أكلات الكيتو دايت

أكلات الكيتو دايت


الكيتو دايت أصبح نظام منتشر في الفترة الأخيرة، فتقليل نسبة الكربوهيدرات وتناول البروتين والدهون نجح في المساعدة على إنقاص الوزن، في السطور القادمة سنتعرف على أكلات نظام الكيتو دايت.


أكلات الكيتو دايت

هي الأكلات التي يتم تناولها أثناء اتباع رجيم الكيتو دايت، حيث يتم تناول طعام به حوالي 20 جرام من الكربوهيدرات يوميًا، قد يبدوا لنا الأمر صعبًا، ولكن هناك الكثير من الكلات التي تناسب هذا النظام بكل سهولة.


الأكلات التي يتم تناولها أثناء رجيم الكيتو دايت.

1. اللحوم والدجاج

حيث أنها غذاء أساسي في نظام الكيتو دايت، ويفضل تناول اللحم الطازج والدجاج التي لا تحتوي على الكربوهيدرات، فهي مصدر للبروتينات الذي يحافظ على كتلة العظم، والفيتامينات والعديد من المعادن كالبوتاسيوم والسيلينيوم والزنك.

كما يفضل تناول اللحوم التي تتغذى على الأعشاب الخضراء عن التي تتغذى على الحبوب حيث أنها غنية بأوميجا 3، ومضادات الأكسدة، وحمض اللينوليك المترافق بنسب أعلى من غيرها.


2. البيض

البيض وهو من أصح الأكلات وتحتوي البيضة الواحدة على حوالي 6 جراما من البروتين، وحوالي 1 جرام من الكربوهيدرات، فهي تعتبر غذاء مثالي لرجيم الكيتو دايت، إلى جانب أنه يعطي إحساس بالشبع، وبه الكثير من العناصر الغذائية كمضادات الأكسدة، وزياكسانثين والذي يساعد على حماية صحة العين، كما يعدل من الكولسترول الضار ويحافظ على سلامة القلب.


3. الوجبات البحرية

المحار والأسماك هي أكلات مناسبة جدًّا للكيتو دايت، مثل: سمك السلمون والسردين والماكريل، والجمبري وسرطانات البحر وبعض الأنواع لا تحتوي على الكربوهيدرات، وتحسب نسبة الكربوهيدرات البسيطة من النسبة المسموح بها يوميًّا، إلى جانب أن تناول الأسماك بصورة منتظمة ومتكررة يحسن من القدرة الذهنية.


4. ا
لخضروات

الخضروات التي لا تحتوي على كربوهيدرات والغير نشوية قليلة السعرات الحرارية تكون غنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن والحديد، حيث تحتوي أغلب الخضروات على قليل من الكربوهيدرات لذلك يعد تناول وجبة من الخضروات النشوية مثل: البطاطس، والبطاطا الحلوة، أو البنجر، تكون قد حصلت على نسبة الكربوهيدرات اللازمة ليومك.

كما تحتوي الخضروات على مضادات الأكسدة فتقي من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب


5. الجبن والزبادي

الجبن والزبادي من منتجات الألبان ويحتويان على نسبة عالية من الدهون وقليل من الكربوهيدرات، كما أنهم عناصر غذائية غنية بالكالسيوم، والبروتين والأحماض الدهنية الضرورية للجسم، كما أنهما يعطيان شعور بالشبع.

 

6. الأفوكادو

الأفوكادو يحتوي على 2 جرام من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم، كما أنه يحسن من صحة القلب.


7. زيت جوز الهند وزيت الزيتون

زيت جوز الهند غني جدًّا بالدهون الثلاثية، كما أنه يرفع من عملية الأيض، كما أن زيت الزيتون مفيد جدًّا للقلب حيث يحتوي على حمض الأوليك، كما على مضادات الأكسدة التي تسمى الفينولات، لتحافظ على صحة القلب والشرايين، كما أنه مثالي للسلطات والأكلات.


8.  المكسرات

المكسرات وحيث أنها مفيدة لصحة القلب، وغنية بالألياف المفيدة للمعدة، وتقي من أمراض الشيخوخة.


مثال لوجبات يوم كامل في نظام كيتو دايت

الفطور: 3 بيضات مع ملعقتين من الزبدة، مع 2 ثمرة من الطماطم وأوراق الخس.

الغداء: 3 شرائح من اللحم المسلوق أو المشوي مع قطعة من الجبنة وقطع الأفوكادو والفطر والخس.

العشاء: 2 شريحة من السمك المقلي أو المطهو بزيت الزيتون مع كوب من الخضار.


اقرأ أيضا

ما هو رجيم النقاط ؟

 



مقالات متعلقه