الفوائد الصحية للباذنجان

 يعتبر الباذنجان من الخضروات التي تستخدم في العديد من الأطباق المختلفة حول العالم، ويمتاز بلونه الأحمر والأخضر والأسود، بالإضافة إلى نكهة مميزة على وصفات الطعام، وهناك العديد من الفوائد الصحية للباذنجان.


الفوائد الصحية للباذنجان

غني بالعناصر الغذائية

الباذنجان غني بالمواد الغذائية، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والألياف والمعادن ونسبة قليلة من السعرات الحرارية، ويحتوي أيضا على الكربوهيدرات والبروتينات والمنغنيز وحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين k وفيتامين ج، ونسبة قليلة من النحاس والماغنسيوم.


غني بمضادات الأكسدة

يمتاز الباذنجان بعدد من مضادات للأكسدة مثل الأنثوسياتين التي تقي الجسم من التلف الذي تسببه المواد الضارة الناتجة عن الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان.


تقليل الإصابة بأمراض القلب

يحتوي الباذنجان على مضادات للأكسدة التي تقلل أمراض القلب، كما يحقق مستويات أقل من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، ويساعد على خفض حدة النوبات القلبية.


التحكم في نسبة السكر بالدم

يمكنك إضافة الباذنجان إلى نظامك الغذائي للتحكم في نسبة السكر بالدم، حيث يحتوي على الألياف التي لها دور كبير في خفض نسبة السكر بالدم وإبطاء عملية الهضم مثل مادة البوليفينول التي تقلل امتصاص السكر وتزيد من إنتاج الأنسولين.


تقليل الوزن

يمتاز الباذنجان بأنه قليل السعرات الحرارية، مما يجعله وجبة مثالية لإنقاص الوزن وتعزيز حالة الشبع لدى الشخص الذي يتناوله، فكوب واحد منه يزن ٨٢ جرام يحتوي على ٢٠ سعر حراري فقط.

 

مكافحة السرطان

يحتوي على مواد مقاومة لخلايا السرطان مثل سرطان الجلد والبنكرياس والمعدة والمستقيم وسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم، لذا يمكنك إدخاله في نظامك الغذائي.


 سهولة إضافته لنظامك الغذائي

يمكنك دمج الباذنجان بسهولة في نظامك الغذائي وتغزيز نكهته بزيت الزيتون وبعض التوابل، كما أنه سهل التحضير وطرق طهيه مختلفة، ولكن يجب عند استخدام الباذنجان المقلي تقليل نسبة الزيوت به لتجنب الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، ويفضل شويه للاستفادة من قيمته الغذائية.


الآثار الجانبية للباذنجان

يمكن أن يسبب قشر الباذنجان عسر هضم والتهاب في القولون، لذا يفضل شويه في الفرن بقليل من الزيت ونزع القليل من قشره. 


اقرأ أيضاً

رجيم السعرات




مقالات متعلقه