الفوائد الصحية لزيت كبد الحوت

يعد زيت كبد الحوت من المكملات الغذائية، وهو يستخرج من كبد الحوت وهو غني بالفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامين A وفيتامين D، كما يحتوي على نسبة كبيرة من أوميجا ٣ الدهنية.


الفوائد الصحية لزيت كبد الحوت

تقليل الالتهاب

يعد الالتهاب رد فعل الجسم عن إصابته بالجروح والآلام، ويسبب الالتهاب المزمن زيادة في ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب، ويحتوي زيت كبد الحوت على الأوميجا ٣ الدهنية وفيتامين A وفيتامين D من خلال تبثيط البروتينات التي تعززه.


تحسين صحة عظام الجسم

يحافظ على صحة العظام وخاصة مع التقدم في العمر، حيث تنخفض كتلتها بعد سن الثلاثين ويحدث ذلك كسور بها وخاصة في فترة انقطاع الطمث، ويعتبر مصدر غني بفيتامين د ويساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم.


منع مخاطر أمراض القلب

تؤثر أمراض القلب على أكثر من ١٧.٥ مليون شخص سنويا، وتشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون زيت كبد الحوت بانتظام تقل لديهم مخاطر تلك الأمراض بسبب احتوائها على أحماض الأوميجا ٣ التي تقلل الدهون الثلاثية وارتفاع نسبة الكوليسترول.


تقليل أعراض القلق والإكتئاب

يسبب الالتهاب بعض الأعراض القلق والإكتئاب، وتشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون هذا الزيت بانتظام تقل لديهم تلك الأعراض بسبب توافر أحماض الأوميجا ٣ به وفيتامين د والذي يحفز إنتاج هرمون تحسين المزاج مثل السيروتونين.


سهولة إضافته إلى نظامك الغذائي

يمكنك إضافة زيت كبد الحوت إلى نظامك الغذائي، حيث يمكن تناول ملعقة كبيرة منه تحتوي على نسبة من فيتامين أ وفيتامين د، ولكن استشر طبيبك قبل تناوله حتى لا يتفاعل مع أدوية ضغط الدم أو سيولة الدم، وأيضا يجب على النساء الحوامل استشارة الطبيب قبل تناوله لأنه يمكن أن تؤثر المستويات العالية من فيتامين أ على الجنين.


علاج قرحة المعدة

تسبب أعراض قرحة المعدة أعراض الغثيان وآلام البطن والالتهابات البكتيرية، ويمكن أن تنتج عن التدخين وزيادة استخدام الأدوية المضادة للالتهابات وزيادة حمض المعدة، ويمكن أن يساعد زيت كبد الحوت على تقليل قرحة والتهاب المعدة.


تحسين صحة العين

تعد فقدان الرؤية مشكلة صحية تصيب العين، وتساعد أحماض الأوميجا ٣ وفيتامين أ التي يحتوي عليها هذا الزيت على وقاية العين من الالتهابات وتلف الأعصاب وضغط العين والجلوكوما، حيث تقل إصابة الأشخاص الذين يتناولون فيتامين أ بالجلوكوما.


اقرأ أيضا

الفوائد الصحية للبطاطس

 



مقالات متعلقه