الفوائد الصحية لبذور السمسم

بذور السمسم هي بذور صغيرة غنية بالزيت ويتحول لونها الأبيض إلى اللون البني عند تحميصها، وهناك العديد من الفوائد الصحية لبذور السمسم، والتي يمكنك التعرف عليها من خلال متابعة هذا المقال.

 

مصدر جيد للألياف

تحتوي بذور السمسم على كمية من الألياف، وعند تناولها بانتظام فإن ذلك يدعم صحة الجهاز الهضمي ويحد  من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسمنة وداء السكري من النوع 2.

 

تقلل من الكولسترول والدهون الثلاثية

يمكن أن يساعد تناول بذور السمسم بانتظام على تقليل مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية ، وبالتالي يقلل ذلك من خطر أمراض القلب، ويرجع ذلك لأنها تحتوي على مركب الليجنان والفيتوستيرول النباتي اللذان لهما  تأثيرات على خفض الكوليسترول.

 

مصدر جيد للبروتين النباتي

توفر بذور السمسم نسبة من البروتين وخاصة إذا كانت مقشرة ومحمصة ، مما يؤدي إلى التخلص من الأكسالات التي تعوق امتصاص البروتين وعملية الهضم، ويعد البروتين ضروري لبناء العضلات والهرمونات.

 

تخفض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطير يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وتتوافر نسبة عالية من المغنيسيوم ببذور السمسم، مما يساعد في خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي على فيتامين E ومضادات الأكسدة التي تمنع تراكم الدهون في الشرايين، مما يحافظ على نسبة ضغط دم الصحي.

 

تدعم صحة العظام

بذور السمسم غنية بنسبة من المواد الغذائية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والتي تعزز صحة العظام، كما تحتوي على مركبات الأكسالات ومضادات الأكسدة التي تقلل من امتصاص تلك المعادن.

 

تقلل من حدة الالتهاب   

يؤدي الالتهاب إلى الإصابة بالسمنة والسرطان وأمراض القلب والكلى، ولكن تمتلك تلك البذور التأثير المضاد للالتهابات.

 

مصدر جيد لفيتامينات ب

تتوافر بتلك البذور بعض فيتامينات ب مثل الثيامين ب 1  والنياسين (B3) وفيتامين ب 6، وتلك الفيتامينات ضرورية لعملية التمثيل الغذائي.       

              

تساعد على تكوين خلايا الدم

يحتاج الجسم إلى العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والنحاس وفيتامين ب6 لتكوين خلايا الدم الحمراء، وتساعد بذور السمسم المنقوعة أو المحمصة على زيادة امتصاص تلك المعادن.

 

تنظم نسبة السكر في الدم

تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية، ولكنها منخفضة الكربوهيدرات، مما يساعد على تنظيم في نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى ذلك ، فإنها تحتوي على مركب بينوريسينول الذي يساعد في تحقيق ذلك من خلال تثبيط عمل إنزيم ملتاز في هضم الأطعمة النشوية مثل الخبز والمعكرونة. 

 

غنية بمضادات الأكسدة

يمكن أن يؤدي استهلاك بذور السمسم إلى زيادة مضادات الأكسدة في الدم، والتي تقاوم الإجهاد التأكسدي ومنع تلف الخلايا ومنع الإصابة بالأمراض المزمنة، بالإضافة إلى ذلك، فإنها تحتوي على مركب توكوفيرول، وهو مضاد للأكسدة يقي من أمراض القلب.

 

تدعم جهازك المناعي

تعد بذور السمسم مصدرًا جيدًا للعديد من المواد الغذائية مثل النحاس والحديد وفيتامين ب 6  والسيلينيوم وفيتامين إي والتي تقوي جهاز المناعة لديك، كما تحتوي على معدن الزنك الذي يحتاجه جسمك إلى لتنشيط خلايا الدم البيضاء من أجل مقاومة الميكروبات التي تهاجم الجسم.

 

تدعم صحة الغدة الدرقية

تعتبر بذور السمسم مصدرًا غنيًا بالسيلينيوم والحديد والنحاس والزنك وفيتامين B6ا، مما يساعد في صنع هرمونات الغدة الدرقية.

 

تنظم الهرمونات أثناء انقطاع الطمث

تحتوي بذور السمسم على مركب فيتويستروغنز الذي يشبه هرمون الاستروجين، وهو يفيد المرأة عند نقص كمية هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث، حيث يقاوم الهبات الساخنة الناتجة عن ذلك، ويقلل من الإصابة بمرض سرطان الثدي.


اقرأ أيضاً

كيف أتخلص من التذبذب في الوزن أثناء الرجيم ؟



مقالات متعلقه