الفوائد الصحية لفول الصويا

يعد فول الصويا من البقوليات التي تشكل أهمية كبيرة في الأطباق الآسيوية، وتتوافر العديد من منتجاته في الأسواق مثل دقيق الصويا وصلصة الصويا وزيت فول الصويا، ويحتوي على مضادات للأكسدة ومغذيات نباتية، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الفوائد الصحية لفول الصويا.

 

القيمة الغذائية لفول الصويا

يعد مصدر عالي بالبروتين ويرتبط استهلاك بروتين الصويا بإنخفاض مستوى الكوليسترول الضار بالدم، كما يحتوي على الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والأحادية غير المشبعة وقليل من الدهون المشبعة مثل حمض اللينوليك، وتتوافر بها نسبة قليلة من الكربوهيدرات مما يؤدي إلى إنقاص نسبة السكر بالدم.

وهناك نسبة كبيرة من الألياف أيضًا القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان والتي تساعد على تحسين صحة الأمعاء وتقليل الإصابة بسرطان القولون، ولكن لا يجب الإفراط في تناوله حتى لا بسبب انتفاخ البطن والإسهال عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ومتلازمة القولون العصبي.

ويعد فول الصويا أيضا مصدر غني بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ الذي يعمل على تخثر الدم، وحمض الفوليك الذي يسمى بفيتامين ب٦ والضروري أثناء الحمل والنحاس اللازم لصحة القلب والمنغنيز والفوسفور وفيتامين ب1.


 الفوائد الصحية لفول الصويا


التقليل من الإصابة بالسرطان

 يعد السرطان أحد الأمراض الشائع انتشارها في المجتمعات، ويمكن لفول الصويا أن يقلل الإصابة به وخاصة سرطان الثدي، كما له تأثير فعال ضد سرطان البروستاتا لدى الرجال لاحتوائه على مركب الأيزوفلافون والوناسين.

 

مفيد للمرأة أثناء انقطاع الطمث

يرتبط انقطاع الطمث ببعض الأعراض مثل التعرق والهبات الساخنة وتقلبات المزاج نتيجة لقلة مستوى هرمون الإستروجين، ويمكن لمركب الايسوفلافون الموجود به أن يقلل من تلك الأعراض.


تحسين صحة العظام

تؤدي هشاشة العظام إلى خفض كثافة العظام والإصابة بالكسور وخاصة عند السيدات الكبار في السن، ولذا يقلل فول الصويا من الإصابة بهذا المرض نتيجة لاحتوائه على الأيزوفلافون.

 

الآثار الجانبية لفول الصويا

- يؤدي تناول كمية كبيرة منه إلى انخفاض نشاط الغدة الدرقية وقصور وظائفها، كما يعمل على منع إنتاج الهرمونات والإصابة ببعض الأعراض المرتبطة بها مثل تضخم الغدة الدرقية والنعاس والإمساك.

- يسبب الحساسية لبعض الأشخاص لاحتوائه على مركب الكونغليسينين والجليسينين. يسبب انتفاخ البطن والإسهال لدى الأشخاص الحساسين له.


اقرأ أيضاً

متى تظهر نتائج الرياضة على الجسم




مقالات متعلقه