العلاقة بين إنقاص الوزن وتساقط الشعر

يمكن أن يتعرض كلا من الرجال والنساء إلى تساقط الشعر، خاصة مع تقدمهم في العمر. ولكن هل يمكن أن يسبب إنقاص الوزن أيضًا تساقط لشعرك؟ لفهم العلاقة بين إنقاص الوزن وتساقط الشعر، من المهم فهم سبب حدوث تساقط الشعر.

وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، هناك العديد من الأسباب الشائعة التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر. ولكن يجب معرفة الفرق ما بين تساقط الشعر وفقدان الشعر. يقولون أن فقدان الشعر أمر طبيعي. حيث أن الجميع يفقد 50 إلى 100 شعرة كل يوم. ولكن يحدث تساقط الشعر عندما ترى ترققًا غير عادي أو تساقط غير طبيعي للشعر.


أسباب تساقط الشعر

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر كالتالي:

الوراثة

من المحتمل أنك سمعت بالصلع عند الذكور، لكن هل تعلم أنه يمكن أن تصاب المرأة أيضًا بهذه الحالة؟ يمكن أن يحدث الصلع الأنثوي لدى العائلات ويبدو مختلفًا بعض الشيء عن الصلع عند الذكور. عادة ما تواجه النساء هذه الحالة في أعلى وتاج فروة الرأس. غالباً ما تصف النساء الصلع برؤية اتساع في فروة الرأس.


التغييرات الهرمونية

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، يمكن أن تتسبب التغيرات في مستويات الهرمون إلى الإصابة بترقق الشعر. قد يؤدي تغيير مستويات الأندروجين إلى ضعف شعر رأسك وقد يصبح شعر وجهك أكثر خشونة. قد تلاحظ تغييرات أثناء انقطاع الطمث. كما أن حوالي ثلثي النساء يعانين من تساقط الشعر بعد انقطاع الطمث.


نقص التغذية

يمكن أن يؤدي انخفاض الحديد في الجسم إلى تساقط الشعر. إذا كنت نباتيًا أو إذا كان لديك تاريخ من فقر الدم، فقد تصاب بتساقط الشعر بسبب نقص الحديد. تأخذ بعض النساء مكملات الحديد لعلاج هذه الحالة، ولكن لا يوجد دليل يدعم فعاليتها في تساقط الشعر.

وفقًا لبعض الخبراء، قد يؤدي تناول نظام غذائي منخفض البروتين أيضًا إلى تساقط الشعر. بشكل عام، لا توفر الوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية ما يكفي من التغذية للسماح لجسمك - بما في ذلك بصيلات شعرك - بالعمل بشكل طبيعي.


الإجهاد البدني أو العاطفي

لقد أثبتت الدراسات أن تساقد الشعر قد يحدث أيضًا عند التعرض للضغط أو التوتر الزائد عن حده. يمكن أن يحدث فقدان الوزن عن غير قصد أيضًا في أوقات الضغط البدني أو العقلي.


مرض الغدة الدرقية

يتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية في حدوث تساقط للشعر. في الواقع، قد يعاني أي مريض بالغدة الدرقية من تساقط الشعر. يمكن لطبيبك إجراء اختبارات روتينية لمعرفة ما إذا كانت الغدة الدرقية تعمل بشكل صحيح.

لا تشتمل القائمة السابقة على إنقاص الوزن وحده، كسبب من أسباب فقدان الشعر. لكن هذا لا يعني أنك لن تواجه تساقط الشعر عند إنقاص الوزن. يمكن أن تكون الحمية مرهقة للغاية ويمكن أن تؤدي إلى قصور غذائي يؤدي إلى تساقط الشعر. وتعاني الكثير من النساء من زيادة في الوزن مع تقدم العمر أو أثناء انقطاع الطمث وقد يتناولن نظامًا غذائيًا نتيجة لذلك. فهناك مزيج من العوامل التي قد تؤدي إلى ضعف شعرك وتساقطه.


نصائح لمنع تساقط الشعر أثناء إنقاص الوزن


إذا أردت إنقاص وزنك دون أن يحدث تساقط لشعرك، فعليك اتباع بعض النصائح التي يمكن أن تحافظ على حجم شعرك أثناء إنقاص الوزن.

·      اتباع نظام غذائي صحي ذات سعرات حرارية تكفي لفقدان 2 كيلو كل أسبوع فقط.

·      تناول ما يكفي من البروتين للحفاظ على قوة الشعر وصحته.

·      تناول الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة للشعر.


اقرأ أيضاً:

أطعمة ومشروبات تعالج مرض السكر


 



مقالات متعلقه