ما هو نظام الصيام المتقطع وهل يساعد على خسارة الوزن

ما هو نظام الصيام المتقطع وهل يساعد على خسارة الوزن حقا

الصيام المتقطع هو أحد الأنظمة الغذائية التي تم اتباعها حديثا لخسارة الوزن، ولكن الصيام في حد ذاته ليس مفهوما جديدا، فهو أحد الطقوس الدينية التي يتم اتباعها منذ قرون في الدين الإسلامي.

ما هو الصيام المتقطع ؟

الصيام المتقطع هو عملية عدم تناول الطعام لفترة محددة من الزمن، وقد أثبت هذا النظام فعاليته في خسارة الوزن كأحد خيارات نمط الحياة الصحية.

هناك طرق مختلفة للصيام المتقطع كالتالي:

طريقة  2 : 5 : هذه الطريقة تسمح لك بتناول الطعام عادة خمسة أيام في الأسبوع. اليومان الآخران هما أيام الصيام، على الرغم من أنك تستطيع تناول الطعام خلال فترة الصيام ولكن يجب أن تكون السعرات التي تحصل عليها ما بين 500 و 600 سعرة حرارية.

طريقة 24 ساعة : في هذه الطريقة يمكنك تقييد تناول المواد الغذائية لمدة 24 ساعة، مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

طريقة 16 : 8 : يمكنك تناول كل السعرات الحرارية اليومية خلال فترة زمنية قصيرة والتي  عادة ما تكون ما بين 6 إلى 8 ساعات، والصيام لمدة 14 إلى 16 ساعة، يمكنك القيام بذلك كل يوم، أو عدة مرات في الأسبوع.

طريقة عمل الصيام المتقطع لخسارة الوزن

خلال فترة الصيام، تنخفض مستويات الأنسولين، ويؤدي هذا الانخفاض في مستويات الأنسولين إلى إطلاق الخلايا للجلوكوز المخزن كطاقة.

تكرار هذه العملية بانتظام يؤدي إلى خسارة الوزن نظرا لاستهلاك الدهون المخزنة بشكل متكرر وهذا ما يساعد على حرق الدهون، بالإضافة إلى أن نظام الصيام المتقطع يؤدي أيضًا إلى استهلاك عدد أقل من السعرات الحرارية بشكل عام، مما يساهم في إنقاص الوزن.

فوائد دايت الصيام المتقطع الصحية

يبطئ الشيخوخة

يعمل نظام الصيام المتقطع بالتساوي مع نظام تقييد السعرات الحرارية، وهي الطريقة الأكثر فعالية لمنح الخلايا القدرة على التخلص من السموم حتى يتمكن جسمك من إبطاء الشيخوخة ومنع الأمراض المرتبطة بالعمر.

يحارب السرطان

أظهرت الدراسات أن الصيام يمكن أن يمنع الإصابة بالسرطان بل إنه يبطئ أو يوقف تقدمه، فهو يساعد على قتل الخلايا السرطانية مع تعزيز صحة الجهاز المناعي.

احتياطات نظام الصيام المتقطع

يمنع استخدام هذا النظام مع الفئات التالية:

·       المرضى الذين يعانون من حالات طبية معينة مثل مرض السكري فقد يكونوا عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الصيام بسبب نقص السكر في الدم.

·       قد يكون الصوم أيضًا غير مناسب للأشخاص الذين يحتاجون إلى تناول الدواء مع الطعام في وقت محدد من اليوم.

·       يجب على النساء الحوامل ألا يصومن لأن الصيام قد يؤدي إلى فقدان الوزن مما قد يعرض نمو الجنين للخطر.

·       يُنصح الأشخاص الذين عانوا من اضطرابات الأكل بتجنب الصيام لأنه قد يؤدي إلى حدوث انتكاسات أو نوبات حادة.

 



مقالات متعلقه