أهمية وجبة الإفطار

تناول الوجبات بمواعيد ثابتة شيء مهم وضروري لصحتنا، والعديد من الدراسات الطبية أشارت لأهمية وجبة الإفطار، حيث أن تناول الفطور له أثر صحي على الجسم والعمليات الحيوية بالجسم، وتحسين الأداء خلال اليوم، وتعزيز عملية الأيض وتقوية القدرة الذهنية والنشاط البدني، وفي هذا التقرير نتحدث معكم عن أهمية وجبة الإفطار فقط كونوا معنا.



أهمية وجبة الإفطار

العديد من الناس لا يعلم أهمية وجبة الإفطار، وهي أهم الوجبات، ففي الصباح يكون الجسم على وشك نفاذ الطاقة لديه بعد النوم لساعات طويلة، ومستوى الجلوكوز يكون منخفض، لذا ينبغي تناول وجبة الإفطار التي تعمل على تجديد الطاقة وتحسن عملية الأيض بنسبة كبيرة، والأيض هو العمليات الحيوية التي تحول العناصر الغذائية التي يحصل عليها الجسم من الغذاء المهضوم داخل المعدة لتنتج الطاقة اللازمة للجسم، لذا فتناول الفطور في الصباح يجعل الجسم يعمل بشكل طبيعي دون قلق من فقدان الطاقة، وعند الامتناع عن تناول وجبة الإفطار فإن عملية الأيض تصاب بانخفاض لتخزن الدهون داخل الجسم.


ما هي أهمية وجبة الإفطار للجسم؟

1.تمد الجسم بالطاقة اللازمة له.

2.تجعل الشخص أكثر تركيز ونشاط.

3.تحافظ على حركة الأمعاء وتجعلها منتظمة.

4.يحسن البشرة ويحافظ عليها.

5.يمنع زيادة الوزن.

6.يساهم في الحفظ على مستوى السكر في الدم.

7.كما يساهم في خفض نسبة الكولسترول الضار.

8.تحسن صحة القلب.

9.تمنع الشعور بالتعب.


أنسب الأطعمة لوجبة الإفطار

العديد من الدراسات أشارت بضرورة تناول المأكولات الصحية في وجبة الإفطار كالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والألبان والبيض والمكسرات وغيرها، وينبغي أن تكون وجبة متكاملة تحتوي على النشويات والبروتينات والخضروات والفواكه، ومن أمثلة ذلك:

1.البيض وهو غذاء مثالي لوجبة الإفطار، كما يمكن إعداده بعدة طرق، ويحتوي على البروتين والكالسيوم، ويمنح الشخص الشعور بالشبع.

2.الزبادي من المأكولات التي تزيد معدل الأيض.

3.الجبن القريش حيث تحتوي على حمض اللينوليك الذي يحفز الجسم لحرق السعرات الحرارية.

4.الشوفان حيث أنه غني بمضادات الأكسدة ويمكن تناوله مع اللبن والتمر

5.الخضار الطازج كالخضروات الورقية والطماطم والخيار حيث أنها مصدر غني بالفيتامينات.

6.المكسرات فهي تمد الجسم بالدهون الأحادية التي تحافظ على صحة القلب، وتعطي إحساس بالشبع، وغنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم.

7.الخبز الأسمر


مشروبات يمكن تناولها مع الإفطار

1.القهوة بالإضافة لنكهتها الرائعة فإنها تحسن الأداء الذهني، وتزيد من مستوى التمثيل الغذائي، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة.

2.الشاي الأخضر به فوائد عدة ويساعد في حرق الدهون.


الفاكهة

تعد الفاكهة إضافة مهمة لوجبة الإفطار وهي مصدر غني بالفيتامينات والبوتاسيوم والألياف، ومضادات للأكسدة، مثل: التفاح، والتوت البري، والبرتقال ويفضل تناول الفاكهة على معدة فارغة أي البدء بتناول الفاكهة أولاً.


أمثلة لوجبة إفطار

1.بيضة مسلوقة+ رغيف من الخبز الأسمر+ الخضار الورقي+ قطعة جبن صغيرة.

2.كوب من اللبن+ معلقتان من الفول أو الحبوب+ قطعة جبن+ حبة فاكهة+ شريحة توست.

وأخيراً عزيزي القارئ أوضحت كثير من الدراسات والبحوث الطبية العلمية إلى أن من يتناول وجبة الإفطار هم الأشخاص الأكثر رشاقة، لأن تناول الإفطار يجعل الأشخاص يأكلون كميات أقل ويحرقون سعرات أعلى ويكون قدرتهم الاستيعابية ومستوى ذكائهم أعلى.


اقرأ أيضاً

أفضل البهارات لإنقاص الوزن




مقالات متعلقه