الفوائد الصحية لشاي الكركديه

 يمكنك استخدام شاي الكركديه من خلال نقع مقدار من نبات الكركديه في الماء المغلي، للإستفادة من فوائده الصحية التي سوف نتابعها في هذا المقال، فهو شراب رائع لخفض ضغط الدم ومقاومة البكتيريا، كما يمتاز بنكهة لاذعة مماثلة لنكهة التوت البري ويمكنك تناوله ساخنًا أو باردًا.


الفوائد الصحية لشاي الكركديه

معبأ بمضادات الأكسدة

يحتوي شاي الكركديه على مضادات الأكسدة التي تقاوم تلف الخلايا ومقاومة الأمراض المزمنة.


خفض ضغط الدم

يسبب ضغط الدم المرتفع تزايد خطر الإصابة بالقلب، ولكن شاي الكركديه يساعد على خفض ضغط الدم، ويجب عدم تناوله مع عقار هيدروكلورثيازيد حتى لا يتفاعل معه.


تحسين صحة الكبد

يساعد على تحسين الكبد ومنع تراكم الدهون به، كما يساعد على إنتاج الإنزيمات التي تزيل السموم من الكبد.


مكافحة البكتيريا

يمنع البكتيريا التي تسبب عدوى التهابات الشعب الهوائية والمسالك البولية والتقلصات والغازات والإسهال لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة.


منع السرطانات

يحتوي الكركديه على نسبة كبيرة من مادة البوليفينول التي لديها خصائص قوية لمنع السرطان مثل سرطان البروستاتا وسرطان المعدة والفم.


سهولة التحضير

يعتبر شاي الكركديه سهل التحضير في المنزل، حيث يتم ببساطة نقع بعض زهور الكركديه المجففة في ماء مغلي لمدة خمس دقائق ثم تصفى ويمكنك تحليته بمقدار من العسل الأبيض.


خفض مستوى الدهون بالدم

يساعد الكركديه على خفض مستوى الدهون بالدم والكوليسترول الضار، لذا يمكن للأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي تناول ١٠٠ مجم من الكركديه يوميًا حتى يساعد ذلك على خفض معدل الكوليسترول الكلي.


مدر للبول

يعمل شاي الكركديه كمدر للبول طبيعي، من خلال  طرد الملح من الجسم وخفض ضغط الدم.


فقدان الوزن
لا يعتبر الكركديه بديل عن الوجبات الصحية وممارسة الرياضة بل يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن وانخفاض الدهون في البطن لدى الأشخاص المصابين بالسمنة.


الآثار الجانبية لشاي الكركديه

يجب عدم تناوله بكميات كبيرة في حالة الإصابة بإنخفاض ضغط الدم.

يجب عدم تناوله من قبل المرأة الحامل والمرضعات والأطفال إلا بعد استشارة الطبيب المختص.


اقرأ أيضا

أفضل الأطعمة الغنية بالليسين وفوائده الصحية

 



مقالات متعلقه