الفوائد الصحية للأرز البني

يعتبر الأرز البني من الحبوب الكاملة، حيث تتم إزالة غطائه الواقي الصلب وترك النخالة، وهو غني بالعناصر الغذائية الغير متوافرة في الأرز الأبيض مثل مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات، ولكن لا يتناوله بعض الأشخاص لإنخفاض نسبة الكربوهيدرات به، وسوف نتعرف في هذا المقال على الفوائد الصحية للأرز البني حتى يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي.


الفوائد الصحية للأرز البني

طعام مغذي

الأرز البني لديه الكثير من العناصر الغذائية، حيث يحتوي كوب واحد من نسبة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والألياف والدهون والثيامين والماغنسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم وحمض البانثوثنيك، وهذا يساعد على نمو العظام وعلاج الجروح وتنظيم مستوى السكر في الدم وحماية الجسم من الإجهاد التأكسدي.


جيد لفقدان الوزن

يمكنك استبدال الحبوب المكررة مثل الأرز الأبيض والمعكرونة البيضاء والخبز الأبيض بالأرز البني، حيث يحتوي على الألياف التي تحافظ على امتلاء البطن بالطعام لفترة أطول واستهلاك نسبة قليلة من السعرات الحرارية، كما يساعد على انخفاض وزن الجسم ومحيط الخصر.


 غذاء صحي للقلب

 يعد من الأطعمة الغنية بالألياف والمركبات الغذائية مثل مركب الليجنان والتي تقلل من أمراض القلب والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي، كما أنه غني بالماغنسيوم المرتبط بتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.


 خالي من الغلوتين

 يعد الغلوتين بروتين يوجد في بعض الحبوب مثل القمح والشعير، لذا فإن الأرز البني مناسب للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين، حيث يسبب لهم آلام المعدة والإسهال والإنتفاخ والقيء.

 

 خيار أفضل لمرضى السكر

 يمكنك استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني لتقليل نسبة السكر، مما يساعد على هضمه بشكل أبطأ.


 سهولة إضافته إلى الأطعمة

 يمكنك تناول الأرز البني مع مجموعة من متنوعة من الأكلات، بحيث يمكنك صنع طبق من الخضروات والأرز البني مع إضافة القليل من زيت الزيتون والثوم أو استخدامه مع البطاطس المقلية.

 كما يمكنك إضافته على أطباق السمك لتدعيم قيمته الغذائية مثل أسماك الماكريل والسلمون مع إضافة مقدار من البقدونس والبصل، حيث تحتوي تلك الخضروات على الكثير من العناصر الغذائية إلى جانب العناصر الغذائية للأرز البني.

 

اقرأ ايضاً

الفوائد الصحية للباذنجان




مقالات متعلقه