الفوائد الصحية لزيت جنين القمح

يعد زيت جنين القمح من أهم الزيوت المستخددمة في مطابخنا، وهو يستخرج من نواة القمح، كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E والعديد من المعادن والأحماض الدهنية مثل حمض بالميتيك وحمض الأوليك وأوميغا 3وحمض اللينوليك وأوميغا 6، وهو يمتاز بلونه البني ورائحته القوية، وسوف نتحدث عن الفوائد الصحية لزيت جنين القمح في هذا المقال.



علاج رائع لشعرك

استخدمي قناع زيت جنين القمح كمرطب طبيعي لشعرك بعد غسله بالشامبو ، فهو يكسبه لمعانًا وبريقًا رائعًا، وذلك لاحتوائه على نسبة من فيتامين ب و هـ والتي تعالج الشعر الجاف وتساقط الشعر وقشرة فروة الرأس المتقشرة.


تأخير الشيخوخة

يمكنك استخدام زيت جنين القمح كمكمل غذائي واستخدامه مباشر على الجلد، حيث يحتوي على كمية من الفيتامينات والمعادن التي تقلل من التجاعيد، ويساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة وإكساب البشرة نضارة، كما يحتوي على فيتامين ب 3  الذي يسمح بامتصاص الأكسجين الكافي وفيتامين ب الذي يحافظ على لون البشرة الطبيعي.


تحسين إنتاج الكولاجين 

يساعد الكولاجين الموجود بزيت جنين القمح على ترطيب الجلد، كما يساعد مركب الإيلاستين الموجود به  في استعادة الجلد لشكله عندما يتمدد أو يضغط.


علاج حب الشباب

يتوافر به كلا من معدن يسمى السيلينيوم وهو لديه خصائص مضادة للأكسدة تقلل من تصبغ الجلد والمنغنيز  وهو له خصائص مضادة للبكتيريا، مما يساعد على علاج حب الشباب.


علاج الأكزيما والصدفية 

يمكن أن تعالج بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية عند الاستخدام المنتظم لزيت جنين القمح ، لاحتوائه على الفوسفور وفيتامين E وفيتامين B6، وتلك الفيتامينات لها فاعلية كبيرة في مقاومة تلك الأمراض الجلدية.

 

التحكم في مستويات السكر في الدم 

يمكن أن تساعد إضافة الزيوت الطبيعية مثل زيت جنين القمح إلى الأطعمة اليومية على الحفاظ على مستويات السكر في الدم ، لأنه يحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد على تنظيم نسبة هذا المرض.


التقليل من تراكم الدهون 

على الرغم من أنه يجب على الشخص الذي يريد إنقاص وزنه تقليل الزيوت والمواد الدهنية الأخرى من نظامه الغذائي اليومي، إلا أن زيت جنين القمح يقلل من تراكم الدهون في الجسم.


تحسين الجهاز العصبي

يساعد زيت جنين القمح بما يحتوي عليه من أحماض أوميجا 3 الدهنية ومركب فيتامين ب على تقليل التوتر وتحسين  الجهاز العصبي.


تقوية نظام المناعة 

يحتوي زيت جنين القمح على هيدرو بروتينات التي تنشط مضادات الأكسدة اللازمة لتقوية جهاز المناعة ومقاومة الأمراض والكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض في الجسم.


التخلص من الكوليسترول الضار

يقلل زيت جنين القمح من نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار دون أن يؤثر ذلك نسبة الكوليسترول الجيد ، لاحتوائه على مركب ألفا توكوفيرول الذي يساعد على ذلك.


تقليل الإصابة بالسرطان

يعتبر مصدر رائع للتخلص من  الخلايا السرطانية، لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة وفيتامين E.


تحسين الدورة الدموية

يساعد تدليك الجسم بزيت جنين القمح على تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية والتخلص من الخلايا التالفة، وذلك لاحتوائه على الزنك الذي يساعد على ذلك.


منع أمراض القلب والأوعية الدموية

يساعد في علاج بعض أمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي  والسكتة القلبية، لذا يؤدي الاستهلاك المنتظم له في النظام الغذائي اليومي على تقليل تراكم الدهون داخل جدران الشرايين.


خصائصه مضادة للالتهابات 

يمتلك فاعلية كبيرة في تقليل الالتهابات التي تواجه أجسامنا، وذلك لاحتوائه على بروتين السيتوكين المضاد للالتهابات.


اقرأ أيضاً

كيف يساعد فيتامين ب 12 في إنقاص الوزن



مقالات متعلقه