التمارين الخاصة لإنقاص الوزن

التمارين الرياضية، من أهم الطرق في حرق الدهون بالجسم، لأن ممارسة الرياضة تساعد على تقوية العضلات والجسم وعلى حرق السعرات الحرارية، لأن أنظمة الرجيم المختلفة الذي يتبعها الأفراد مهما كانت بدون ممارسة الرياضة لن تحقق النتائج التي يرغبون بها.

الكثير من الناس يعانون من تراكم الدهون، والسمنة لبعض الأجزاء من جسمهم فلا يستطيعون لبس ما يناسبهم ولا فعل الأشياء التي يرغبون بها، حينئذٍ يلجؤون لاتباع نوع من الرجيم أو يمتنعون عن بعض أنواع الأطعمة كالسكريات والدهون وبعض أنواع الأشربة كالمياه الغازية ولكن ذلك لا يحقق النتيجة المرجوة إلا إذا تم ممارسة تمارين لإنقاص الوزن بجوار الرجيم ليحقق النتيجة المطلوبة.

أين نمارس تمارين إنقاص الوزن؟

لا يهم المكان ولا يشترط استخدام أجهزة معينة، فهناك أنواع مختلفة من الرياضة يمكن ممارستها في أي مكان ولا تحتاج أجهزة، كالمشي والتمارين العضلية، ونط الحبل، وتمارين إنقاص الوزن لابد أن يمارس الشخص ما يناسبه ويحقق النتيجة التي يرغبها ولا يوجد نوع أفضل من نوع لكن يوجد نوع يناسب الجسم للشخص الذي يرغب في إنقاص وزنه، وتظهر نتائج ممارسة تمارين إنقاص الوزن غالبًا بعد 6 أشهر، ويجب ممارسة التمارين على الأقل ثلاث مرات أسبوعيًا أقل من ذلك يكون بلا أي فائدة ولا يحقق شيء، ينبغي أن تكون التمارين يومية من 20 ل 30 دقيقة، وشرب كميات مناسبة من الماء حتى لا تتسبب ممارس التمارين في جفاف لجسم الشخص.

أهمية ممارسة الرياضة لإنقاص الوزن

·      تحسن مظهر الجسم وتحافظ على شكله.

·      تنشط الدورة الدموية وحرق السعرات الكثيرة.

·      تساعد على تقوية العضلات ومرونة المفاصل.

·      تحسين عملية الأيض في الجسم.

·      تساعد على حرق الدهون الزائدة في الجسم والتخلص من الوزن الزائد.

·      تساعد على الوقاية من أمراض الشيخوخة كالزهايمر ومرض الخرف.

·      تقوي جهاز المناعة وتقويه وتقي من مشاكل العظام.

·      تساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة مثل: السرطان، ومشاكل القلب، والسكري، والسكتات الدماغية.

العلاقة بين ممارسة التمارين واتباع الرجيم

ارتباط ممارسة تمارين إنقاص الوزن ارتباط وثيق حيث أنهما مفتاح النجاح، لإنقاص الوزن فتناول الأكل الصحي قليل السعرات الحرارية، وممارسة تمارين إنقاص الوزن يساعد على تحقيق نتائج مرضية، والعلاقة بين ممارسة التمارين الرياضة وإنقاص الوزن أن الجسم يحرق السعرات الحرارية بعدة طرق وهي: الحركة، وتأدية الجسم للوظائف المختلفة مثل التنفس وهضم الطعام.

اتباع الرجيم فقط يجعل الجسم يفقد الدهون والعضلات معًا، لأن الجسم يلجأ للحصول على الطاقة من أي مصدر فيحرق بروتين العضلات بجانب الدهون، وهنا تأتي ممارسة التمارين لتقلل من حجم العضلات المفقود أثناء الرجيم وذلك يكون مهمًا للغاية، لأن العضلات أكثر نشاطًا في حرق السعرات الحرارية من الدهون، ومن الأشياء التي يجب اتباعها للحفاظ على الوزن بشكل صحي: ممارسة التمارين الرياضية، تغيير نظام الحياة اليومي وتناول الطعام الصحي، وتحديد الهدف والغاية من ذلك.

الأخطاء التي يجب تجنبها أثناء ممارسة تمارين إنقاص الوزن

قد تحصل بعض المشكلات التي تجعل الشخص يتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية، ومن ذلك:

·      عدم تناول كمية مناسبة من البروتين الموجود في اللحوم والأسماك والدجاج مما يساهم في تيبس العضلات وضعفها.

·      عدم الحرص على شرب كمية الماء اللازمة مما يؤدي لنقص الماء والسوائل في الجسم، فيؤدي للجفاف بسبب زيادة استهلاك مخزون الكبد من "الجليكوجين" وشرب الماء بعد التمارين يخلص الجسم من السموم بطريقة سريعة.

·      تناول السكريات بكثرة والتي تحترق بصورة سريعة مثل الشكولاتة والكيك الإكثار من تناول السكريات البسيطة سريعة الاحتراق كالشوكولاتة قبل أداء التمارين الرياضية، مما يوفر في الجسم كم كبير من السعرات الحرارية وكمية ضئيلة من الفيتامينات والمعادن.

·      عدم تناول كمية مناسبة من الأكل تناسب المجهود المبذول في ممارسة التمارين الرياضية مما يقلل من عملية الأيض ويُساهم في الشعور بالإرهاق والتعب، من أجل ذلك ينبغي الحرص على تناول كمية من الطعام الصحي.

 

 

 



مقالات متعلقه