الفوائد الصحية للتوت الأسود

يعتبر التوت الأسود مليء بالفيتامينات والمعادن مثل المنغنيز وفيتامين سي وغني بالألياف، وعلى الرغم من مذاقه اللاذع إلا أن هناك العديد من الفوائد الصحية للتوت الأسود سوف نتحدث عنها في هذا المقال.


 الفوائد الصحية للتوت الأسود

احتوائه على فيتامين سي

يحتوي كوب واحد منه على ٣٠ ملليجرام من فيتامين سي اللازم لتكوين الكولاجين في الأوعية الدموية والعظام، كما يساعد هذا الفيتامين على علاج الجروح وتجديد الجلد ومحاربة السرطان ونزلات البرد ويعمل كمضاد للأكسدة، مما يقلل من الإجهاد التأكسدي.


غني بنسبة كبيرة من الألياف

لا يحصل الكثير من الأشخاص على ما يكفيهم من الألياف في وجباتهم الغذائية، مما يسبب مشكلات في الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة والانتفاخ والإمساك والإصابة بأمراض القلب، لذا يمكنك اتباع نظام غذائي يحتوي على هذا النوع من المواد الغذائية لتعزيز حركة الأمعاء وخفض الكوليسترول، وتتوافر تلك المواد بوفرة من التوت الأسود الذي يجعلك تشعر بالشبع لوقت أطول.


غني بنسبة كبيرة من فيتامين  k

يساعد فيتامين k على وقف النزيف وتجلط الدم، كما يؤدي نقص معدله في الدم إلى ترقق العظام ونزيف الحيض ونزيف في البول والبراز، لذا تناول الأطعمة الغنية بفيتامين k مثل الأوراق الخضراء وفول الصويا ومنتجات الألبان كالزبادي.


نسبته عالية في المنغنيز

يعتبر المنغنيز هام لتقوية العظام ونظام المناعة، كما يساعد الجسم على إنتاج الكربوهيدرات والكوليسترول والأحماض الأمينية، ويعمل على إنتاج الكولاجين والتئام الجروح ومنع هشاشة العظام وتنظيم السكر بالدم وتقليل الصداع، لذا يمكنك تناول التوت الأسود خلال نظامك الغذائي للوقاية من تلك الأمراض.

 

تحسين صحة الدماغ

يؤدي تناول التوت الأسود إلى تحسين صحة الدماغ ومنع فقدان الذاكرة بما يحتويه من مضادات للأكسدة، كما يساعد على تقليل التهاب الدماغ والمشاكل المعرفية والإدراكية المرتبطة بالشيخوخة، لذا يمكنك إدخاله ضمن نظامك الغذائي.


تحسين صحة الفم

يمتاز التوت الأسود بأن لديه مضادات للبكتيريا والالتهابات التي تصيب الفم، كما يمنع أمراض اللثة وتسوس الأسنان، لذا يعتبر وجبة مثالية في نظامك الغذائي لجعل فمك وأسنانك صحية.

 

اقرأ أيضاً

التمارين الخاصة لإنقاص الوزن




مقالات متعلقه