الأكل الصحي نظام حياة

الأكل الصحي نظام حياة

حينما نتحدث عن الأكل الصحي يتبادر للذهن أنظمة الرجيم المختلفة التي لا تكون بالضرورة وسيلة لفقدان الوزن، فالأكل الصحي ينبغي أن يكون نظام حياة وليس فقط لفترة معينة أو حالة محددة، كفترات الحمل مثلًا والرضاعة والنقاهة بعد العمليات والعديد من الأوقات في حياتنا جميعًا.

الأكل الصحي نظام حياة

الأكل الصحي هو الطعام الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لجسم الإنسان بمقادير مناسبة لأشخاص، فالطعام الصحي لا يكون من أجل إنقاص الوزن فقط، بل يكون نظام حياة، لأن ذلك يقلل من خطر الإصابة بالأمراض ويحافظ على الوزن والجسم المثالي إلى جانب ممارسة الرياضة، الطّعام الصحي يعني تناول أطعمة غنيّة بالمواد الغذائية بالكمّيات المناسبة من جميع المجموعات الغذائية.

الأكل الصحي نظام حياة

ينبغي علينا جميعًا أن نتناوله للحفاظ على صحتنا وصحة أطفالنا وهو الأكل الذي يحتوي على: البروتينات، والكربوهيدرات، والفيتامينات، والدهون، والمعادن، والماء بكميات مناسبة، وذلك يكون بتناول اللحوم كالحم البقر والضأن والكبدة والأسماك والمأكولات البحرية بكافة أنواعها مثل المحار والسالمون والسردين، والخضروات والفواكه مثل: الموز والتفاح والتوت والبروكلي والكيوي، والمكسرات والحبوب، مثل: البندق والجوز، والشوفان، وبذر الكتان، والبيض والألبان، وتكون تلك الأغذية بصورتها الطبيعية غير المصنعة، والاعتماد على الطعام الطازج غير المطبوخ مفيد جدًّا وقيمته الغذائية عالية، إذ أن الطعام المطبوخ قد يفقد نسبة من فوائده.

والأكل الصحي ينبغي تناوله لنحافظ على الصحة التي وهبها الله لنا، ومن واجبنا الحفاظ على هذه الهبة التي يشعر بأهميتها كل من فقدها، ولكي نحافظ على نعمة الصحة لابد من اتباع أمور كثيرة منها تناو الأكل الصحي المتكامل وجعله نظام حياة، فالعديد من البشر يصابون بالأمراض بسبب عدم حرصهم على تناول الأكل الصحي، والكثير من الناس لا يعرفون قيمة ذلك إلا عندما يصابون بالأمراض مثل: السكري، والسرطان، وأمراض القلب والشرايين، والسمنة، والسّكتة الدماغيّة، بسبب عدم حرصهم على الأكل الصحي وأهمية الأكل الصحي للإنسان.

أهمية الأكل الصحي

·      تناول الغذاء المتوازن يقي من السمنة وما تسببه من أمراض.

·      يقي من مرض السكري ومضعفاته الخطيرة على جسم الإنسان.

·      يقوي ويعزز جهاز المناعة، ويقلل من الإصابة بالأمراض المناعية.

·      يقي من انسداد الأوعية الدمويّة، فيقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسّكتة الدماغيّة.

·        الحفاظ على أن تكون الدّهون الموجودة في الطعام غير مشبعة للحفاظ على مستوى الكولسترول المناسب الذي يقي من أمراض القلب.

·       الحفاظ على تناول الفاكهة الطّازجة والخضروات الغنية بالفيتامينات المضادة للأكسدة مما يمد الجسم بالحيوية والنشاط الدائم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الشيخوخة والخرف عند الكبر.

الطعام الصحي ينبغي أن يتنوع ويكون بعيد عن الأغذية المصنعة، وشرب كميات مناسبة من الماء والسوائل للحفاظ على نسبة الماء في الجسم والوقاية من خطر الإصابة بأمراض المسالك، كما ينبغي أن نقلل من مشروبات الطاقة والمياه الغازية والعصائر المصنعة والتي تحتوي على كافيين كالمنبهات. والحرص على الأكل الصحي يبني الجسم والعضلات القوية.

الأكل الصحي نظام حياة

الأكل الصحي يحافظ على صحة القلب، إلى جانب ممارسة الرياضة بصورة يومية، فقد أشارت العديد من الدراسات التي قامت بها مؤسسة القلب والسكتة الدماغية في كندا إلى أن 80% من الأشخاص الذين أصيبوا بأمراض القلب والسكتة الدماغية كان يمكن منع ذلك عن طريق تناول أكل صحي متوازن وجعله نظام حياة مع ممارسة الرياضة اليومية كما أن الأكل الصحي وجعله نظام حياة يحافظ على الشكل المثالي للجسم والصحة مما يحسن مزاج الإنسان ويحفظه على العمل والإنتاج لأنه يحسن الإدراك ويشعر الفرد بالسعادة والاسترخاء والحالة الجيدة.

 

 

 

 



مقالات متعلقه