الفوائد الصحية للبرتقال

 البرتقال غني بالفيتامينات والمعادن  وبيتا كاروتين  والبوتاسيوم والماغنيسيوم ، والألياف ويمكن أن تفيد خصائصه المضادة للالتهابات في تعزيز المناعة، وإذا تناولت برتقالة يوميًا وجعلها ضمن نظامك الغذائي فإن ذلك يؤدي إلى إمداد جسمك بمضادات الأكسدة، وإليك أهم  الفوائد الصحية للبرتقال والتي سوف نتحدث عنها في هذا المقال

 

الفوائد الصحية للبرتقال

المساعدة في تقليل الوزن

تعزز الألياف الشبع في البرتقال، مما يساهم في تقليل الوزن، ويمكن أن تجعلك الألياف الموجودة في البرتقال تتناول كميات أقل من الطعام، ويمكنك استبدال تناول البرتقال بالحلويات، لأنه ذا سعرات حرارية منخفضة.

تأخير شيخوخة الجلد
يساعد في منع تلف الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية، يمكن أن يقلل تناول البرتقال من ظهور التجاعيد ويسرع من إنتاج الكولاجين لاحتوائه على وفيتامينات ومعادن وفيتامين C وفلافونويد وأحماض.

تنظيم مستويات ضغط الدم
البرتقال غني بالبوتاسيوم، مما يساعد على تنظيم ضغط الدم وغيره من الأمراض الأخرى.

خفض مستويات الكوليسترول في الدم

يمكن للبرتقال تقليل مستويات الكوليسترول الضار، فهو غني بالألياف مما يمنع امتصاص الكوليسترول، كما يحتوي على  فيتامين C والبوتاسيوم والفلافونويد التي تساعد أيضًا في خفض الكوليسترول.

تعزيز صحة القلب
يمكن أن تساعد في منع الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية من خلال المحافظة على مستويات الكوليسترول منخفضة، كما يمنع فيتامين C الموجود به تجلط الدم، ويمكن أن يخفض البوتاسيوم الموجود به ضغط الدم.

منع حصى الكلى
يمكن أن يسبب نقص السترات في البول في حدوث حصى الكلى، لذا يمكن أن يساعد البرتقال على زيادة مستوياتها، كما يقلل الكالسيوم من خطر الإصابة بحصى الكلى.

علاج فقر الدم
يعزز فيتامين C المحتوي عليه البرتقال امتصاص الحديد، لذا يمكن تناول ثمرة من البرتقال يوميًا، كما يحتوي على حمض الفوليك مما يساعد في الوقاية من فقر الدم.

تعزيز المناعة
تساعد المواد الغذائية في تعزيز المناعة، حيث تحتوي ثماره على العديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى مثل الفولات والنحاس وفيتامين. C

الاصابة بسرطان القولون
يحتوي على فلافونويد والألياف الموجودة في البرتقال في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لدى الرجال، كما تساعد الألياف في علاج الإمساك والمساعدة على الهضم.

تحسين صحة العين
يؤدي اللون البرتقالي  لتلك الفاكهة إلى تعزيز صحة العين، حيث تساعد الفلافونويدات الموجودة به في تعزيز صحة الرؤية.

علاج مرض السكري
تساعد ألياف البرتقال في تحسين مستويات السكر في الدم، لذا يفضل تناوله كفاكهة والابتعاد عن تناول العصير المستخرج منه، فكلما تناولت الفاكهة كاملة كلما كانت قيمتها الغذائية أعلى.

 

المواد الغذائية للبرتقال

يحتوي البرتقال على الفوسفور والكربوهيدرات والبروتين والأحماض الأمينية وفيتامين هـ وفيتامين ب 12 والسيلينيوم والنحاس وفيتامين سي وحمض البانتوثنيك والكالسيوم.

 

ما هي الآثار الجانبية للبرتقال

تعتبر البرتقال من الفواكة الرائعة ويمكنك تناولها باعتدال، حتى لا تؤدي إلى حرقة في المعدة وارتجاع المريء إذا تناولتها بإفراط بسبب محتواها الحمضي، كما يمكن أن يؤدي أيضًا إلى عسر الهضم وألم في البطن والإسهال.


هل البرتقال مفيد للحوامل والمرضعات

 يمكن إضافته إلى وجبات الحوامل، ولكن لا ينصح بتناول عصائر البرتقال المحفوظة في عبوات لاحتوائها على مواد حافظة يمكن أن تؤثر على صحتها.

 

ويحتاج الجسم أثناء الرضاعة الطبيعية إلى المزيد من فيتامين C، كما أنه يعمل على امتصاص نسبة كبيرة من الحديد لاحتوائه على كمية كبيرة من الحمضيات والحمض ولكن لا يجب تناوله على معدة فارغة حتى لا يسبب ارتجاع الحمض بها.


اقرأ أيضاً:

أطعمة ومشروبات تعالج الإمساك




مقالات متعلقه