الفوائد الصحية للبطاطس

 تعد البطاطس من الخضروات متعددة الاستخدامات، كما أنها تمتاز بأنها رخيصة الثمن ومعبأة بالكثير من المواد الغذائية مثل السعرات الحرارية والدهون والألياف وفيتامين ج والفوسفور والمنغنيز وحمض الفوليك، لذا فهي من الأطعمة الرائعة التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الفوائد الصحية للبطاطس وكيفية علاجها لبعض الأمراض.

 

 لفوائد الصحية للبطاطس

احتوائها على مضادات للأكسدة

تعد البطاطس غنية بالأحماض الفينولية ومركبات الفلافونويد والكاروتينات، مما يقي من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكر والقلب والسرطان، حيث تساعد على وقف نمو خلايا سرطان الكبد وسرطان القولون.

 

تحسين نسبة السكر في الدم

تحتوي البطاطس على نشا تصل إلى الأمعاء الغليظة التي تعد مصدر غذائي للبكتيريا النافعة في الأمعاء، كما تساعد أيضًا على الحد من مقاومة الأنسولين وإزالة السكر المرتفع في الدم.

 

خالي من الغلوتين

يمكنك إضافة البطاطس في نظامك الغذائي فهي خالية من الغلوتين وإدخالها في الأصناف والأطباق إذا كنت تعاني من الإضطرابات الهضمية والحساسية من الغلوتين، وتشمل بعض الأعراض مثل الطفح الجلدي والإنتفاخ والإسهال والإمساك وألم المعدة.

 

الحد من الجوع

تعتبر البطاطس من الأطعمة التي تقلل من الشهية للطعام وتساعد على إنقاص الوزن لاحتوائها على بروتينات تعزز إنتاج هرمون الكوليسيستوكينين الذي يشعر بالشبع.

 

تحسين صحة الجهاز الهضمي

تعد النشا التي تحتوي عليها غذاء للبكتيريا الموجودة بالمعدة والتي تتحول إلى بوتيرات الأحماض الدهنية، مما يساعد على تقليل التهابات القولون والإصابة بسرطان المستقيم والقولون.

 

تعدد طرق طهيها

تمتاز بأنها لذيذة وتعدد طرق طهيها فيمكن تحضيرها بالبخار والشوي في الفرن مع إضافة مقدار قليل من زيت الزيتون لتعزيز طعمها وقيمتها الغذائية، كما أنه يحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية من الزيوت الأخرى.

 

احتوائها على فيتامينات ومعادن

يمكن أن تحتوي البطاطس على سعرات حرارية ودهون أكثر من نسبتها الموجودة في الخبز، كما تحتوي على كمية من الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب والمنغنيز والفوسفور والنياسين وحمض الفوليك، ولكن عند تقشيرها فإن ذلك يقلل من قيمتها الغذائية.



اقرأ أيضاً

سبب زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين




مقالات متعلقه