الفوائد الصحية لبرغل القمح

 يعد برغل القمح من الأكلات التي تشتهر بها منطقة الشرق الأوسط، حيث يمكن تناولها مسلوقة أو مطبوخة، بحيث يتم تحضيرها بكل سهولة، ونظرا لأنه يعد من الحبوب المصنعة فإنه يحتفظ بعناصر الغذائية أكثر من حبوب القمح، ومن خلال مقالنا سوف نعرض لك أهم الفوائد الصحية لبرغل القمح.


الفوائد الصحية لبرغل القمح

غناه بالفيتامينات والمعادن

تتوافر به كمية من الألياف، وهو يعتبر مصدر غني بالمنغنيز والماغنسيوم والحديد وحمض الفوليك والنياسين، مما يقي من الأمراض وتحسين عملية الهضم.


مفيد للقلب

يمكن أن يوفر تناول برغل القمح حماية كبيرة للقلب وتقليل معدل الأنسولين والسكر بالدم، كما يحتوي على الألياف التي تلعب دور في تحقيق ذلك، ويؤدي الاستهلاك المنتظم لها أيضًا إلى تعزيز نمو البكتيريا المعوية وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك.


تعزيز فقدان الوزن

يؤدي تناول المزيد من الألياف لإنقاص كمية من الوزن وزيادة الشعور بإمتلاء البطن وتقليل نسبة السعرات، ويساعد أيضًا على تقليل كمية الطاقة التي يتم امتصاصها من خلال تناول الطعام، لذا يجب أن يكون برغل القمح كجزء من نظامك الغذائي لتدعيم الوزن الصحي.


سهلة التحضير

يمتاز بأنه سهل التحضير حيث يستغرق طهيه من ثلاث دقائق إلى ٢٠ دقيقة، حيث تشبه طريقة طهيه طهي الأرز في الماء المغلي، ويستخدم في أطباق السلطات والخضروات والحبوب، ويمكن استخدامه مع أطباق الحساء والعصائر على وجبة الإفطار.


تخفيف الإمساك 
يعمل برغل القمح كملين طبيعي ويخلص الجهاز الهضمي من الفضلات والسموم مما يؤدي إلى تخفيف الإمساك، وذلك لاحتوائه على الألياف، كما يساعد على تخفيف بعض الأعراض مثل الغثيان وانتفاخ البطن.


منع الإصابة بحصوات المرارة

يساعد برغل القمح على منع الإصابة بحصوات المرارة لاحتوائه على الألياف غير القابلة للذوبان التي تساعد على تحرك الطعام بسرعة في الأمعاء الدقيقة ، وتقليل إنتاج الصفراء، لذا يمكنك إضافته على وجباتك الصحية.


بعض الآثار الجانبية لبرغل القمح

يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من حساسية برغل القمح، حيث يصابون بأعراض معوية مزمنة مثل مرض التهاب الأمعاء ومتلازمة القولون العصبي، وذلك بسبب محتواه من الألياف غير قابلة للذوبان.


اقرأ أيضا

الفوائد الصحية لزيت عباد الشمس

 



مقالات متعلقه