الفوائد الصحية للفراولة

الفراولة من الفواكة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة مثل البوتاسيوم والمنغنيز والمفيدة للقلب وسكر الدم، ويمكن استخدامها في صنع الحلويات والمربى، كما أنها مليئة  بالألياف المفيدة للهضم وإنقاص الوزن.

 

الفوائد الصحية للفراولة 

وقاية الشرايين والقلب

تجعل مضادات الأكسدة مثل البوليفينول الموجود بالفراولة منها طعامًا صحيًا لحماية القلب من الأمراض، كما يكسبها مركب الأنثوسيانين اللون الأحمر، مما يقي من تراكم الدهون في الشرايين.

 

تنظيم مستويات السكر في الدم

تحتوي الفراولة أيضًا على حمضellagic ، الذي يؤخر هضم الأطعمة النشوية،  مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، كما يمكن أن تساعد الألياف الموجودة في الفراولة في تحقيق ذلك.

 

مكافحة السرطان

الفراولة هي فاكهة غنية بفيتامين ج والألياف، مما يقي من سرطانات المريء والقولون، كما تحتوي على حمض ellagic – الذي يمنع سرطانات الجلد والرئة والمثانة والثدي ويبطئ إنتاج الخلايا السرطانية.

 

المحافظة على صحة الأسنان

تحتوي على حمض الماليك الذي يساعد على تبييض أسنانك، لذا يمكنك خلط لب الفراولة مع مقدار من صودا الخبز حتى تحصل على مزيج ناعم، واترك هذا الخليط باستخدام فرشاة أسنان على أسنانك  لمدة 5 دقائق ثم اغسلها جيدًا، ولكن لا تفرط في استخدامها حتى لا يتسبب حمضها في الإضرار بالمينا

 

خصائصه مضادة للشيخوخة

تمتلك مضادات الأكسدة القوية مثل الليكوبين والذي تقي من التلف التأكسدي والشيخوخة والأنثوسيانين الذي يقي البشرة من الإجهاد التأكسدي.

 

تعزيز المناعة

الفراولة هي مصدر غني بفيتامين سي الذي يساعد على تحفيز الأجسام المضادة التي تعزز المناعة  من أجل مكافحة الالتهابات وخاصة المتعلقة بالحساسية والربو.

 

تحسين صحة الدماغ

تقي الفراولة بمحتواها العالي من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والأنثوسيانيدينات من تلف خلايا المخ والوقاية من تأخر الذاكرة لدى النساء الأكبر سناً بمرور الوقت.

 

الحفاظ على صحة الجلد

تحتوي على حمض ألفا هيدروكسي ، مما يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة، كما تحتوي أيضًا على حمض الساليسيليك وحمض الإيلاجيك من أجل تقليل البقع الداكنة ومنع ظهور حب الشباب، وهي غنية بفيتامين ج أيضًا، والذي ينظف البشرة ويقي من الأشعة فوق البنفسجية، لذا يمكنك خلط مقدار من الفراولة المهروسة مع مقدار قليل من العسل ووضعه على وجهك كل صباح  لمدة ربع ساعة ثم اغسليه بالماء البارد.

 

منع تساقط الشعر

تساعد الفراولة على تعزيز نمو الشعر لاحتوائها على فيتامين ج ، كما أن يعالج قشرة الرأس أيضًا، لذا يمكنك خلط مقدار من الفراولة المهروسة مع مقدار من زيت جوز الهند والعسل واتركه على فروة رأسك لمدة ثلث ساعة، ثم اغسل شعرك بالماء البارد في الصباح بعد الاستحمام، وذلك من أجل التخلص من الفطريات  الموجودة في فروة الرأس.

 

تنظيم ضغط الدم 

تحتوي الفراولة على البوتاسيوم ومضاد أكسدة يعرف باسم الأنثوسيانين ، مما يساعد على خفض ضغط الدم.

 

مقاومة الالتهاب 

الفراولة غنية بفيتامين ج ، مما يقي من الالتهاب وخاصة التهاب المفاصل والنقرس، كما تحتوي على مادة الكيرسيتين التي تقلل الالتهاب الناتج عن التمارين الرياضية.

 

تحسين صحة الرؤية

تمنع مضادات الأكسدة الموجودة بها الإصابة بمرض التنكس البقعي وإعتام عدسة العين وغيرها من أمراض العيون الأخرى.

 

تقليل الكوليسترول

تساعد ألياف البكتين على تقليل مستويات الكوليسترول الضار والحد من  أضراره التأكسدية على الجسم.

 

تخفيف الوزن

يلعب حمض الايلاجيك ومضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين بها دورًا هامًا في المساعدة على فقدان الوزن، حيث يمنع الالتهاب المزمن المسئول عن زيادة الوزن وينظم وظائف هرمونات خفض الوزن، مما يؤدي أيضًا إلى حرق الدهون.

 

اقرأ أيضا

طريقة عمل كيك الفراولة




مقالات متعلقه