الأطعمة الغنية بالجلوتامين وفوائده الصحية

 تعمل افضل الأطعمة الغنية بالجلوتامين كمصدر للطاقة، حيث يعزز وظيفة المناعة أثناء التمارين الرياضية، وهو حمض أميني وفير في الدم والأنسجة، كما يساعد على تكوين كرات الدم البيضاء والخلايا المعوية، وفي هذا المقال سوف نتناول الأطعمة المتوافر بها هذا الحمض وفوائده الصحية.


 أفضل الأطعمة الغنية بالجلوتامين

يمكنك تناول أفضل الأطعمة الغنية بالجلوتامين من أجل تنشيط تكاثر الخلايا ومنع الإجهاد التأكسدي والتقليل من الالتهابات مثل الهليون والفاصوليا واللحم البقري والبنجر ومرق العظام والبروكلي والكرنب والجزر والكرفس والدجاج والملفوف والجبن والبيض والسمك والبابايا والبقدونس ومنتجات الألبان والسبانخ وعصائر الخضار والقمح ولحم الغزال.


الفوائد الصحية للجلوتامين

وقاية الخلايا من التلف أثبتت بعض الدراسات العلمية أن مكملات الجلوتامين لها تأثير فعال في وقاية الخلايا من التلف وتعزيز توازن النيتروجين وخاصة بعد العمليات الجراحية وتعزيز الوظائف المناعية الذاتية والتخلص من الالتهابات.


مفيد لمرضى الإيدز

يعاني مرضى الإيدز من نقص في حمض الجلوتامين، مما يؤدي إلى هزال العضلات في المراحل المتأخرة من هذا المرض، وقد أظهرت بعض الدراسات العلمية أن بعض هؤلاء المرضى الذين يتناولون جرعات من هذا الحمض ومضادات الأكسدة لفترة من الوقت يقرها الطبيب المعالج يساعدهم في إعادة بناء كتلة الجسم الهزيلة بشكل ملحوظ وتحسين وظائف المناعة.


 تحسين صحة الأمعاء

تمتص الخلايا حمض الجلوتامين من الأمعاء الدقيقة وحماية تلك الأمعاء من التلف وخاصة عند استخدام العديد من أنواع العلاج الكيميائي للسرطان.


تحسين مستويات الجلوكوز

يساعد الجلوتامين مرضى السكر وخاصة عند ارتفاع نسبة السكر بالدم على تحديد استقلاب الجلوكوز. مفيد لقرحة الأمعاء يعاني الكثير من الأشخاص من ما يعرف بمتلازمة الأمعاء، ويسبب ذلك مشاكل في الغدة الدرقية مثل مرض هاشيموتو، كما يسبب الأمراض الجلدية مثل التهاب المفاصل والصدفية، لذا يساعد الجلوتامين على حماية خلايا الأمعاء الدقيقة وعلاج القناة الهضمية، كما أنه مفيد في علاج أمراض الأمعاء الالتهابية والتهاب القولون التقرحي.


تنشيط المخ

يعد الجلوتامين مفيد لتعزيز المخ وعلاج مشاكل الصرع والاضطراب الثنائي القطبي والقلق والفصام والإكتئاب.


تحسين صحة العضلات

يساعد الجلوتامين على البناء الحيوي للبروتين وتشكيل خلايا وأنسجة إضافية وخاصة عند رفع الأثقال وممارسة رياضة كمال الأجسام. زيادة عملية التمثيل الغذائي يفيد الجلوتامين في زيادة عملية التمثيل الغذائي وتحفيز أداء العمليات اليومية باستمرار.


اقرأ أيضاً

طرق إذابة الدهون في الجسم




مقالات متعلقه