الفوائد الصحية لزيت عباد الشمس

 يعتبر زيت عباد الشمس صحي، لأنه يحتوي على الدهون غير المشبعة المفيدة لصحة القلب، ولكن يجب عدم الإفراط في استخدامه حتى لا يضر صحتك، وفي هذا المقال سوف نتناول الفوائد الصحية لزيت عباد الشمس وأضراره.

 

حقائق غذائية عن زيت عباد الشمس

يحتوي على نسبة عالية من حمض الأوليك وهو مصدر الطاقة للجسم والدهون غير المشبعة الاحادية وفيتامينE، حيث تقي تلك الدهون من تلف الخلايا ولكنه لا يحتوي على البروتين والكربوهيدرات والكوليسترول والصوديوم.

 

الفوائد الصحية لزيت عباد الشمس

تقليل الإلتهاب

يؤثر الربو يؤثر على الحالة التنفسية  لجميع المصابين به، ويساعد زيت عباد الشمس على تخفيض نوبات الربو لما لديه من خصائص مضادة للالتهابات والأحماض الدهنية المفيدة التي تحد من تلك الأزمات التنفسية.

 

انخفاض مستويات الكوليسترول

تساعد  بذور عباد الشمس على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، حيث تحتوي على الدهون الغذائية.

 

تقوية مستويات الطاقة

يساعد مستوى الدهون غير المشبعة في زيت عباد الشمس على رفع مستويات الطاقة في الجسم مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

 

مضاد للحساسية

زيت عباد الشمس غني بالمواد المضادة للأكسدة، كما يحتوي على فيتامين e مما يساعد على علاج الحساسية وذلك عند وضعه على المناطق المصابة بالحكة.

 

تعزيز صحة القلب

يمكنك إدخال زيت عباد الشمس في حميتك الغذائية، مما يساعد على منع أمراض القلب، ويتم تحويل الدهون غير المشبعة إلى الكبد لتحسين نسبة الكوليسترول الجيد.

 

علاج الأكزيما

يمكن أن تكون له آثار مضادة للإكزيما لاحتوائه على فيتامين E، كما يعالج هذا الزيت أيضا جفاف الجلد عند تدليكه به بصفة يومية حتى تحصل على أفضل النتائج.

 

أضرار زيت عباد الشمس

يمكن أن يكون زيت عباد الشمس آمن عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات مناسبة.

تجنب الإستعمال في حالة الحمل والرضاعة الطبيعية.

يمكن أن يتسبب في رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الحساسين لهذا النوع من الزيوت.

يمكن أن يزيد من مستويات الانسولين وسكر الدم، وخاصة عند زيادته في الطعام لاحتوائه على نسبة من الدهون ، كما يسبب تصلب الشرايين.

 

اقرأ أيضا

أطعمة صحية غنية بالدهون




مقالات متعلقه