الفوائد الصحية لحمض الفوليك

يعرف حمض الفوليك بأنه  فيتامين ب 9، وهو يتوافر في بعض الفواكه والخضروات والبندق والمكملات الغذائية، كما له دور كبير في منع الإصابة ببعض الأمراض التي تصيب الجسم والجلد والشعر، وسوف نتعرف في هذا المقال على فوائد حمض الفوليك وآثاره الجانبية، ويمكن أن نتناول فوائد حمض الفوليك في تلك النقاط:


تقليل خطر عيوب الأنبوب العصبي في الجنين

يصاب الجنين أحيانًا بتشوهات خلقية معقدة في الجهاز العصبي المركزي بسبب فشل إغلاق الأنبوب العصبي أثناء تكوينه، مما يؤثر على الركبتين والأقدام وعدم القدرة على المشي فيما بعد، لذا فعند تناول المرأة لحمض الفوليك يوميًا فإن ذلك يؤدي إلى الوقاية من هذا المرض.

 

منع أمراض القلب والأوعية الدموية

يمكن أن يكون حمض الفوليك أحد المغذيات التي تفيد علاج أمراض القلب والأوعية الدموية ومنع تجلط الدم، كما يقلل هذا الحمض من سمك الشرايين و يمنع تصلبها.

 

التقليل من خطر السرطان

يمكن أن يقلل تناول الفواكه والخضروات الغنية بالفولات من الإصابة بالسرطان، مثل سرطان القولون وسرطان الثدي، حيث ينتج السرطان من تلف الحمض النووي ونقص النيوكليوتيدات.

 

علاج فقر الدم

يساعد حمض الفوليك في إنتاج خلايا دم حمراء، حيث تحمل الأوكسجين إلى كل أجزاء جسمك، فاحتمالية الإصابة بمرض فقر الدم تزيد عن 40 % من النساء التي تعاني من نقص حمض الفوليك لذا فهو ضروري للنساء الحوامل للوقاية من هذا المرض.

 

الحد من فقدان الشعر

يساعد حمض الفوليك على إنتاج خلايا بصيلات الشعر، كما يعمل على تنظيم عمل الغدد السيبومية بفروة الرأس، لذا يجب رفع مستويات حمض الفوليك بالجسم لوقف سقوط الشعر، وهو مفيد للمرضى الذين يعانون من مرض الصلع.


الحد من الاكتئاب والقلق

يمكن أن يسبب نقص حمض الفوليك نوبات حادة من الاكتئاب والقلق كما يسبب ضغطًا على مخك، لذا فإن مكملات حمض الفوليك يمكن أن تخفض مستويات الإجهاد وتعمل كضادات للاكتئاب.

 

علاج مرض الكلى

يصاب المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة من نقص حمض الفوليك بسبب ضعف وظائف الكلى وفرط الأوعية الدموية، وهو يساعد على تحويل هوموسيستين إلى ميثونين مما يقلل من حدة أمراض الكلى.

 

زيادة خصوبة الرجال

يمكن أن يكون يسبب تركيب الحمض النووي عقم الذكور، ونقص في عدد الحيوانات المنوية، لذا فإن حمض الفوليك يساعد على إنتاج الحيوانات المنوية، ولكنه لا يؤثر على نوعية السائل المنوي.

 

إدارة متلازمة المبيض متعدد الكيسات

تؤثر متلازمة البويضات المتعددة الكيسات على أكثر من 10% من النساء في سن الإنجاب ويؤدي إلى فشل الإخصاب الأنبوبي، وينبغي أن تتناول النساء المصابات بذلك المزيد من حمض الفوليك والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات D و C و B12 والألياف الغذائية والزنك، حتى يتحقق معدل أفضل للإخصاب.

 

الآثار الجانبية لحمض الفوليك

على الرغم من أن الأشخاص الذين يتناولون حمض الفوليك لا يصابون عادة بالآثار الجانبية ، إلا أنه في بعض الحالات يمكن أن تحدث مثل الغثيان والإنتفاخ وقلة الشهية ومشاكل في النوم والإكتئاب، كما تؤدي المستويات العالية من حمض الفوليك إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون أو المستقيم.

 

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

يمكن أن تجده في بعض الأطعمة مثل الحبوب والمعكرونة والأرز والجريب فروت والليمون والبرتقال والفواكه والخبز والخضروات الورقية  مثل السبانخ والكرنب، حيث تعتبر تلك الأطعمة عالية في حمض الفوليك، تأكد من التحدث إلى طبيبك قبل أن تتناوله، فقد تكون لديك حساسية منه تسبب لك الحكة.

 

اقرأ ايضاً

الفرق بين الدهون الجيدة والدهون السيئة




مقالات متعلقه