الفوائد الصحية لزيت السمك

إذا كنت متشوقًا لمعرفة الفوائد الصحية لزيت السمك يمكنك متابعة هذا المقال للتعرف على ذلك، فهي مصدر غذائي يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية اللازمة لصحة العضلات ونمو الخلايا والوقاية من الإصابة ببعض الأمراض وعلى رأسها أمراض السرطان والقلب.

 

زيت السمك يقاوم الالتهاب المزمن

يحتوي زيت السمك المستخلص من الأسماك الدهنية مثل السردين والأنشوجة والماكريل على نوعين من أحماض أوميجا 3 الدهنية وهما: حمض الدوكوساهيكسانويك وحمض إيكوسابنتاينويك، مما يساعد على تقليل الالتهاب في الجسم بشكل عام، وخاصة إذا كان مرتبط بالشيخوخة المبكرة وبعض الأمراض.

 

زيت السمك يقي من أمراض القلب

يعمل زيت السمك على رفع الكوليسترول الجيد (HDL)، وتقليل نسبة الدهون الثلاثية وضغط الدم ومنع تصلب الشرايين، مما يساعد على تدعيم صحة قلبك والتقليل من خطر الإصابة بأزمات قلبية.

 

زيت السمك يعزز كثافة العظام

يؤدي الاستهلاك المفرط من أحماض أوميجا 6 الدهنية الموجودة في بعض الزيوت النباتية مثل زيوت الذرة وعباد الشمس إلى انخفاض كثافة العظام لدى الرجال والنساء، ولكن عند تناول أوميغا 3 الموجودة في زيت السمك، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى كثافة أكبر للعظام.

 

زيت السمك يفيد العين

يساعد زيت السمك في تقليل الإصابة بالتنكس البقعي التي تصبح أكثر انتشارًا خاصة مع التقدم في العمر والذي يمكن أن يؤدي لفقدان الرؤية.

 

زيت السمك يقلل من خطر الربو عند الأطفال

يمكن أن يؤدي استهلاك زيت السمك أثناء الحمل إلى تقليل خطر الإصابة بالربو عند الأطفال، ولكن يجب التحدث مع طبيبك عن الجرعة المناسبة منه.

 

زيت السمك يفيد المخ

يساعد زيت السمك على تحسين الأداء المعرفي لدى الكبار فوق سن الخمسين لاحتوائه على أوميغا 3 التي تقلل خطر الزهايمر والاكتئاب والقلق.


زيت السمك يفيد العضلات

يساعد زيت السمك على تحسين كتلة العضلات، لاحتوائه على نسبة من الدهون الجيدة، كما يمكن أن يكون له فاعلية في إنقاص الوزن، من خلال تحفيز مناطق معينة في المخ تتحكم في الشهية للطعام، ولكن يجب عدم الإفراط في استخدامه للحصول على أفضل النتائج.

زيت السمك يقلل أعراض هشاشة العظام

يمكن أن تساعد أوميجا 3 الموجود في زيت السمك على تقليل علامات وأعراض التهاب المفاصل وهشاشة العظام.

 

زيت السمك يحد من علامات الشيخوخة

توجد العديد من الآثار الوقائية لأحماض أوميجا 3 الدهنية، حيث تفيد في علاج أمراض القلب التاجية والحد من علامات الشيخوخة، لذا يمكنك إضافة السمك مثل السلمون إلى نظامك الغذائي وتناوله مرتين أسبوعيًا.

 

زيت السمك يقي من سرطان البروستات

يمكن أن يساعد زيت السمك، إلى جانب نظام غذائي قليل الدسم على الوقاية من سرطان البروستات الاحتوائه على مستويات عالية من أوميغا 3.

 

زيت السمك يقلل الكوليسترول وضغط الدم المرتفع

يمكن أن يكون لمكملات زيت السمك تأثير فعال على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبته، كما تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة به على تقليل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم.

 

الآثار الجانبية عند استخدام زيت السمك 

يمكن أن يتفاعل مع الأدوية المضادة للتخثر وللصفائح الدموية، كما يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر النزيف.

يمكن أن يتفاعل مع أدوية ضغط الدم، حيث يمكن أن يؤدي تناوله إلى خفض ضغط الدم قليلاً.

يتداخل مع بعض الأدوية المستخدمة في منع الحمل نتيجة لتأثيره على الدهون الثلاثية.

يؤدي في حالات نادرة إلى طفح جلدي وغثيان.


اقرأ أيضاً

الفرق بين الدهون الجيدة والدهون السيئة




مقالات متعلقه