الفوائد الصحية للشيكولاته الداكنة

تعد الشيكولاته الداكنة مليئة بالعناصر الغذائية ومصدر غني بمصادر مضادة للأكسدة، فضلا عن مذاقها الحلو، كما تساعد على إنقاص الوزن وتقلل من عسر الهضم وتراكم الدهون وتزيد من الشبع، وهناك العديد من الفوائد الصحية للشيكولاته الداكنة للجلد والقلب، وعلى الرغم من ذلك فإن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية تسببها في بعض الأحيان، دعنا نلقي نظرة على أهم الفوائد الصحية للشيكولاته الداكنة

 

الفوائد الصحية للشيكولاتة الداكنة

يمكنك الاستفادة من هذا النوع من الأطعمة، حيث تحتوي الشيكولاتة الداكنة على الكاكاو الذي يعد أساس الفوائد الصحية لها، ومن أهمها:

 

إنقاص الوزن

تلعب الشيكولاتة الداكنة دور كبير في إنقاص الوزن وتقلل نسبة الأحماض الدهنية، كما تخفض من امتصاص الدهون والكربوهيدرات، وبالتالي فهي تجعل وزن المرأة مثالي وطبيعي عند تناولها بنسب معتدلة، فكل جرام منها يحتوي على 600 سعر حراري.

 

حماية الجلد

تساعد الشيكولاته الداكنة على حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة، فهناك دراسات علمية تفيد بأن مادة الفلافانول الموجودة بها تساعد على تحسين الدورة الدموية بالجلد، وذلك لاحتوائها على مضادات للأكسدة.

 

تحسين صحة القلب

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة بالشيكولاته الداكنة على الوقاية من مخاطر أمراض القلب من خلال منع ارتفاع مستويات الكوليسترول العالية، ولقد أثبتت بعض الدراسات العلمية أن الشيكولاته الداكنة أفضل من الشيكولاته باللبن لاحتوائها على الكثير من الفوائد، حيث أنها تساعد على إنتاج أكسيد النيتريك ، مما يعزز تدفق الدم في الأوعية الدموية، لذا ينصح بتناولها أسبوعيًا لتخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

 

تعزيز وظائف المخ

تساهم مادة فلافونول في الشوكولاته الداكنة في تحسين المزاج والإدراك لدى كبار السن ، كما أن تساعد على تحسين الإشارات العصبية والإدراك الحسي، حيث تحتوي على مركب يسمى يبيكاتشين يقلل من حدوث سكتة دماغية.

 

منع الإصابة بالسرطان


يقلل تناول ذلك النوع من الأطعمة من سرطان القولون والالتهابات، وذلك من خلال الاستهلاك اليومي منها بكميات صغيرة، كما تحتوي على تركيزات عالية من مادة الكاتيكين والبروسانيدين التي تقلل الإجهاد التأكسدي المسبب للسرطان .

 

المساعدة في علاج السكر


يساعد تناول الشوكولاته الداكنة على خفض مستويات السكر في الدم ، لاحتوائها على مادة البوليفينول التي تقاوم الأنسولين وتقلل من الإصابة بالسكر، كما أنها تساعد على خلايا بيتا البنكرياس التي تقوم بإفراز الأنسولين، ومع ذلك فقد تسبب بعض الآثار الجانبية على الأشخاص المصابين بمرض السكري.

 

تقوية الرؤية

تساعد في تحسين حدة البصر مقارنة بالشيكولاته البيضاء حيث يكون تأثيرها مؤقتًا، وذلك لاحتوائها على مركبات غذائية تساعد على ذلك.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تساهم مادة الفلافانول في نموالميكروبات الجيدة في الأمعاء، كما يوجد بها حمض اللبنيك ومركبات مضادة للالتهابات .

 

تحسن صحة الشعر

يحتوي الكاكاو على مركب بروانثوسيانيدين الذي يعزز نمو بصيلات الشعر ويقلل من تلفه، لذا يمكنك تناولها خلال أيام الأسبوع للحصول على نتيجة أفضل.

 

القيمة الغذائية للشوكولاته الداكنة 

تحتوي الشيكولاته الداكنة  على الكربوهيدرات والبروتين والسكريات والدهون والأحماض الدهنية وفيتامين ه وفيتامين د والثيامين وريبوفلافين والنياسين وفيتامين ب 6 والكالسيوم والحديد وحمض البانتوثنيك والفوسفور والنحاس والمنغنيز والزنك والصوديوم والسيلينيوم


هل تسبب الشوكولاته الداكنة زيادة الوزن؟

يؤدي تناولها بشكل زائد إلى زيادة وزنك، لانها تمتاز بأنها عالية في السعرات الحرارية، لذا يجب الاعتدال في تناولها، كما يسبب الكافيين الموجود في الشوكولاتة الداكنة في حدوث القلق وعدم انتظام ضربات القلب، كما يؤدي الإفراط في تناولها إلى هشاشة العظام  ومتلازمة القولون العصبي.

 

 

اقرأ أيضا

الفوائد الصحية للبرتقال



مقالات متعلقه