الفوائد الصحية للطماطم

تتوافر العديد من الفوائد الصحية للطماط، حيث أن تعتبر من الفاكهة المحملة بمضادات الأكسدة والتي تقاوم الأمراض المزمنة مثل السرطان والسكري وأمراض القلب، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الفوائد الصحية للطماطم.


الطماطم تمنع السرطان

يمتلك مركب الليكوبين الموجود في الطماطم خصائص مضادة للسرطان وخاصة سرطان البروستاتا وسرطانات الرئة والقولون والفم وعنق الرحم، لذا يمكنك تناول الطماطم سواء كانت صلصة أو عصير أو معجون الطماطم لسهولة امتصاص الجسم لها بشكل أكبر، كما يمكن تناولها مطبوخة، لأنه يمكن أن يكون لها تأثيرات صحية أفضل.

 

الطماطم تنظم ضغط الدم

الطماطم غنية بالليكوبين والبوتاسيوم، مما يساعد على تقليل مستويات ضغط الدم من خلال الحفاظ على جدران الأوعية الدموية، ولكن لا يجب الإفراط في استهلاك الكثير من البوتاسيوم حتى لا يتسبب في تكوين حصوات الكلى، كما أنها غنية أيضًا بفيتامين ج الذي يقلل من ضغط الدم، ويمكنك الحفاظ عليها من خلال تجميدها أو وضعها في علب محكمة.

 

الطماطم تنقص الوزن

يمكن أن تنقص الطماطم بشكل كبير من دهون الجسم، كما يمكن أن تساعد على خفض مستويات الكوليسترول، لأنها مصدر جيد لمضادات الأكسدة والألياف ومنخفضة السعرات الحرارية، مما يشعرك بالشبع ويساعدك على فقدان الوزن.

 

الطماطم تحسن صحة البشرة والشعر

تعد الطماطم مصدر طبيعي يدخل في معظم مستحضرات التجميل التي تعمل على علاج حب الشباب وتهدئة حروق الشمس، لاحتوائها على مضادات أكسدة مثل الليكوبين الذي يقي من تلف الخلايا والتهاب الجلد، كما تعمل الطماطم كمادة قابضة تخلص البشرة من الزيوت الزائدة والآثار السيئة الناتجة عن التعرض للشمس، كما  يساعد فيتامين C الموجود في الطماطم أيضًا على تحسين صحة الشعر.

 

الطماطم مفيدة للحمل

يوجد بها فيتامين ج وهو أحد الفيتامينات اللازمة أثناء الحمل للحفاظ على صحة الأم والجنين، حيث يساعد على تحقيق صحة العظام والأسنان، كما يساعد على امتصاص الحديد في الجسم، كما يقي الليكوبين في الطماطم من تلف الخلايا أثناء الحمل، لذا يمكن أن يؤدي تضمين الطماطم في النظام الغذائي إلى تحسين صحة المرأة والطفل.

 

الطماطم تقلل نسبة الكوليسترول

يمكن إدخال الطماطم الغنية باللايكوبين في نظامك الغذائي من أجل خفض مستويات الكوليسترول الضار وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد، كما أنها غنية بالبيتا كاروتين والفولات والفلافونويد، مما يساعد على تحقيق صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل تراكم الصفائح الدموية والوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية.

 

الطماطم تقلل آثار التدخين

 يؤدي التدخين إلى الإفراط في تأكسد خلايا الجسم، والتي يمكن مواجهتها بتناول الطماطم التي تحتوي على نسبة من فيتامين سي الذي يقلل من آثار التدخين ويقلل من الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

 

الطماطم تفيد العين

الطماطم غنية بفيتامين أ ، وهو من الفيتامينات الممتازة لعينيك وخاصة شبكية العين ، كما تحتوي على الليكوبين الذي يقلل من الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر، ويقي أيضًا من آثار أشعة الشمس، ويتوافر بها أيضًا فيتامين ج الذي يقي من إعتام عدسة العين المرتبط بالعمر والنحاس الذي يساعد على إنتاج الميلانين والذي يعطي الصباغ الأسود للعين.

 

 الطماطم تفيد الجهاز الهضمي

تفيد الألياف الموجودة في الطماطم الجهاز الهضمي، حيث تساعد على الوقاية من سرطان المعدة، لذا يمكنك تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة للحد من التهاب المعدة.

 

الطماطم تنظم مرض السكري

تعتبر الطماطم من أهم الأطعمة في النظام الغذائي الخاص بمرضى السكري، لاحتوائها على الحديد والفيتامينات C و E –K ، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، كما أن تناول الطماطم النيئة يوميًا له تأثير إيجابي على تقليل نسبة ضغط الدم لدى مرضى السكري من النوع 2.

 

اقرأ أيضاً

فوائد التفاح الصحية




مقالات متعلقه