق الشوفان

يمكنك تناول وجبة فطور عالية الشوفان، لأنه يحتوي على أفضل الكربوهيدرات الصحية لإنقاص الوزن وهي الكربوهيدرات المعقدة ، فنصف كوب من الشوفان يحتوي على 10 جرام من البروتين، مما يوفر الطاقة اللازمة للعضلات، وتعد تلك الألياف قابلة للذوبان ، مما يقلل من الإصابة بأمراض القلب.

 

الموز

يساعد الموز على علاج انتفاخ البطن والغازات وخاصة عند تناوله مرتين يوميًا كوجبة خفيفة قبل الوجبة، حيث يزيد البكتيريا التي تقاوم الانتفاخ في المعدة، كما أنه  مصدر جيد للبوتاسيوم ، مما يقلل من احتباس الماء ومنع تقلصات العضلات أثناء التمرين، وهي أيضًا غني بالجلوكوز والكربوهيدرات الجيدة التي تقلل مؤشر نسبة السكر في الدم ويتم امتصاصها ببطء في جسمك.

 

الكريز

الكريز هي وجبة خفيفة لذيذة وغنية بالمواد الغذائية لاذعة الطعم، مما يساعد على تقليل دهون البطن، لذا يمكنك إضافتها إلى النظام الغذائي.

 

التفاح

يعد التفاح من أفضل مصادر الألياف والكربوهيدرات الصحية لإنقاص الوزن، حيث تمتاز تلك الألياف التي يحتوي عليها بأنها قابلة للذوبان، وعند تناولها يوميًا فإن ذلك يقلل دهون البطن، كما يحتوي التفاح على أعلى مستوى من مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة وهو مركب فعال في حرق الدهون.

 

البطاطا الحلوة

تمتلك الكربوهيدرات البطيئة  التي تمتاز بأنها تهضم ببطء ، مما يشعرك بالامتلاء لفترة أطول، كما أنها محملة بالألياف التي تساعد على حرق الدهون، وهناك مركب الكاروتينات الذي يعد من مضادات الأكسدة التي تنظم نسبة السكر في الدم وتقليل مقاومة الأنسولين ، مما يساعد على منع تحويل السعرات الحرارية إلى دهون، كما تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من الفيتامينات A و C و B6 اللازمة لحرق الدهون.

 

البروكلي

يقي هذا النوع من الخضروات من سرطانات البروستاتا والثدي والرئة والجلد، لاحتوائه على مركبات غذائية تسمى سلفوريفان تزيد من هرمون التستوستيرون الذي يقلل تخزين الدهون بالجسم، كما أنه غني بفيتامين سي، مما يساعد على تقليل مستويات الكورتيزول أثناء التعرض للضغوط ، كما يحتوي البروكلي على كربوهيدرات جيدة لعضلات البطن.

 

اقرأ أيضا

أفضل أطعمة الربيع لإنقاص الوزن




مقالات متعلقه