أهم الفوائد السحرية للشوفان

يعتبر الشوفان من أكثر الحبوب الصحية، لإنها حبوب خالية من الغلوتين وغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، مما يساعد على فقدان الوزن وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب وانخفاض مستويات السكر في الدم، وإليك في هذا المقال الفوائد الصحية للشوفان.


الفوائد الصحية للشوفان

الشوفان مغذي

يعتبر التركيب المغذي للشوفان متوازن، فهو غني بالكربوهيدرات والألياف مثل بيتا-جلوكان، كما أنها تحتوي على البروتين والدهون والفيتامينات الهامة والمعادن

فنصف كوب بما يعادل 78 غرام من الشوفان الجاف يحتوي على الفوسفور و   المغنيسيوم  وفيتامين ب1 والنحاس والزنك والحديد وكميات أقل من البوتاسيوم وفيتامين B6 والكالسيوم وفيتامين .B5

 

الشوفان غني بالمضادات الأكسدة

يعتبر مركب بوليفينولز وحمض فيروليك ومركب أفينانثراميدس من مضادات الأكسدة الموجودة في الشوفان التي تساعد على خفض مستويات ضغط الدم من خلال زيادة إنتاج أكسيد النيتريك وتمدد الأوعية الدموية من أجل تدفق الدم بشكل أفضل، بالإضافة إلى احتوائه على مركب أفينانثراميدس وهو مضاد للالتهابات والحكة.

 

الشوفان منظم لسكر الدم

يتميز مرض السكري من النوع 2 بأنه مرتفع في الدم، ويساعد الشوفان على خفض مستويات السكر في الدم, وخاصة عند الإصابة بزيادة الوزن، كما أنه يحسن من حساسية الأنسولين، لاحتوائه على ألياف بيتا-جلوكان التي تبطء امتصاص الجلوكوز في الدم.

 

الشوفان يقلل من الامساك

يعاني بعض الأشخاص وخاصة المسنون من الامساك نتيجة لعدم انتظام  حركات أمعاء، لذا يستخدم الشوفان لتخفيف الامساك لدى المسنين، لاحتواء الطبقة الخارجية منه على الألياف وعند تناول طبق من الحساء أو الحلوى التي تحتوي على نخالة الشوفان كل يوم لمدة ثلاث شهور يقلل من الإمساك.

 

الشوفان يعالج البشرة

يعتبر  الشوفان علاج طبيعي يستخدم في تخفيف حكة الجلد وتقليل أعراض الإكزيما ، كما يستخدم دقيق الشوفان لعلاج الجلد الجاف عند استخدامه عليه لبضع الوقت.

 

الشوفان ينقص الوزن

يساعد الشوفان على فقدان الوزن من خلال بطء أفراغ الطعام في معدتك لإفراغ الطعام، لاحتوائه على مركب البيتا جلوكان الذي يشعرك بالشبع، ويؤدي إلى انخفاض استهلاك السعرات الحرارية.

 

الشوفان يقلل من خطر سرطان القولون

يمكن أن يقلل تناول حمية عالية الألياف مثل الشوفان إلى انخفاض خطر سرطان القولون، لذا يمكن تناول هذا النوع من الأغذية ليقلل من ذلك.

 

الشوفان يقوي المناعة

يساعد دقيق الشوفان على تعزيز الجهاز المناعي ضد المرض والعدوى، لاحتوائه على  الألياف تسمى بيتا جلوكان، كما يساعده على التخلص من البكتيريا.

 

الشوفان يساعد على النوم

يمكن أن تتناوله على وجبة الإفطار لأنه يحتوي على الميلاتونين والكربوهيدرات المعقدة التي يمكن أن تساعدك على النوم، كما  يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين B6 الذي يساعد في إنتاج المزيد من مادة السيروتونين في المخ.

 

الشوفان مصدر غني بالمغنيسيوم

 يساعد المغنيسيوم الذي يحتوي عليه الشوفان على إنتاج الطاقة ويقلل من النوبات القلبية والسكتات الدماغية من خلال الحفاظ على عضلة القلب وتنظيم ضغط الدم، كما أن النسب العالية منه تمد الجسم بالجلوكوز وإفرازات الأنسولين.

 

الشوفان يقلل مستويات الكوليسترول

يمكن أن يقلل تناول دقيق الشوفان من مستوى الكوليسترول الضار بسبب محتواه من بيتا جلوكان، ولكنه لا يؤثر على كمية الكوليسترول الدهني الجيد.

 

الشوفان يبطئ الشيخوخة

يتوافر مركب البوليفينول في الشوفان وهو من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تبطء عملية الشيخوخة من خلال حماية الخلايا الجلدية من التلف وتبدو أصغر سنًا، لذا يمكنك استخدام دقيق الشوفان على البشرة من خلال خلطه ببعض المواد والزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون لإعطائك أفضل النتائج.

 

اقرأ أيضا

رجيم الشوفان




مقالات متعلقه