الفوائد الصحية للمشمش

يعتبر المشمش أحد الفواكه الموسمية التي تظهر خلال فصل الصيف، ويتميز بغناه بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان، مثل المعادن الأساسية والفيتامينات والألياف الغذائية، وأبرزها فيتامين ج والبوتاسيوم، وتتعدد الأنواع التي يتواجد بها المشمش مثل المشمش التدمري والمشمش الهندي والعجمي والوردي وغيرهم، إلا أن جميعهم يشتركون في الفوائد والقيمة الغذائية، وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء على الفوائد الصحية للمشمش وتركيبته الغذائية فتابعونا.


الفوائد الصحية للمشمش

بفضل محتوى المشمش الغني بالعناصر الغذائية، فإن له العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان وأبرزها ما يأتي:

1- للمشمش دور فعال في طرد السموم خارج الجسم، وخاصة السموم المتجمعة داخل الجهاز الهضمي والأمعاء، ويعود السبب في ذلك إلى محتوى المشمش الغني بمضادات الأكسدة التي تكافح عمل الجذور الحرة المنتجة طبيعيا بالجسم كرد فعل عند التعرض للأكسجين.

2- يساعد المشمش على تقوية الأعصاب البصرية الموجودة بالعينين، علاوة على أنه يقلل من خطر التعرض لمشكلة تحلل الشبكية والمعروفة علميا باسم "العين المتعلقة" وذلك بفضل احتواء هذا النوع من الفواكه على البيتاكاروتين وفيتامين أ اللازمين لمكافحة مثل هذا الأمراض وغيرها من مشاكل العين والرؤية.

3- يتميز أيضا باحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان والتي تحافظ على صحة القلب، حيث أنها تلعب دورا في رفع مستويات الكوليسترول الجيد وفي نفس الوقت خفض مستوى الكوليسترول السيء، وبالتالي وقاية القلب من خطر التعرض للمشاكل الخطيرة، ومن ناحية أخرى يحتوي المشمش على عنصر البوتاسيوم الذي يحافظ على صحة عضلة القلب.

4- يحمي المشمش الجسم من التعرض للإمساك وذلك لأنه يحتوي على نسبة وفيرة من الألياف القابلة للذوبان، مما يساعد على سهولة امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الهامة وإفراز العصارة المعدية لهضم الطعام بسهولة، وبالتالي تحسين حركة الأمعاء والحماية من مختلف الإضطرابات المعوية.

5- يحتوي المشمش في تركيبته على معدن الكالسيوم الضروري لتحسين صحة العظام، بالإضافة إلى أنه يحتوي أيضا على البوتاسيوم اللازم لتسهيل امتصاص وتوزيع الكالسيوم بالجسم.

6- يعزز المشمش من عملية فقدان الوزن، نظرا لما يحتوي عليه من ألياف غذائية تفيد متبعي حميات خسارة الوزن، حيث تعمل الألياف على تحسين الأيض، هذا بالإضافة إلى انخفاض سعراته الحرارية وتعزيزه للشعور بالشبع.

7- يتميز المشمش أيضا باحتوائه على فيتامين أ الذي يحافظ على صحة الجلد ويحميه من التعرض لمشكلة حب الشباب وغيرها من مشاكل البشرة، ومن ناحية أخرى يحتوي المشمش على مضادات الأكسدة التي تخفي التجاعيد والخطوط الدقيقة ومن ثم إبطاء ظهور علامات الشيخوخة.

8- يحتوي المشمش على المواد المضادة للأكسدة واللازمة لحماية الجسم من التعرض للأمراض السرطانية، وذلك عن طريق مكافحة ظهور ونمو الخلايا السرطانية بالجسم.


القيمة الغذائية للمشمش

تحتوي كل مائة جرام من المشمش الطازج على العناصر الغذائية التالية:

- 48 سعر حراري.

- 1094 ميكروجرام من البيتاكاروتين.

- 96 ميكروجرام من فيتامين أ.

- 1.4 جرام من البروتين.

- 0.4 جرام من الدهون.

- 2 جرام من الألياف الغذائية.

- 11 جرام من الكربوهيدرات.

- 1 مجم من الصوديوم.

- 259 مجم من البوتاسيوم.

- 23 مجم من الفوسفور.

- 0.4 مجم من الحديد.

- 10 مجم من المغنيسيوم.

- 13 مجم من الكالسيوم.

- 0.2 مجم من الزنك.

- 9 ميكروجرام من حمض الفوليك.

- 3.3 ميكروجرام من فيتامين ك.

- 0.89 مجم من فيتامين هـ.

- 10 مجم من فتامين ج.

- مجموعة فيتامينات ب.


اقرأ أيضاً

نظام غذائي للتخسيس بدون أضرار جانبيه




مقالات متعلقه